المشرف العام على التحرير داليا عماد

علاجات منزلية لتساقط الشعر.. والضغط العصبي أبرز اسبابه

أهل مصر
علاجات منزلية لتساقط الشعر
علاجات منزلية لتساقط الشعر

تشتكي معظم النساء من مشكلة تساقط الشعر التي تسبب لهن مزيد من الإزعاج، وليس النساء فقط ولكن الرجال أيضا يشكون من تساقط الشعر، وتتعدد أسباب تساقط الشعر، ويجتمع الجميع في البحث عن إيجاد علاج فعال لتلك المشكلة، ويبحثون عن علاجا باهظة الثمن، ولكن هناك علاجات منزلية تخلصك من تساقط الشعر.

ونرصد في السطور التالية أفضل علاجات منزلية لتساقط الشعر، وفقا لموقع "stylecraze":

أسباب تساقط الشعر

ولكن في البداية معرفة أسباب تساقط الشعر، ونكتشفها في الاتي:

نقص التغذية السليمة

تلعب التغذية دورا هاما، حيث يتكون الشعر من بروتين يسمى الكيراتين، ولكي ينمو الشعر، يجب أن يكون لديك البروتينات والحديد إلى جانب الفيتامينات الأساسية. إن 90٪ من الشعر دائمًا في طور النمو، ويستغرق نمو الشعر من سنتين إلى ثلاث سنوات ثم يدخل في مرحلة الراحة لمدة ثلاثة أشهر، بعد ذلك يتساقط الشعر ويحل محله الشعر الجديد، وللسماح بنمو الشعر، فأنت بحاجة إلى المزيج الصحيح من البروتين والحديد، سوف يمنحك النظام الغذائي المتوازن شعرًا صحيًا بالتأكيد.

الشيخوخة

مع تقدم العمر يبدأ الشعر في الترقق ، يحدث هذا بسبب انخفاض قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية ، ويحتاج الشعر إلى 22 حمض أميني لينمو، بسبب نقص الأحماض الأمينية من النظام الغذائي ، يبدو الشعر رقيقًا.

ومع ذلك يمكنك منع تساقط الشعر بسبب الشيخوخة، حيث يجب أن يكون لديك فول الصويا واللحوم الخالية من الدهون ومنتجات الألبان والأسماك والبيض والمكسرات. يمكنك أيضًا تناول أقراص أو مكملات زيت السمك الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية.

التغيرات الهرمونية

يحدث تساقط الشعر أو تساقط الشعر بسبب ارتفاع أوانخفاض مستويات الهرمون، تنظم الهرمونات جميع أعضاء الجسم، هرمون الاستروجين والبروجسترون والتستوستيرون هي الهرمونات النشطة في جسم المرأة، حيث يحدث نمط الصلع عند النساء عندما تزداد مستويات الديهدروتستوستيرون "DHT" في فروة الرأس.

وديهدروتستوستيرون "DHT"، هو منتج ثانوي لهرمون التستوستيرون ويتم إنتاجه في البصيلات حيث تقوم الإنزيمات بتحويل التستوستيرون إلى DHT، في بعض الأحيان، تكون الجينات مسؤولة عن تحويل هرمون التستوستيرون إلى "DHT"، ما يؤدي بسهولة إلى الصلع، أيضا عندما تنخفض مستويات الهرمونات الأنثوية، تنشط الهرمونات الذكرية ما يؤدي إلى تساقط الشعر.

كما أن هرمون البروجسترون الذي يفرز في الجسم أثناء الإباضة ينخفض ​​أثناء انقطاع الطمث،وينتج الجسم الستيرويد القشري الكظري المسمى أندروستينيديون، يحتوي هذا الستيرويد على خصائص هرمونية ذكورية تسبب تساقط الشعر.

متلازمة تكيس المبايض

هذه حالة أخرى من عدم التوازن الهرموني، يسبب الإفراط في الأندروجين تكيسات في المبيض ويؤثر على الدورة الشهرية، ويتسبب تكيس المبايض في حدوث خلل هرموني ما يؤدي إلى تساقط الشعر

الضغط العصبى والتوتر

يحدث تساقط الشعر بسبب الإجهاد ، وهناك ثلاثة أنواع من تساقط الشعر مرتبطة بالإجهاد.

