اعلان

أسباب رعشة الجسم أثناء النوم وطرق الوقاية

الرعشة أثناء النوم
الرعشة أثناء النوم

المحتوى

رعشة الجسم

أسباب رعشة الجسم

طرق الوقاية

يعاني البعض حول العالم من ظاهرة ارتعاش الجسد واهتزازه أثناء فترات النوم، وهو السبب الذي فسره عددا من العلماء بكونه نتيجة لانقباض وانبساط العضلات للشخص النائم بشكل لا أرادي مفاجئ، وهو الأمر الذي يحدث بقوة أثناء نوم الشخص.

ويقول موقع "Health Line"، إنه وبالرغم من كون حدوث الرعشة بكامل الجسد للظاهرة الأكثر شيوعا بين الأشخاص، ولكن قد يعاني البعض من اهتزاز في مكان بعينه مثل الذراع والساق، كما لوحظ في بعض الحالات إصدار أصوات أو صريخ حاد يعود ذلك لنفس السبب.

من الممكن أن تؤدى رعشة الجسد أثناء النوم لإيقاظ الشخص من نومه مزعورا جراء ذلك، حيث ترتبط تلك الحركات المفاجئة بصور ذهنية سريعة كشعور الشخص بالسقوط من مكان مرتفع، ويفسره البعض في البلاد العربية باقتراب الأجل والموت.

وأوضح الموقع أن الحركة تحدث أولا بسبب حاجة الجسد للتفريغ الكهربائي من أعصاب الجسد، يعقبه اختلاق الدماغ قصة من أجل تفسير تلك الحركات اللا إرادية للشخص أثناء نومه عبر الصور الذهنية القريبة من العقل.

* أسباب رعشة الجسم أثناء النوم

تسعى اجتهادات العلماء للوصول لأسباب الرعشة أثناء النوم، وحتى الآن تظل تلك التفسيرات مجرد اجتهادات بدراسات محدوده على تلك الظاهرة، حيث ألخص الموقع بعض أسباب رعشة الجسم أثناء النوم:

- معاناه البعض من القلق والتوتر

نمط الحياة الذي يمتاز بضغط وإجهاد عالي أو شعور دائم بالقلق يؤدي لصعوبة الاسترخاء لأن القلق والتوتر يساعد العقل على استكمال مسيرته في الاستيقاظ، ويتسبب ذلك في إرسال الدماغ إشارات تنبيهية أثناء النوم، تؤدي لحدوث رعشة بالجسد.

- المنشطات

يؤثر الكافيين والنيكوتين على الجسم ولا يعزز النوم بشكل طبيعي أو القدرة على النوم لفترات طويلة، بسبب موجود مواد كيميائية في تلك الأشياء تعزز من عدم وصول الدماغ إلى حالة من الاسترخاء الكامل ومن ثم حالة النوم العميق، وهو ما يؤدى للأرق.

- ممارسة الرياضة

يعرف عن التمارين الرياضية تحفيزها للجسد وتنشيطه، ولكن لمن يقوم بممارستها قبل سويعات من نومه في المساء يجعل الجسد يعاني من صعوبة في الاسترخاء بسبب كون الجسد محفزا نتيجة التمارين ما يؤدى للرعشة أثناء النوم.

- عادات النوم السيئة

تعتبر أنماط النوم الغير منتظمة والحرمان من النوم لفترات طويلة إلى تعزيز الشعور بالرعشة التي يعاني منها البعض أثناء نومه.

طرق الوقاية من رعشة الجسد

تساعد بعض التغييرات بنمط الحياة على تقليل النوبات التي يعاني منها النائم، ومنها:

- تجنب الكافيين

تساعد مصادر الكافيين الشخص بالاستيقاظ صباحا، ولكن تناولها بوقت متأخر من اليوم يمكنه تحفيز الجسد والدماغ بشكل أكبر من الأزم، وذلك يؤدى للبعض من معاناته من اضطرابات بالنوم، لذا يجب تقليل مستوى استهلاك الكافيين خاصة مساء.

- تجنب ممارسة الرياضة وقت متأخر من الليل

يعتبر التحفيز البدني الزائد بالقرب من وقت النوم يزيد من احتمالية حدوث تشنجات عضلية، وبدلا من ذلك يجب عليك ممارسة التمارين الرياضية في الصباح الباكر، حيث أن ذلك يمنح الجسد الاسترخاء الأزم للنوم مساء.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والإسماعيلي (2-1) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | محاولات من الإسماعيلي