المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

دول تتسابق مع الكبار في إنتاج لقاح فيروس كورونا

أهل مصر
لقاح كوفيد
لقاح كوفيد
اعلان

بعد ظهور فيروس COVID-19 في بوينس آيرس عاصمة الأرجنتين، أدى ذلك إلى إغلاق صارم منذ مارس الماضي، ليزداد قلق جوليانا كاساتارو وزملاؤها من الباحثين في مجال اللقاحات.

وأفاد موقع "فورشن"، أن الولايات المتحدة وأوروبا والصين قاموا بتسريع مهامها للحصول على المصل؛ إلى أي مدى سيكون على البلاد الأخرى الانتظار؟

قالت كاساتارو، العالم في جامعة سان مارتن الوطنية في عاصمة البلاد: "لم نكن نريد البقاء في منازلنا، أردنا استخدام معرفتنا للمساعدة في هذا الوباء".

وبدأ فريق كاستارو، المكون من نساء ورجال، العمل بسرعة كبيرة، عاقدين العزم على منح أمريكا اللاتينية الحماية الخاصة بهم من الفيروس سريع الانتشار.

وستحتاج الدول العظمى مليارات من جرعات لقاح فيروس كورونا، الأمر الذي يثير مخاوف الدول الأفقر عن تخلفها وأن حصولها على الجرعات سيكون بطيئًا، لذلك تعمل بعض الشركات والمختبرات في بلاد مثل نيجريا وتايلاند للوصول إلى لقاح خاص.

لقاح كوفيدلقاح كوفيد

وتعمل مجموعات مثل منظمة الصحة العالمية، وائتلاف ابتكارات التأهب للأوبئة ومقره أوسلو، و avi ، وتحالف اللقاحات على ضمان أن تمتد التغطية إلى ما وراء العالم المتقدم، لكن ذكريات تفشي إنفلونزا الخنازير عام 2009، عندما كانت اللقاحات الوبائية بالكاد تتخطى الطبقة العليا من البلدان الغنية، لا تزال تؤلمنا.

وقال سيث بيركلي، الرئيس التنفيذي لـ Gavi: "هناك عامل خوف، قد يكون اتباع كبار صانعي الأدوية في ساحة الاختبار أمرًا صعبًا، خاصةً إذا توفر لقاح معتمد. ولكن إذا فشل العمل في تقديم منتج لمحاربة هذا العامل المرض، فقد يستمر في منح البلدان دفعة في تفشي الأمراض في المستقبل.

ولقاح الأرجنتين هو من بين ما يقرب من 170 لقاح تم تقديمه على مستوى العالم، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وتمتلك شركة Airfinity، وهي شركة تحليلات مقرها المملكة المتحدة، عددًا أعلى - أكثر من 280 - بما في ذلك حوالي 50 في الدول ذات الدخل المنخفض مثل الهند وتركيا ومصر وكازاخستان.

ويتزايد الإلحاح في جميع أنحاء العالم النامي، بعد تجاوز عدد الإصابات في الأرجنتين 350 ألفًا مع ارتفاع عدد القتلى إلى أكثر من 7000، والبرازيل المجاورة لديها 3.6 مليون حالة، بينما تجاوزت الهند 3 ملايين حالة، أما جنوب أفريقيا فنصيبها 600 ألف إصابة.

لقاح كوفيدلقاح كوفيد

وتعد تايلاند إحدى أسرع المحاولات تحركًا خارج العالم الثري، ويخطط العلماء في جامعة "شولالونجكورن" لبدء الاختبارات البشرية في وقت مبكر من سبتمبر المقبل، بالاعتماد على تقنية الحمض النووي الريبي المشابهة لتلك المستخدمة من قبل شركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية.

وقفز عليهم جميعًا لقاح Sputnik V الروسي الذي أجازه الرئيس فلاديمير بوتين قبل اختبار حاسم لفعاليته وسلامته، ليطلبه أكثر من 20 دولة على الأقل.

وحصلت أمريكا اللاتينية على بعض الارتياح في وقت سابق من هذا الشهر عندما توصلت الأرجنتين والمكسيك إلى اتفاقيات لإنتاج ما يصل إلى 250 مليون جرعة أولية من لقاح "AstraZeneca Plc" التجريبي، وهو جهد تدعمه مؤسسة الملياردير كارلوس سليم.

لقاح كوفيدلقاح كوفيد

وقال بول أوفيت، الذي يدير مركز تعليم اللقاحات في مستشفى الأطفال في فيلادلفيا، إن تضخم صفوف المطورين يعكس هذه المخاوف، مؤكدًا أنها قد تكون هناك حاجة إلى مجموعة من التطعيمات لحماية مجموعات مختلفة مثل كبار السن.

وبدأت شركة "Helix Biogen Consult" التابعة لشركة "Kolawole" في التعاون مع باحثين نيجيريين آخرين بشأن لقاح لكورونا،و يخططون لبدء الاختبارات على الحيوانات قريبًا ويأملون أن يكون لها تأثير خارج حدود بلدهم، مع تجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا في إفريقيا 1.1 مليون.

إقرأ أيضاً:
اعلان