تساقط الشعر الكربي

يدفع الإجهاد بصيلات الشعر إلى مرحلة التوقيف، بعد أيام قليلة ستلاحظ سقوط الشعر.

نتف الشعر

هذا هو دافع لا رجعة فيه لسحب الشعر من الرأس والحاجبين، يمكن أن يكون سبب نتف الشعر مشاعر مثل التوتر والتوتر والوحدة والملل والإحباط.

الثعلبة البقعية

يحدث هذا النوع من تساقط الشعر بسبب الإجهاد الشديد، ويضعف الإجهاد جهاز المناعة في الجسم ويسبب تساقط الشعر.

ومع ذلك ، فإن تساقط الشعر الناتج عن الإجهاد ليس دائمًا ويمكن السيطرة عليه، فقط مارس التأمل أو اليوجا للتخلص من التوت،. أخذ نفسا عميقا وشرب الماء.

الوراثة

يحدث تساقط الشعر الوراثي بسبب عوامل وراثية وبيئية، إذا كان أي فرد في عائلتك يعاني من داء الثعلبة، فهناك فرص كبيرة لتساقط الشعر أيضًا. لا تسبب الصلع الوراثي عند النساء صلعًا كليًا ولكن يوجد ترقق واضح للشعر.

المرض لفترات طويلة

يمكن أن تؤدي الأمراض المزمنة والقاتلة مثل السرطان والتيفوئيد واليرقان إلى تساقط الشعر، وتسبب أدوية السرطان والعلاج الكيميائي تساقط الشعر بشدة، الشعر الجميل هو انعكاس للصحة الجيدة ، لذلك إذا كان هناك أي مشكلة في صحتك العامة فإنها تنعكس على بشرتك وشعرك.

الأدوية

يحدث تساقط الشعر إذا كنت تتناول الأدوية بشكل منتظم ، ولكن هذا النوع من تساقط الشعر عادة ما يكون مؤقتًا، إذا كان عليك تناول أدوية لمرض مزمن ، فإن تساقط الشعر يصبح مشكلة طويلة الأمد، أدوية الجلوكوما أوحاصرات بيتا والربو وأمراض القلب ومضادات التخثر ومضادات الاكتئاب وأدوية حب الشباب مثل الإيزوتريتينوين ومضادات الاختلاج وأدوية خفض الكوليسترول والنظام الغذائي وأدوية فقدان الوزن مثل الأمفيتامينات والأدوية المضادة للفطريات تسبب تساقط الشعر.

كما أن الأدوية أو الستيرويدات التي تُعطى لتقليل تقلصات العضلات وارتفاع ضغط الدم والنقرس والالتهابات تؤدي إلى تساقط الشعر. إذا كنت تتناول أي حبوب هرمونية مثل حبوب منع الحمل ، فقد يتسبب ذلك في تساقط الشعر.

اضطرابات الغدة الدرقية

الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية يفقدون الشعر، إنها أسوأ أعراض الغدة الدرقية ويمكن رؤيتها بسهولة، ومع ذلك ، يمكن علاجها عن طريق إجراء تقييم مناسب من قبل طبيبك، وتحتاج إلى إعطاء الهرمونات بعض الوقت حتى تستقر، حاول أيضًا تحليل نوع تساقط الشعر الذي تعاني منه وتحدث إلى اختصاصي طب الغدد التناسلية حول هذا الموضوع.

مرض أو عدوى فطرية

بعض العوامل المسببة للعدوى هي المسؤولة عن تساقط الشعر، السعفة، وهي ليست دودة في الواقع، هي عدوى فطرية تسبب الثعلبة، وتسمى الحالة "سعفة الرأس" ، والقوباء الحلقية هي نفس حالة قدم الرياضي. تبدأ السعفة على شكل بثرة وتنتشر ببطء مسببة بقعة صلعاء، المنطقة المصابة حكة ، حمراء ، ملتهبة وقد تنضح.

