المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

للطلاب فقط.. دليلك لاكتشاف أعراض الإصابة بكورونا لاستشارة طبيب المدرسة

أهل مصر
مذاكرة الام مع الطفل
مذاكرة الام مع الطفل

توصي منظمة الصحة العالمية بشكل متكرر ودائم باتخاذ الإجراءات الوقائية التي أعلنتها وزارة الصحة المصرية لتجنب الإصابة بـ فيروس كورونا، حيث أنه وفي أحدث تقرير للمنظمة، أوضحت بأن الفيروس من الممكن أن يصيب الأطفال كالكبار، والذي تكون خطورته أكبر بسبب ضعف المناعة لدى الأطفال، وذلك مع بداية العام الدراسي الجديد.

وفي تصريح أخير للدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أمس، أكد أن هناك غرفة عزل بكل مدارس الجمهورية، وكتالوج متكامل لدى كل الإداريين ومديريات الصحة، وسيتم تطبيقه حال العثور على شخص ظهر عليه أعراض كورونا، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج "مساء DMC" والمذاع على فضائية "DMC".

وفي ذلك الإطار، نشر موقع "CNN" تقريرا عرض فيه 10 علامات عند ظهورها على أي فرد تعني إصابة الشخص بالفيروس، حيث أشار لوجود عدد من المؤشرات المرضية الجسدية التي تعني الإصابة بالفيروس يمكن ظهورها أو لا، ومنها الأكثر شيوعا مثل حرارة الجسد العالية والحمى والارتعاش والإسهال والتقيؤ وضيق التنفس والسعال، وهي الأعراض التي قد تكون أقل شدة لدى الأطفال، ما يتوجب على الأم مراقبة أطفالها وملاحظة أي تغيرات قد تطرأ عليهم، ومن ثم استشارة الطبيب فورا.

وفيما يلي علامات تدل على أنك أو أحد أفراد أسرتك مصاب بفيروس كورونا:

- ضيق التنفس

لا يكون ذلك العرض ضمن الأعراض المبكرة لإصابة بالفيروس، ولكنه الأكثر خطورة ويمكن حدوثه دون سعال، ويوصي الأطباء حال لوحظ وجود شده في الصدر أو عدم التنفس بعمق لملئ الرئتين بالهواء، فهي علامة يجب التصرف حيالها بسرعة.

وأوضحت مراكز السيطرة على الأمراض CDC لعلامات أخرى مثل ألم وضغط مستمر بالصدر وأزرقاق الشفتين أو الوجه، وهو ما يعني نقص في كمية الأوكسجين، وحينها يجب الحصول على الرعاية الطبية فورا.

- آلام في الجسم وقشعريرة

يقول خبراء إن الإعراض قد لا تتشابه مع ردة فعل شديدة لدى الجميع، وقد لا يعاني البعض من القشعريرة أو وجع على الإطلاق، فيما قد يعاني أخرون من قشعريرة مثل الإنفلونزا، وتعب ومفاصل وعضلات مؤلمة، ما قد يجعل من الصعب معرفة إذا كان إنفلونزا أو فيروس كورونا.

- الحمى

تعتبر الحمى علامة رئيسية للإصابة بكورونا وذلك لأن بعض الأشخاص يمكن أن يكون لديهم درجة حرارة الجسم الأساسية أقل أو أعلى من 37 درجة، وينصح الخبراء بعدم التركيز على رقم.

- السعال الجاف

أحد الأعراض الأكثر شيوعا هي السعال الجاف، ويكون سعالا مزعجا جاف يشعر به الشخص في منطقة الصدر، ويكون مكانها بعظمة القفص الصدري، كما يمكن ملاحظة التهاب وتهيج بالقصبات الهوائية.

- عين وردية

أشارت أبحاث أجريت في كلا من الصين وكوريا الجنوبية إلى أن هناك ما يقرب من 3% من مرضي كوورنا عانوا من التهاب بالملتحمة، والمعروفه طبيا بـ"العين الوردية"، وهي حالة معدية تؤدى لالتهاب بالطبقة الرقيقة والشفافة من الأنسجة، وتسمى الملتحمة، وتغطي الجزء الأبيض من العين بداخل الجفن، وفي حال صاحبها حمى أو سعال أو ضيق تنفس يجب استشارة الطبيب.

- الصداع والتهاب الحنجرة والاحتقان

وجد أحدث تقارير منظمة الصحة العالمية وجود ما يقرب من 14٪ من حوالي 6 الآف حالة من مصابي كورونا بالصين ظهرت عليهم أعراض صداع وتهاب بالحلق، في حين عانى 5٪ منهم احتقان بالأنف، وليست تلك أكثر العلامات المرضية شيوعا، ولكنها تشبه نزلات البرد والإنفلونزا.

- مشاكل بالجهاز الهضمي

في بداية ظهور كورونا لم يكن أحد يعلم بأن الإسهال ومشاكل المعدة ما تأتي مع الأنفلونزا، ولكنها باتت تنطبق على الفيروس المستجد، وفي أحدى الدراسات التي أجريت على 200 مريض، وجدوا بأن مشكلات بالجهاز الهضمي أو المعدة كانت موجودة بالفعل بحوالي نصف المرضى.

- فقدان حاستي الشم والتذوق

بالحالات الخفيفة والمعتدلة من مصابي فيروس كورونا، يظهر بهم فقدان بحاسة الشم والذوق كأحد العلامات المبكرة غير المعتادة للإصابة بالفيروس، حيث يعد فقدان حاسة الشم أحد الأعراض التي عانى منها بعض المصابين، وقد يكون مرتبط ذلك أيضا بفقدان الذوق والشهية.

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
الأرصاد: طقس اليوم الثلاثاء معتدل على الأنحاء.. والعظمى بالقاهرة 30