المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

تعرف على أسباب وأعراض حرقة المعدة وارتجاع المريء والفارق بينهما

أهل مصر
ارتجاع المرئ
ارتجاع المرئ

قد يعاني أحد الأشخاص من حرقة في المعدة ولا يعرف الفارق بينها وبين ارتجاع المريء، حيث إن هناك عددا من العناصر المتشابهة فيما بينهما والتي تؤدى بدورها إلى اضطراب البعض وعدم معرفة أسباب تلك الأعراض التي يشعر بها، هل تعود إلى حرقة في المعدة أم ارتجاع في المريء.

ويشعر مريض حرقة المعدة بوجود ألم حارق في الصدر، خلف عظمة الصدر مباشرة، وغالبا ما يكون الألم أكبر عقب الأكل مباشرة أو في المساء أو عند الاستلقاء والانحناء، كما تعد الأكثر شيوعا بين البشر ولا تستدعي القلق حيالها، إلا في حال تكرارها بصورة فجة أكثر من المعتاد.

ويمكن لمعظم الأشخاص علاج حرقة المعدة عبر تغييرات في نمط الحياة والأدوية، حيث تتداخل حرقة المعدة مع الروتين اليومي للحياة، ومع الأعراض الأكثر خطورة تتطلب زيارة للطبيب.

تتضمن أعراض حرقة فَم المعدة:

- آلام في الصدر بعد تناول الطعام أو في فترات المساء.

- يزداد الألم ضراوة عندما ترقد أو عندما الانحناء.

- الشعور بمرارة الطعام أو بوجود طعم حمضي في الفم.

هناك عدد من الأطعمة والمشروبات التي قد تسبب الإصابة بحرقة المعدة لدى البعض، ومنها:

- الأطعمة الدهنية أو المقلية

- الوجبات الكبيرة أو الدهنية

- البصل.

- أغذية كثيرة التوابل.

- المنتجات الحمضية.

- منتجات الطماطم كالكاتشاب.

- النعناع والشوكولاتة.

- المشروبات الكحولية والغازية والقهوة أو المشروبات الأخرى التي تحتوى على الكافيين.

- زيادة الوزن أو الحمل من شأنهما تعزيز شعور الإصابة بحرقة المعدة.

متى يجب زيارة الطبيب؟

يجب عليك زيارة الطبيب إذا كنت تعاني وجود ألم وضيق شديد بالصدر، خصوصا عندما يقترن ذلك ببعض العلامات والأعراض مثل ألم الذراع أو الفك أو صعوبة في التنفس، كما قد يكون ألم الصدر عرضا للإصابة بنوبة قلبية، كما يجب زيارة الطبيب حال حدوث حرقة بالمعدة لأكثر من مرتين أسبوعيا، أو عند استمرار الأعراض بالرغم من تلقى الأدوية المصروفة، وفي حال كنت تعاني صعوبة في البلع أو الغثيان والقيء المستمر أو فقدان الوزن بسبب ضعف الشهية.

أما بالنسبة لمرض ارتجاع المريء فهو المرض الشائع بكثرة بكافة دول العالم، ويصيب 15٪ من السكان البالغين بالولايات المتحدة وحدها، ويؤدى إلى تدنى ملموس بجودة الحياة وإلى الحاجة المستمرة للخدمات الطبية ما قد يشكل عبئا اقتصاديا ثقيلا على ميزانيات الصحة والأفراد.

تبدأ الأعراض في الظهور بوجود ألم خفيف مرتين أسبوعيا وفي الحالات المعتدلة تكون أكثر من مرتين أسبوعيا، أما في الحالات الشديدة فتظهر الأعراض كل يوم.

وفي حال ظهرت علامات مثيرة للقلق، مثل اضطرابات في البلع وانخفاض الوزن أو فقر الدم، فمن الضروري التوجه إلى الطبيب على الفور.

وتكون أعراض ارتجاع المريئ متمثلة في الشعور بحرقة دائمة بعد تناول الوجبات الغذائية ورفع الغذاء، أو فتاق بالحجاب الحاجز، كما يمكن أن تظهر أيضا علامات غير نموذجية عند الإصابة بأجهزة الجسم مثل الربو والسعال المزمن وآلام الصدر وآلام الحلق وكثرة خروج البلغم.

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
ارتفاع إصابات كورونا في ولاية مينيسوتا بسبب ترامب