اعلان
اعلان

احذر.. هذه الأطعمة السبب في سوء الهضم لديك

تحسين عملية الهضم
تحسين عملية الهضم

يشتكي كثير من الناس من اضطرابات المعدة، وعسر الهضم، وقد يساهم تناول الطعام ويزيد من هذه الاضطرابات المعدية والإمساك والإسهال، كما يعاني البعض من أعراض هضمية عرضية مثل اضطراب المعدة أو الغازات أو حرقة المعدة أو الغثيان أو الإمساك أو الإسهال، ويتساءل معظم الناس عن طرق تحميهم من مشكلات الهضم المعتادة، وسنوضح في السطور القادمة علاقة الأطعمة المصنعة بسوء الهضم.

كشف موقع 'هيلث لاين' أنه عندما تحدث أعراض مشكلات الهضم بشكل متكرر ، فإنها يمكن أن تسبب اضطرابات كبيرة في حياتك، مبينا أنه لحسن الحظ ، يمكن أن يكون للتغيرات في النظام الغذائي ونمط الحياة تأثير إيجابي على صحة أمعائك.

1. نظام التغذية الغربي

تم ربط النظام الغذائي الغربي النموذجي - الذي يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات المكررة والدهون المشبعة والمضافات الغذائية - بزيادة خطر الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي

تم اقتراح المضافات الغذائية ، بما في ذلك الجلوكوز والملح والمواد الكيميائية الأخرى ، للمساهمة في زيادة التهاب الأمعاء ، مما يؤدي إلى حالة تسمى الأمعاء المتسربة.

كيف تحسن الهضمكيف تحسن الهضم

٢-الدهون المتحولة

وبين الموقع أنه تكمن المشكلة في الدهون المتحولة في العديد من الأطعمة المصنعة، وهي معروفة بآثارها السلبية على صحة القلب ، ولكنها ارتبطت أيضًا بزيادة خطر الإصابة بالتهاب القولون التقرحي ، وهو مرض التهاب الأمعاء.

٣-مواد التحلية الصناعية

علاوة على ذلك ، غالبًا ما تحتوي الأطعمة المصنعة مثل المشروبات منخفضة السعرات الحرارية والآيس كريم على مواد تحلية صناعية ، والتي قد تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.

كيفية تحسين الهضمكيفية تحسين الهضم

٤-الانتفاخ والإسهال

وجدت إحدى الدراسات أن تناول 50 جرامًا من المحلي الصناعي إكسيليتول أدى إلى الانتفاخ والإسهال لدى 70٪ من الأشخاص ، بينما تسبب 75 جرامًا من محلي الإريثريتول في نفس الأعراض لدى 60٪ من الأشخاص .

٤-البكتريا الضارة

تشير الدراسات أيضًا إلى أن المحليات الصناعية قد تزيد من عدد بكتيريا الأمعاء الضارة

تم ربط اختلالات بكتيريا الأمعاء بمتلازمة القولون العصبي (IBS) وأمراض القولون العصبي مثل التهاب القولون التقرحي ومرض كرون.

٥-غير طريقة غذائك

لحسن الحظ تشير الدلائل العلمية إلى أن الأنظمة الغذائية الغنية بالمغذيات تحمي من أمراض الجهاز الهضمي،لذلك قد يكون اتباع نظام غذائي يعتمد على الأطعمة الكاملة والحد من تناول الأطعمة المصنعة هو الأفضل لعملية الهضم الأمثل.

توجد البريبايوتكس في العديد من الفواكه والخضروات والحبوب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض