المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

تحذير : أكلات المقصف المدرسى تسبب الإصابة بفيروس كورونا

أهل مصر
مقصف المدرسة
مقصف المدرسة

تختلف بداية دراسة 2020 عن أي بداية عام دراسي جديد ففي ظل فيروس كورونا المنتشر والذي يعتبر في موجته الثانية في مصر وزيادة منحنى الإصابات مرة أخرى الإعتماد الكلي هو ثقافة المجتمع ووعية الذاتي، كما أن تقسيم الأيام والمراحل الدراسية في المدارس تجعل من عدد الكثافة أقل في المدرسة كما كانت قرارات وزارة التعليم في مصر، لذا يتوقف الأمر على الاهتمام بالصحة والتباعد الإجتماعي والحفاظ على تطهير وغسيل اليدين، ومن إحدى الجوانب الهامة في المدارس هي الكنتين المدرسي أو المقصف المدرسي المكان الذي يتراكم عليه الأطفال لأجل تناول الحلويات وغيرها من المأكولات في الفسحة المدرسية.

فمن الضروري قبل بداية الدراسة 2020 نعلم هل الكنتين المدرسي يتبع الإرشادات الطبية؟، حيث يفضل الأطفال تناول الأكلات من المقصف المدرسي والتزاحم لأجل الحصول على طلبه بأسرع وقت لضيق الفسحة، إليك مواطن الخطر التي توجد في أطعمة الكنتين على الأطفال، وكيف أقي أطفالي من الإصابة بفيروس كورونا من كانتين المدرسة؟.

أكلات كانتين المدرسي

المقصف المدرسي المقصف المدرسي

يحتوي كانتين المدرسة على العديد من المأكولات والأنواع من الحلويات والشبسيات والمخبوزات والساندويتشات المدرسية، وهي جميعها تتوافر في مكان نافذته صغيرة لتلقي الطلبات مما يسبب التزاحم.

هل الحلوى تنقل العدوى؟

مقصف المدرسةمقصف المدرسة

للإجابة على هذا السؤال علينا أن نرى أولا رحلة فيروس كورونا من الكانتين إلى الطفل، وإليك خطورة الشراء من الكانتين:

- بقاء فيروس كورونا على الأسطح والأغلفة

أثبتت الدراسات أن نظريا الفيروس يبقى على الأسطح مدة من عدة ساعات إلى عدة أيام، فإذا قام أحد مصاب بالعدوى بالعطس في مكان على أشياء أو أسطح أو أغلفة مواد غذائية يتسبب هذا في نقل العدوى ما إن لم يتم غسل اليدين وتطهير كل شيء يلمسه بالأيدي.

- لمس الأنف والفم

بعد الحصول على الأطعمة الملوثة والغير مضمونة من يد الشخص الذي يمكن أن يكون مصاب أيضا وبدون غسل الأيدي يلمس انفه أو فمه عند تناول الأطعمة مما يتشكل خطر كبير على صحته ونقل العدوى له ولمن حوله.

هل أكلات الكانتين مضرة؟

مقصف المدرسةمقصف المدرسة

هناك أكلات تقوي المناعة وأخرى تضعفها، بينما تناول الأطعمة التي تضعف المناعة تسبب الكثير من المشاكل حيث يكون الطفل معرض للإصابة بفيروس كورونا كما لا يستطيع مقاومة الفيروس ويشتد عليه المرض مما يسبب الوفاة مع بعض الحالات، فالإعتماد في هذه الفترة على المناعة وكلما كانت المناعة ضعيفة كلما كان فيروس كورونا خطر.

الأكلات والحلوى من ضمن الأكلات التي علينا تقليلها والتحكم فيها في فترة الكورونا بالإضافة إلى المشروبات الغازية كما أن السكر الزائد في الدم يتسبب في زيادة الكورونا في الجسم ومضاعفتها، كما أن الحلويات تقلل من المناعة بسبب مكسبات الطعم التي عليها كما تسبب السمنة وخطورتها على الكبد والكلى ومسببه لإرتجاع المريء وغيرها من الأمراض مما يجعل الإنسان عرضة للمرض وعرضة لمضاعفاته.

كما من ضمن الأكلات التي تكون ممنوعة في فترة الكورونا هي الأكلات المليئة بالسكر والنشويات والمشروبات الغازية.

الزحام على الكانتين خطر نشر الفيروس الحقيقي

مقصف المدرسةمقصف المدرسة

من ضمن الامور التي علينا تنبيه الاطفال عليها هو أن الزحام والتزاحم مع الطلبة الآخرين والمسافات التي لا تتعدى الأنش والتكدس أمام النافذة الصغيرة تسبب نقل العدوى، ومن الأفضل أن ندرب أطفالنا على التباعد الإجتماعي وعدم لمس الأسطح وغسل الأيدي وأرتداء الكمامة.

البدائل الصحية

بدائل صحية للأطفالبدائل صحية للأطفال

يمكنك الحصول على أكلات صحية ووفريها لأبنك يوميا في اللانش بوكس وهذه أمثله للأفكار الصحية بدلا من التزاحم في الكنتين:

- بطاطس مقلية في المنزل بكمية محددة لكي لا يزداد نسبة النشويات في جسمه مع إضافة أطعمة طبيعية للبطاطس ويمكنك صنع كيس خاص بك ليشبه كيس الشيبسي العادي.

- فاكهة مثل التفاح وأحرصي على تقطيعه ولفه بكيس لكي تظل محتفظة بلونها.

- ساندويتش مفضل لطفلك وأصنعيه كما المطاعم بالإضافات التي يحبها.

- عصير مفضل لطفلك ولكن أصنعيه فريش قبلها بيوم وضعيه في عبوة تشبه عبوات البيبسي وغيرها وضعيه في الثلاجه ليبرد.

وهكذا حصل طفلك على كافة المكونات الصحية بطريقة مميزة ومختلفة لا تجبره على الشراء من الكانتين.

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
حكماء المسلمين: رفع دعوى قضائية على شارلي إيبدو لإساءتها للرسول والإسلام