اعلان

الاغتراب عن الواقع وتبدد الشخصية.. المشكلة وطرق الوقاية

اضطرابات نفسية
اضطرابات نفسية

اضطراب الغربة عن الواقع وتبدد الشخصية يشعر بها الشخص بشكل دائم ومتكرر وكأنه يرافق نفسه من خارج جسده كما يشعر بأن الأشياء التي حوله ليست حقيقية، أو الشعورين معا، حيث أنه قد يكون الشعور بالغربة عن الواقع وتبدد الشخصية مزعج للمريض، حيث أنه دائما ما يشعر بأنه يعيش في حلم.

وأوضح موقع "Health Harvard" أن كثير ممن يمرون بتلك التجربة تكون في فترة ما من الحياة وتمر بشكل عابر، ولكن وفي حال استمرارها أو عدم اختفائها بشكل مطلق فأنها تتداخل مع قدرة الشخص في تأديته لمهام عمله وأنشطته الحياتية، وذلك الاضطراب يشيع بين الأشخاص الذين تعرضوا لتجارب صادمة فيما مضى.

قد يكون ذلك الاضطراب شديد ويتداخل في العلاقات والعمل والأنشطة اليومية الأخرى، حيث يتمثل العلاج الرئيسي لاضطراب الغربة عبر التحدث للمعالج النفسي، وفي بعض الأحيان يلجأ الأطباء لوصف أدوية للمرضي.

أعراض اضطراب الاغتراب عن الواقع

يسبب نوبات متكررة دائمة من تبدد الشخصية أو الغربة عن الواقع أو كليهما، كما يعاني المريض من وجود قلق ومشاكل بالمهام اليومية في العمل والدراسة، وفي أثناء تلك النوبات يشعر المريض أنه مدرك لإحساس الانفصال ويتأكد بأنه ليس حقيقيا.

من الصعب وقف مشاعر الاضطراب وتجاربة، حيث أنه قد يسبب القلق بشأن الإصابة بالجنون حال انشغل الشخص بتحديد ما إذا كان موجودا حقيقا أو أنه في حلم وليس واقعا.

وتبدأ تلك الأعراض منتصف فترة المراهقة وحتى أواخر المراهقة أو ببداية البلوغ، حيث يُعد اضطراب الاغتراب عن الواقع وتبدد الشخصية نادرا لدى الأطفال والبالغين الأكبر سنا.

أسباب اضطراب الاغتراب عن الواقع

السبب لذلك الاضطراب ليس معروفًا بشكل جيد، ويصبح بعض الناس أكثر عرضه للإصابة به والاغتراب من قبل الأخرين، ولذلك عوامل وراثية وبيئية تؤدي في بعض الحالات للتوتر والخوف الشديدة وبعض النوبات، كما أنه يرتبط بحدوث صدمات بمرحلة الطفولة أو خبرات أو أحداث تتسبب بتوتر وصدمة انفعالية شديدة.

عوامل زيادة اضطراب تبدد الشخصية:

تأتي على أولي العوامل السمات الشخصية للمريض والتي تجعل المريض يحاول تجنب أو إنكار مواقف صعبة تعرض لها وتجعله من الصعب التكيف بالمواقف الصعبة.

كما أن وجود صدمة حادة خلال مرحلة الطفولة أو بالأشخاص البالغين، مثل التعرض أو شهود أحداث صادمة أو سوء في المعاملة لضغط عصبي حاد، مثل الأشياء المتعلقه بالماديات أو العمل، كما يلعب تعاطي المخدرات دور في تحفيز نوبات تبدد الشخصية أو الواقع أو كلاهمها على حد السواء.

مضاعفات اضطراب الاغتراب عن الواقع يمكن أن تؤدي لـ:

- صعوبة بالتركيز على المهام أو تذكر بعض الأمور.

- تعارض في توقيتات العمل أو الأنشطة اليومية الأخرى.

- وجود مشكلات في العلاقات بين العائلة والأصدقاء.

- وجود قلق واكتئاب وشعور باليأس.

متى يجب عليك زيارة الطبيب

عند الشعور بمشاعر مختلطة من تبدد الشخصية أو الغربة عن الواقع بشكل دائم، كما يتواجد لديك شعور مستمر بالانفصال عن المحيط وهو ما يمكن أن يكون علامة على اضطراب تبدد الشخصية والغربة عن الواقع، وفي تلك الأثناء يجب عليك مراجعة طبيبك إذا كنت تعاني من مشاعر في تبدد الشخصية ويزعجك ذلك أو يدمرك وجدانيا كما لا تختفي وتظل مستمره تلك المشاعر وحينما تتداخل مع العمل والأنشطة اليومية المعتاده، ففي تلك الاثناء يجب عليك استشاره الطبيب.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وبرايتون (4-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جووووووووووووووول ألفاريز