اعلان
اعلان

نصائح هامة لتحسين الصحة النفسية وتقليل الإصابة بالاكتئاب.. تعرف عليها

الصحة النفسية
الصحة النفسية

تعتبر الصحة النفسية أحد أهم النقاط التي يجب على الشخص الاهتمام بها كالصحة الجسدية دون فارق، وذلك لإحداث التوازن في الحياة عبر التعامل مع الضغوطات والمشاكل وإدارتهم بشكل جيد، حيث أن تحول الأمراض النفسية إلى مؤشرات خطرة يؤثر على الفرد جسديا وعضويا في بعض الحالات.

وأوضح موقع (DW) الألماني أن مصاعب الحياة والضغوط اليومية والقلق والتوتر هو أمر سئ من شأنه الضغط على الصحة النفسية والتوازن النفسي كما يؤثر على الصحة العقلية، وهو ما يستلزم على الأفراد الاهتمام بإحداث التوازن النفسي وصحة عقله بعيدا عن تناول الأدوية الكيميائية أو العقاقير، وفيما يلي عددا من النقاط الهامة التي يجب مراعاتها لإحادث توازن نفسي في الحياة:

- إبدأ يومك بفنجان قهوة أو مشروب مفضل لك: يرتبط احتساء القهوة ارتباطا وثيقا بانخفاض معدلات الاكتئاب التي قد يتعرض لها الشخص، وفي حال لم تكن ترغب في القهوة فمن الممكن أن تبدأ يومك بالشاي الأخضر وتجرب الاستماع للموسقي.

-خصص وقتا لنفسك وتحدث معها: يجب على الشخص التعامل مع نفسه باحترام ويجب أن يتوقف وفورا عن جلد الذات، كما ينصح الخبراء بتخصيص وقتا لممارسة الهوايات والمشاريع المفضلة والقراءة لتوسيع الآفاق، كما ينصح الأطباء بضرورة الاهتمام بين الحين والأخر بتعلم شيئا جديدا مثل دروس في السباحة أو تعلم عزف آلة موسيقية أو لغة جديدة وحتى الرقص لتحسين القدرة المزاجية للشخص.

- الحياة الاجتماعية: يتميز الأشخاص الذين دائما ما يخصصون وقتا للعلاقات الأسرية والاجتماعية بصحة أفضل ممن يفتقرون للحياة الاجتماعية، لذا يجب عليك وضع خطة للجلوس مع أفراد العائلة والأصدقاء وتخصيص وقت للعلاقات الأسرية والاجتماعية القوية، كما يجب عليك البحث عن الأنشطة التي تساعدك بالتعرف على أشخاص جدد.

الصحة النفسيةالصحة النفسية

- الاهتمام بالصحة الجسدية: تعتبر العناية بالصحة الجسدية هي الخط الأول لتحسين الصحة العقلية، ويجب عليك دائما تناول الغذاء الصحي وتجنب التدخين بكافة أنواعه وشرب الكثير من الماء لتقليل الاكتئاب وتحسين المزاج، بحسب ما نصح به موقع جامعة 'ميشيجان' الأميركية.

- التطوع لمساعدة الآخرين: يجب عليك التطوع في أحدى الأنشطة الخيرية أو تخصيص وقت من يومك لمساعدة شخص أخر، حيث أن الأشخاص دائما ما يشعرون بالارتياح الكبير عبر العطاء.

- تعلم الجديد عن التعامل وإدارة القلق: الجميع يتعرض للخوف والقلق، ولكن بإمكانك التدرب على مهارات للتأقلم مثل ممارسة الرياضة والمشي في الحدائق وتأمل الطبيعة واللعب مع حيوان الأليف أو التأمل.

- كسر الرتابة: قد يعزز الروتين لدى الأشخاص الشعوب بالأمن والسلامة، غير أن التغيير هو أمر هام وضروري وقد يكون من أمور بسيطة مثل التخطيط لرحلة أو تجربة مطعم جديد أو تغير شكل الغرفة الخاصة بك.

- حدد أهداف واقعية: يجب عليك تحديد ما تريده أكاديميا ومهنيا وشخصيا مع كتابه الخطوات التي تحتاجها من أجل تحقيق هدفك، كما يجب عليك أن تكون واقعيا ولا تجهد نفسك بما لا تقدر عليه، حيث أن الإنجازات البسيطة التي تحققها أثناء تحقيق أهداف كبرى تعزز ذلك الشعور الرائع لتقدير الذات.

- الحب: دائما ما تكون العلاقات العاطفية مفتاح لحياة سعيدة وصحية، لذا يجب عليك تقديم بعض الحب لشخص ما يتبادلك نفس الشعور لتحسين شعورك والابتعاد عن الاكتئاب.

- تجنب شرب الكحول أو المخدرات: قد يلجأ بعض الناس لتناول الكحول أو المخدرات بحجة 'التداوي الذاتي'، بينما تؤدى تلك الطريقة لتفاقم الأمر وعدم حل المشكلة من الأساس.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً