اعلان

ختان الذكور.. يعزز أم يضعف القدرة الجنسية عند الرجل؟

الختان
الختان

الختان أزمة وقضية أزلية وخلاف كبير بين الأطباء بين الفوائد والأضرار بالنسبة للذكر أو الأنثى، فهو في بعض الشعائر أمر واجب نفاذه مثل الشريعة اليهودية، وغير مذكور في الأنجيل، وعادة متأصلة عند العرب نقلتها للإسلام.

الختان الختان

ختان الذكور

يعرف ختان الذكور بأنه عملية جراحية تتم من خلال إزالة الزوائد الجلدية في طرف القضيب، غالبًا تتم تلك العملية للأطفال الرضع وصغار السن، وهو من الأشياء الشائعة بشدة حول العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة.

يعتقد الكثيرين من رجال الدين أن الختان واحد من الطقوس الدينية، التي تتم من خلال الحفاظ على النظافة الشخصية للطفل، ورعايته صحيًا، بينما يعتقد آخرون أن هذه العملية تعتبر تشويه وغير ضروري.

حالات طبية تستوجب ختان الذكور

وبغض النظر عن أهمية الختان للذكور دينيًا ومجتمعيًا، فأن هناك بعض الحالات التي تستوجب الختان، مثل ولادة الصبي بقلفة صعبة، يصعب تقلصها من فوق الحرشفة، ويستوجب الأمر في تلك الحالة التختين، كما أن الختان في بعض الحالات يحمي من انتقال عدوى أمراض جنسية، وفقًا لمواقع مايو كلينيك الأمريكي.

وتؤكد الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) إن فوائد الختان تفوق مخاطره. ومع ذلك، فأن قرار تختين الذكور قرار يرجع إلى الوالدين، ويجب استخدام المخدر الموضعي للأطفال خلال خضوعهم لهذه العملية، لأنه على خلاف الشائع بأن مراكز الإحساس بالألم عند الأطفال تكتمل بعد 40 يوم من الولادة، غير صحيح تماما.

فوائد ختان للذكور

يمكن أن يكون للختان عدد من الفوائد الصحية وهي تتلخص في الآتي:

يجعل من السهل تنظيف القضيب، والحفاظ من الالتهابات أو العدوي.

تنتشر بين الذكور الذين يم يخضعوا لعملية الختان، عدوى المسالك البولية، ويمكن في تلك المرحلة أن تؤدى إلى مشاكل وخلل بالكلى.

حماية العضو الذكري من مشاكل صحية، حيث أن في بعض الحالات التي لم تختن يصاب الشخص بما يعرف ب، 'تضيق الفوهة' وهو ما قد يؤدى التهاب القلفة.

وعلى الرغم من أن سرطان القضيب من الأمراض النادرة التي تصيب الرجال إلا أنه يقل بشدة بين الرجال الذين يخضعون للختان.

قد يكون الختان أحد الخيارات في حالة وجود اضطرابات تجلط الدم. وقد لا يعد الختان خيارًا مناسبًا للأطفال المبتسرين الذين لا زالوا بحاجة إلى الرعاية الطبية في حضانة المستشفى أو للأطفال الذين وُلدوا باضطرابات في القضيب.

هل يؤثر الختان على العلاقة الزوجية؟

ووفقًا لاستشارى أمراض الذكورة والعقم، وأمراض التناسلية الدكتور محمد إمبابي، أن الختان لا يؤثر على القدرة الجنسية للرجل، أو الخصوبة، إلا أنه يعزز المتعة الجنسية للرجال.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والإسماعيلي (2-0) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | إمام عاشور يسجل الثاني