المشرف العام على التحرير داليا عماد

حافظى على صحتهم.. بدائل استخدام الكيس البلاستيك لوضع السندوتشات

أهل مصر
بدائل الأكياس البلاستيكية
بدائل الأكياس البلاستيكية

مع بداية العام الدراسي الجديد ومع انتشار فيروس كورونا، لجأ عدد من المواطنين إلى وضع الأطعمة الخاصة بأبنائهم في أكياس بلاستيكية أو "لانش بوكس"، ولكن تظل الأولي خطيرة على الصحة، وهو ما دفع عدد من الدول بالعالم لإنهاء استخدام الأكياس البلاستيكية الضارة للبيئة وعلى صحة الإنسان، وهناك دراسة كندية صادمة أكدت استنشاق عشرات الآلاف من البشر لجزيئات من البلاستيك الناتجة عن تحلل المنتجات البلاستيكية مثل الإطارات والعدسات اللاصقة، والتي يتم بلعها واستنشاقها وتتغلل لتسكن الأجساد البشرية.

وأكدت الدراسة أن الشخص من الممكن أن يبتلع 52 ألف جزيئ سنويا، مع تلوث الجو الذي يصل لـ121 ألف جزئية، كما يضاف لتلك الجزيئات 90 ألف جزئية تدخل الجسم عبر خلال مياه الشرب المعبئة بزجاجات بلاستيكية، لذا نصح موقع "Business Insider" باستخدام بعض البدائل عن الأكياس البلاستيكية المعتادة.

- أكياس بلاستيكية صديقة للبيئة

أطلقت وزارة البيئة المصرية منذ 4 أعوام أكياس بلاستيكية قابلة للتحلل، وتنتجها الوزارة بالتعاون مع مركز البيئة والتنمية العربي وأوروبا "سيداري"، كبديل قوى عن الأكياس البلاستيكية المعتاده، ويكمن وضع السندوتشات بها.

بدائل الأكياس البلاستيكيةبدائل الأكياس البلاستيكية

- أكياس ورقية

حققت الأكياس الورقية الصالحة للاستخدام مرة واحده فقط نجاحات قياسية بعد تجربتها لسنوات عده، وباتت أفضل البدائل للحفاظ على صحة البيئة، كما يمكن وضع السندوتشات بها كونها الأكثر أمنا من الأكياس البلاستيكية المعتاده.

بدائل الأكياس البلاستيكيةبدائل الأكياس البلاستيكية

- أكياس بيولوجية

أفضل أنواع الأكياس التقليدية، ولا يمكن تدويرها أو الاستفادة منها أو بمواد لمرات أخرى، بالإضافة لأن عملية إنتاجها معقدة.

بدائل الأكياس البلاستيكيةبدائل الأكياس البلاستيكية

- أكياس البولي إستر

تعتبر أفضل الأكياس رفيق للبيئة، وهو كيس مصنوع من مادة "البولي إستر"، كونه خفيف وصغير ويمكن حمله دائما بالجيب، كما يمكن حمل فيه بضائع تصل لـ10 كيلوجرام.

بدائل الأكياس البلاستيكيةبدائل الأكياس البلاستيكية

- أكياس BahrEco Reusable Mesh Produce

توفر تلك الأكياس حلا فعالا كونها الأكثر ملاءمة للبيئة ويتم تصنيعها على هيئة "شبكة"، وعند تنظيفها لا تحتاج سوى الوضع في الغسالة عندما يحين وقت الغسيل، كما يمكن أيضا استخدمها لتخزين الألعاب والإكسسوارات الصغيرة، وحلا جيدا لتعبئة الملابس عند السفر.

بدائل الأكياس البلاستيكيةبدائل الأكياس البلاستيكية

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
وقف الدراسة لسوء الأحوال الجوية.. وزير التعليم يكشف الحقيقة