اعلان

من الاستكشاف إلى الهرمونات.. الفرق بين العادة السرية عند الأطفال والمراهقين

العادة السرية عند الأطفال
العادة السرية عند الأطفال

المحتويات

الأسباب بين الأطفال والمراهقين

التعامل مع العادة السرية

تعتبر إحدى المشكلات الرئيسية التي تواجه الوالدين في مرحلة الطفولة والمراهقة هي العادة السرية، ولكن هناك فارق رهيب بين العادة السرية في كلا السنين لأنه لا تعتبر خطرًا في مرحلة الطفولة على عكس المراهقة، وستكشف السطور القادمة الفارق في العادة السرية عند الأطفال والمراهقين.

الأسباب بين الأطفال والمراهقين

كشفت منال محمد عبد النعيم الأستاذ المساعد بقسم الإرشاد النفسي بكلية الدراسات العليا للتربية بجامعة القاهرة، أنه تختلف أسباب العادة بين الطفولة والمراهقة:

1-العادة السرية في الطفولة: غير صحيح أن الطفل يمارس العادة السرية، ولكن كل ما يحدث أن الطفل يقوم باستكشاف أعضاؤه التناسلية مثلما يستكشف باقي أعضاؤه مثلما يضع يده على عينه أو فمه.

2-العادة السرية عند المراهقين: يحدث لديهم العادة السرية نتيجة لزيادة الهرمونات لديهم.

التعامل مع العادة السرية

العادة السرية عند الأطفالالعادة السرية عند الأطفال

وأكدت عبد النعيم في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن تعامل الوالدين هو الآخر يختلف بين الطفولة والمراهقة:

1-العادة السرية في الطفولة: إذا الموضوع مر بسلام لا يوجد خوف أنه يكررها في المراهقة، ولكن المهم أن الأم تتعامل بأسلوب تربوي لا يترك آثار نفسية سيئة عند الطفل.

1-العادة السرية في المراهقة:

وأوضحت عبد النعيم أن هناك فارق بين ما يقوم به الطفل وبين المراهقين فيما بعد، وذلك لأن المراهقين يمارسون العادة السرية ما يمنعهم في المراهقة الوازع الدينى ومراقبة الله هو الذي يمنعهم عن العادة السرية وتختلف العادة السرية في فترة الطفولة عن فترة المراهقة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة غزل المحلة ولافيينا (1-1) بدوري المحرتفين "مرحلة الصعود" (لحظة بلحظة) | استراحة