اعلان

خطوات العناية بالجسد بعد خضوعك لعملية ولادة قيصرية

الولادة القيصرية
الولادة القيصرية

تعتبر الولادة بشكلها العام من أصعب الأمور التي تمر بها السيدات وقد لا يتحمل آلمها الرجال، وهي من أصعب فترات المرأة طيلة حياتها، وفي حال خضعت المرأة للولادة القيصرية فبات لزاما عليها القيام ببعض الأشياء من أجل الحفاظ على جسدها في مرحلة ما بعد الولادة القيصرية.

ونشر موقع "Web Md" عددا من النصائح التي في حال التزمتها السيدة فيعزز من فرص إعادة الجسد إلى طبيعته الأولى في مرحلة العناية به بعد وضع الجنين، حيث يجب على السيدة التعرف بأن منطقة البطن والتي خضعت لعملية قيصرية ستؤلمها بعض الوقت جراء الجراحة، وهو أمر طبيعي ولا يدعوا للخوف.

ونصح الموقع السيدات بضرورة عدم الضغط على نفسها بعد إجراء عملية الولادة ومن الممكن أن تأخذ قسطا كافيا من الراحة وتتجنب بشكل تام رفع الأشياء الثقيلة خلال الأسابيع الأولى من الولادة، كما ينصح وضع كافة ما تحتاجه بالقرب منها لعدم قيامها الكثير بعد فترة المخاض.

يجب عليها طلب المساعدة من زوجها أو عائلتها خلال الفترة الأولي من الولادة لأن ذلك من شأنه تسريع عملية الشفاء لها، كما يجب عليها دعم منطقة المعدة أثناء العطس أو السعال أو الضحك عبر وضع يدها على منطقة البطن للأمساك به ودعمه.

ضرورة مساعدة السيدة نفسها على تقليل الآلم عبر استخدام كمادات ساخنة على منطقة البطن، وتناول بعض مسكنات الألم تحت إشراف طبي، كما يجب عليها ضرورة شرب كميات كافية من السوائل لتعويض ما فقده جسدها أثناء عملية الولادة، وينصح بشرب الماء بشكل أكبر يوميا.

في الفترات الأولى من بعد الولادة يجب على السيدة التركيز في تناول مصادر الألياف الغذائية لما تحتويه من عناصر مهمة من شأنها تقليل خطر إصابتها بالأمساك خلال تلك الفترة.

يجب تجنب الأطعمة التي تسبب الغازات في وقت الرضاعة بشكل عام فهو الأمر الذي قد يسبب شعورا بعدم الراحة للسيدة وجنينها حال الرضاعة الطبيعية والأزعاج أيضا.

يجب عدم التقليل من المشاعر الداخلية بالنسبة لك، ويجب عليك التعبير عن المشاعر لأنها تلعب دور كبير في إتمام عملية الشفاء، حيث أنه وفي حال شعرت بأية مشاعر سلبية فمن المهم القيام بمشاركتها مع المقربين لتتحسن حالتك الطبية.

طرق العناية بالجسد بعد الولادة:

- تجنبي استخدام السدادات القطنية بدلا من الفوط الصحية.

- تجنبي الجلوس بحوض الاستحمام مع ملئه بالماء حتى شفاء منطقة الجرح.

- ضرورة الابتعاد عن ممارسة الرياضة أو الجماع بدون استشارة الطبيب وحتى يوجه بعكس ذلك.

- الامتناع عن السباحة أو الجلوس في الجاكوزي.

- عدم القيام بإتباع أي وسيلة لفقد الوزن دون استشارة الطبيب.

ونصح الموقع بضرورة استشارة الطبيب حال توافر أحد الأعراض التالية:

- مشاعر سلبية وحزن واكتئاب مفرط وليس خفيف.

- ظهور علامات لإصابة الجرح بعدوى مثل الألم والتورم والاحمرار وارتفاع درجات حرارة الجسم.

- صعوبة في التنفس.

- إفرازات مهبلية ذات رائحة سيئة.

- نزيف مهبلي غزير بلون أحمر فاتح.

- ألم شديد في منطقة البطن.

- عدم تحسن الوضع المهبلي بعد الولادة بـ4 أيام.

- وجود علامات تفيد الإصابة بتجلطات في الدم مثل الألم بمنطقة الفخذ أو العانة أو خلف الركبة.

- شعور بغثيان وقيء وصعوبة في التبول أو التبرز.

- المعاناة من الصداع الشديد وتورم في اليدين أو القدمين.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الإسماعيلي و زد (0-0) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | جووووووول أول لـ زد