وينصح بعدم مشاركة المناشف والأمشاط والملابس أبدًا، يمكن أن تصاب بعدوى فطرية إذا كنت معتادًا على نوادي السباحة، والاستحمام الشائع هو المكان الذي من المحتمل أن تصاب فيه بالعدوى الفطرية.

الحمل

الولادة أمر مخيف للغاية بالنسبة لمعظم النساء، بالإضافة إلى أنه إذا كنت تفقد الكثير من الشعر فهذا يزيد من الاكتئاب، يحدث بعد ولادة الطفل والتغيرات الهرمونية هي السبب الرئيسي.

تصفيف الشعر

نحب جميعا فرد شعرنا وإبراز الشعر ببعض الألوان غير التقليدية لتبدو عصرية، كما أن العلاجات الكيميائية الأخرى مثل علاجات التجعد يمكن أن تدمر نسيج الشعر، كما أن استخدام قضبان التمليس والمكواة يسبب إجهاد الشعر ويؤدي إلى تكسر الشعر وتقصف الأطراف، كما يمكن أن يؤدي استخدام الأربطة المطاطية الضيقة وإكسسوارات الشعر إلى تساقط الشعر، ولا تربطي تسريحة ذيل حصان عالية أبدًا، واجعليها فضفاضة وبسيطة ، ستظلين جميلة.

الإفراط في تناول فيتامين A

تساقط الشعر ينتج عن تناول جرعة زائدة من فيتامين A، حيث يجب أن يحتوي الشخص على 5000 وحدة دولية فقط من فيتامين A ومع ذلك ، فإن تساقط الشعر هذا مؤقت ويمكن تصحيحه عن طريق تقليل تناول فيتامين، وذلك فقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية.

نقص فيتامين ب

يمكن تصحيح مشكلة تساقط الشعر هذه وهي شائعة جدًا، تحتاج فقط إلى تصحيح نظامك الغذائي، يمكن أن يساعد تناول الأسماك واللحوم والخضروات النشوية والمكسرات والأفوكادو في حل مشاكل شعرك. يمكنك تناول وجبة خفيفة من المكسرات للحصول على شعر جيد.

أمراض المناعة الذاتية والذئبة تتسبب في تساقط الشعر:

يسبب مرض الذئبة ندبات، وهذا يعني أن الشعر لن ينمو مرة أخرى، كل ما عليك فعله هو تغيير أسلوب شعرك لإخفاء بقع الصلع، القصير أفضل لإخفاء الصلع.

فقدان الوزن الدراماتيكي:

يمكن أن يكون سبب تساقط الشعر بسبب الصدمة الجسدية، تسبب اضطرابات الأكل مثل الشره المرضي وفقدان الشهية تساقط الشعر، لذا فإن تناول الطعام بشكل صحيح لتقليل فرص النقص مهم جدًا إذا كنت تريد أن يتألق شعرك بتوهج صحي.

.

علاجات منزلية للتحكم في تساقط الشعر

حليب جوز الهند

حليب جوز الهند من بين أغنى مصادر مشتقات النباتات المغذية للأنسجة.

الطريقة

اطحن جوز الهند المبشور واعصره لإزالة الحليب منه، ثم تدليك حليب جوز الهند على فروة الرأس لتقليل تساقط الشعر.

الصبار

عصير الصبار فعال جدا في وقف تساقط الشعر، ويمكن وضع هلام الصبار النقي مباشرة على فروة الرأس، هذا مفيد لمنع تساقط الشعر بسبب فروة الرأس المتهيجة أو الجافة أوالمصابة، حيث يوازن الألوفيرا مستوى الأس الهيدروجيني لفروة الرأس، وبعد تدليك الرأس بجل الصبار، انتظري لساعات قليلة ثم اغسلي الشعر بالماء الفاتر، يجب القيام بذلك مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

كما يمكنك أيضا صنع شامبو مضاد لتساقط الشعر، كالاتي:

اخلطي جل الصبار وزيت جنين القمح وحليب جوز الهند، ضعي هذا على فروة رأسك واغسليه.

