اعلان
اعلان

تناول حلوى المولد.. فوائد السكريات في غذاء طفلك

الأطفال وحلوى المولد
الأطفال وحلوى المولد
كتب : سيد محمد

المحتويات

إطلاق الأدرينالين

علاقة السكر بالأدرينالين

إفطار طفلك

أثر تناول السكر على سلوك الأطفال هو موضوع نقاش ساخن في طب الأطفال، خاصة مع أهم موسم للحلويات في العام وهو موسم المولد النبوي وحلوى المولد، وغالبًا ما يؤكد الوالدان والمعلمون أن تناول السكر والكربوهيدرات الأخرى يمكن أن يؤثر بشكل كبير على سلوك الأطفال ، لا سيما مستويات نشاطهم، ومن ناحية أخرى ، نظر الأطباء إلى الدراسات التي أجريت على تناول السكر ولم يعثروا على نقص سكر الدم أو أي شذوذ آخر في السكر لدى الأطفال الذين يستهلكون كميات كبيرة من السكر، ويظل التساؤل كيف يسير السكر والسلوك معًا، وستكشف السطور القادمة عن فوائد السكريات في غذاء طفلك.

الأطفال وحلوى المولدالأطفال وحلوى المولد

إطلاق الأدرينالين

كشف موقع 'دكتور دجرين' الأمريكي، أنه تظهر مقالة مثيرة للاهتمام في طبعة فبراير 1995 من مجلة طب الأطفال، وعلى النقيض من الفرق البحثية الأخرى ، فإن ويليام تامبورلان ، م. د. ، وآخرون ، من جامعة ييل ، يقدمون استجابة أكثر وضوحًا لحمولة الجلوكوز عند الأطفال مقارنة بالبالغين.

من المعروف أنه مع انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم ، هناك إطلاق تعويضي للأدرينالين، عندما ينخفض مستوى الجلوكوز في الدم إلى ما دون المستوى الطبيعي ، فإن الحالة الناتجة تدعى نقص السكر في الدم. تشمل العلامات والأعراض التي تصاحب ذلك الاهتزاز والتعرق وتغيير التفكير والسلوك.

الأطفال وحلوى المولدالأطفال وحلوى المولد

علاقة السكر بالأدرينالين

وبين الموقع، أنه أثبت تامبورلان وزملاؤه أن هذا الإفراز الأدرينالين يحدث عند مستويات أعلى من الجلوكوز لدى الأطفال أكثر مما يحدث عند البالغين، في الأطفال يحدث في مستوى السكر في الدم والتي لا تعتبر سكر الدم، ذروة هذا الارتفاع الأدرينالين يأتي بعد حوالي أربع ساعات من تناول الطعام.

ويرى الباحثون أن المشكلة ليست في السكر ، في حد ذاته ، ولكن السكريات والكربوهيدرات العالية المكررة ، التي تدخل مجرى الدم بسرعة وتنتج تقلبات أسرع في مستويات الجلوكوز في الدم.

الأطفال وحلوى المولدالأطفال وحلوى المولد

إفطار طفلك

تدعم دراسة حديثة فكرة أن وجبة الإفطار التي تحتوي على عبء منخفض للسكر قد يحسن الذاكرة قصيرة المدى وفترة الانتباه في المدرسة، وإعطاء طفلك وجبة إفطار تحتوي على الألياف (دقيق الشوفان ، القمح المقطّع ، التوت ، الموز ، الفطائر الكاملة الحبوب ، إلخ) بدلاً من كميات من السكر المكرر.

يجب أن تحافظ على مستويات الأدرينالين أكثر ثباتًا وتجعل من يوم المدرسة تجربة عجيبة ومثمرة، قد يتحول صندوق الغداء الخاص به الذي يحتوي على أطباق لذيذة تحتوي على الألياف (خبز كامل الحبوب ، وخوخ ، وعنب ، وعدد لا يحصى من الفواكه الطازجة وغيرها) في المساء

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إسرائيل تستعد لعملية رفح.. القناة 12: نتنياهو طلب شراء 40 ألف خيمة من الصين لنقل النازحين