اعلان

مخاطر زيادة حجم رأس الطفل عن المعدل الطبيعي وطرق التعامل معها

كبر حجم رأس الجنين
كبر حجم رأس الجنين

حجم الرأس عند الطفل، من بين الكثير من الأمور التي تقاس عند الولادة، ومن الأمور المهمة لمتابعة نموها، للاطمئنان أن الطفل في معدل النمو الطبيعي له.

وهناك بعض الحالات التي من الضروري اللجوء إلى العلاج المبكر، حيث إن حجم الجنين من الأمور التي يجب أن تُراعى فيها الأم الدقة لكي تعرف كافة الوظائف الحيوية.

ويستعرض 'أهل مصر'، في السطور التالية خطورة كبر مساحة رأس الرضيع وسر كبر الرأس ومتى يكون هناك قلق من مساحة رأس الجنين ومعدل النمو الصحيح.

مساحة محيط رأس الطفل

كبر حجم رأس الجنينكبر حجم رأس الجنين

عظام الطفل لا تكون ملتصقة معا في بداية نموه لذا في الطفولة المبكرة يظل حجم الرأس في التمدد بشكل طبيعي لنمو دماغ الطفل، حيث تبدأ في التتشكل وتأخذ حجمها الطبيعي المناسب لعمر الطفل في مراحله العمرية المختلفة، ولكن في حالة كبر سنه ووصوله لمرحلة لاحقة من النمو تبدأ عظام الجمجمة في الالتحام والالتصاق ببعضها مما يكون من الصعب زيادة حجمها حتى بوجود مشكلة داخلية.

كبر مساحة رأس الطفل

كبر حجم رأس الجنينكبر حجم رأس الجنين

زيادة مساحة رأس الطفل من ضمن أسبابه هو زيادة حجم الدماغ أو زيادة في المكونات الداخلية، كما أن يؤدي زيادة الماء إلى زيد من مساحة رأس الطفل، حيث إن كبر مساحة رأس الطفل تكون شكله خطيرة في أغلب الأحيان، كما تسبب الوفاة قبل وصولهم لسن الرشد.

أسباب كبر مساحة رأس الطفل

كبر حجم رأس الجنينكبر حجم رأس الجنين

1- أسباب وراثية

ليس من الضروري أن تكون كبر حجم الرأس بأنها حالة مرضية يمكن أن تكون حالة وراثية نتيجة تواجد عدد من أفراد الأسرة، لديهم نفس المشكلة الوراثية والتي قد تتكرر في نفس العائلة أكثر من مرة، وفي هذه الحالة يكون المشكلة في نسيج الدماغ طبيعيًا.

2- زيادة كمية السوائل التي تحيط الدماغ

السوائل حول الدماغ تعمل عمل الوسادة التي تحميه من الصدمات ولكن في ظل الإصابة ببعض الأمراض، تزداد كمية هذه السوائل مشكلة زيادة في مساحة رأس الطفل وذلك بسبب زيادة في حجم الدماغ، كما يطلق على هذه الحالة باستسقاء الرأس.

3- أمراض خطيرة تسبب زيادة في حجم الرأس

- التهابات الأعصاب

- نزيف المخ

- ورم في المخ

4- نقص الكالسيوم

نقص الكالسيوم في جسم الطفل يؤدي إلى كبر حجم الرأس، ويتم تأخير إغلاق فتحة اليافوخ، ولعلاج هذه المشكلة يحتاج الطفل للتعرض للشمس يوميًا في فترة الصباح أو قبل غروب الشمس بساعة، وذلك لاستقبال فيتامين د والذي يساعد على امتصاص الكالسيوم بفاعلية.

5- لين العظام

العظام اللينة تسبب كبر حجم الرأس نسبيًا على الجسم مما تكون ملحوظة وظاهرة.

حجم الرأس الطبيعي عند الأطفال

حجم الرأس الطبيعي يختلف من كل طفل وآخر، وذلك حسب مزامنة عند الولادة، لذا عليك أن تنتبهي من الوزن بالنسبة لرأسه.

متى أذهب للطبيب للكشف عن محيط رأس الطفل

يتم الكشف عن كبر مساحة الرأس الجنين عند ملاحظة أي تغير في حجم الرأس، وذلك تحسبًا لأي مشكلة تحدث في دماغ طفلك، لذا عند ملاحظة تغير حجم رأس طفلك بأكثر أو أقل من حجمه الطبيعي.

كما يمكنك أن تعرفي مساحة رأس الجنين في وقت الولادة بالنسبة لحجمه، لكي تتأكدي من حجم الرأس لطفلك إن كان طبيعيا أو أقل من الطبيعي.

WhatsApp
Telegram