التدليك بالزيت

سيؤدي تدليك فروة الرأس بانتظام لبضع دقائق يوميًا بالزيت الفاتر إلى تحفيز تدفق الدم إلى فروة الرأس، حيث يساعد زيت جوز الهند في السيطرة على تساقط الشعرز والزيوت الأخرى الموصى بها هي: زيت الجوجوبا ، زيت اللوز ، زيت الخردل ، زيت اللافندر، زيت الجوجوبا مفيد بشكل خاص لأنه يحل محل الدهون في فروة الرأس، كما أنه يساعد في السيطرة على قشرة الرأس .

علاج النيم

النيم هي واحدة من الأعشاب الأكثر شعبية في البلاد، لها العديد من الفوائد الصحية والجمال، وعندما يتعلق الأمر بالجمال، فإن له بعض الفوائد الفعالة جدا للشعر، حيث تساعد الخاصية القابضة للنيم في الحفاظ على القمل وقشرة الرأس.

طريقة العلاج

تغلي أوراق النيم في الماء حتى ينخفض ​​مستوى الماء إلى نصف كميته الأولية ثم يبرد.

اشطفي شعرك بالمزيج مرة واحدة في الأسبوع.

نصائح وقائية

كوني لطيفة مع شعرك المبلل

تجنب فرك شعرك جافًا وتجنب أيضا تمشيط الشعر المبلل، شعرك أكثر عرضة للتكسر عندما يكون مبللاً والنتيجة ستكون تكتلًا في الفرشاة وخيوطًا طائشة عند قدميك.

تقليل الضغط

لا تختار دائمًا الأنماط التي تتطلب منك ربط شعرك بإحكام، بقدر ما يبدو هذا المظهر أنيقًا وعصريًا ، فإنه يضع ضغطًا كبيرًا على الشعر ما يزيد من تكسر الشعر وتساقطه.

تجنب التصفيف بالحرارة المفرطة

تصفيف الشعر ضروري عند الخروج.،يجب أن تبدو جيدًا في جميع الأوقات في عالم اليوم، لكن من الضروري أن تخضع شعرك لأقل قدر ممكن من المعالجة الحرارية، تميل الحرارة إلى تجفيف العمود ما يجعله جافًا ومتطايرًا مما يؤدي على مدى فترة إلى تقصف الشعر، والنتيجة النهائية ستكون تساقط الشعر.

تجنب الماء الساخن لشطف الشعر

لا تغسل الشعر بالماء الساخن لأن الحرارة الزائدة ضارة بشعرك، استخدم دائمًا الماء البارد أو الماء في درجة حرارة الغرفة، يعتبر الشعر الجاف والمتطاير عند الخروج من الحمام مؤشرًا على أن الماء كان ساخنًا جدًا لشعرك.

النظام الغذائي الصحي والمغذي

يظل دائمًا صحيحًا أنه فقط عندما تكون بصحة جيدة من الداخل، سيكون شعرك صحيًا أيضًا، ويتكون شعرك من البروتينات وهو حي في الجذور. ومثل أي حي آخر ، فإنه يتطلب أيضًا العناصر الغذائية للبقاء بصحة جيدة والنمو، وهناك بعض الأشياء التي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي لضمان تناول كميات كافية من هذه العناصر الغذائية.

أولا وقبل كل شيء سيكون البروتينات بالطبع، هم اللبنات الأساسية لجذع الشعرة بعد كل شيء.

التالي في القائمة سيكون الفيتامينات، الفيتامينات الضرورية للشعر هي فيتامين أ ، ب المركب، ج ، هـ.كل منها يؤدي دورًا مهمًا، حيث يشتهر مركب فيتامين ب بأهميته في نمو الشعر والتحكم في تساقطه. فيتامين ج يمنع ظهور الشيب المبكر.

أخيرًا وليس آخرًا ، الحديد، يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى تساقط الشعر الشديد، وهذا هو السبب في أن النساء المصابات بفقر الدم يتعرضن لقدر كبير من تساقط الشعر.

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
النائب العام يأمر بإحالة ثلاثة متهمين إلى محكمة الجنايات في واقعة فتاة المعادي