اعلان

تعرف على عملية قطع الحبل المنوى للرجال.. أنجح وسائل عدم الإنجاب نهائيا

قطع الحبل المنوي
قطع الحبل المنوي

المحتوى

مقدمة

نتائج قطع القناة المنوية

طريقة إجراء عملية قطع القناة المنوية

فترة ما بعد العملية

مميزات قطع القناة المنوية

سلبيات عملية القناة المنوية

يخضع بعض الرجال لعملية "قطع الحبل المنوي" كونها وسيلة منع الحمل نهائياً، وتؤدي لعقم الرجل، ولا تؤثر على باقي أجهزة الجسم بعد العملية، وقد يلجأ إليها أيضا هؤلاء الأشخاص حال انسداد تلك القناة وفشل الأدوية والعلاجات المختلفة بحل المشكلة، حيث يتم تحديد أسلوب جراحي مناسب للعملية بمكان انسداد القناة العائق لمرور الحيوانات المنوية.

وأوضح موقع "Science Direct" أنه ينتج عن تلك العملية عدم قدرة الرجل على القذف أثناء ممارسة الجنس، كما أنها لا تؤثر سلبيا بالعلاقة الحميمة للزوجين، وفيها يقوم الطبيب بقطع الأنابيب التي تتدفق من خلالها الحيوانات المنوية من الخصيتين للقضيب، وفي تلك المرحلة لا تجد الحيوانات المنوية وسيلة للانتقال من القضيب، حيث يصبح السائل المنوي دون حيوانات منوية، ما يوقف عملية التخصيب.

طريقة إجراء عملية قطع القناة المنوية:

- باستخدام المشرط

يقوم طبيب بتخدير المريض عبر حقن بجلد كيس الصفن أو مخدر موضعي، وحينها يشعر المريض بألم بسيط بسبب الحقن ولكن لا يتألم خلال العملية، ويعقبها قيام الطبيب بعمل شق صغير في جلد كيس الصفن حتى يصل للأنبوب الذي سيقطعه، يكون حجم القطع 1 سم، وبعد ذلك يقوم الطبيب بربط كل طرف من القناتين على حدة حتى يمنع التحامهما مستقبلا.

يعقب ذلك إغلاق الشق الذي تم صنعه من قبل الطبيب عبر الخيط الطبي ويذوب بمفرده، وبعد ذلك يتم عمل نفس الإجراءات بالجهة الثانية من كيس الصفن.

- بدون استخدام المشرط

بعد القيام بالتخدير الموضعي، يقوم الطبيب بحبس الحبل المنوي بكيس الصفن ويثبته بإستخدام ملقط طبي صغير، ويقوم بعمل ثقب صغير بجلد الصفن بواسطة أداة مخصصة ويفتح الثقب عن طريق زوج من الملاقط الصغيرة حتى يصل للقناة المنوية دون شق في كيس الصفن، ويتبع نفس الطريقة التقليدية لقطع القناة المنوية وفصل الطرفين عن بعضهما وخياطة كيس الصفن.

فترة ما بعد العملية

يصاب المريض بتورمات بمنطقة العملية عقب الجراحة ويستمر الألم مدة 3 أيام أو أسبوع كحد أقصى، ويقل تدريجيا خلال الأسبوع، وحينها ينصح المريض بتجنب أي أعمال مجهدة في مرحلة ما بعد العملية كما يتابع الطبيب بشكل دوري لحين السماح له بممارسة حياته بشكل طبيعي، وقد يطلب الطبيب من المريض حمالة خاصة للأعضاء التناسلية والتي تقلل من الثقل والآلام بالمنطقة.

وفي مرحلة ما بعد العملية، وبعدما يعود الشخص لممارسة طبيعة يومه قد تتبقى بعض الحيوانات المنوية في سائله المنوي ولهذا فأن فرص الحمل تستمر بعض الوقت وتصل لـ20 عملية قذف، وفي حال قرر الزوجان عدم الإنجاب فعليهم الانتظار لأسابيع قليلة قبل الممارسة الجنسية ويقوم الزوج بعمل تحاليل للتأكد من أن الحيوانات المنوية اختفت تماما من السائل المنوي.

مميزات قطع القناة المنوية

- أكثر وسيلة فعالة لمنع الحمل نهائيا لأنها تؤدى لعقم الرجل.

- لا تتأثر أي من أجهزة الجسم بالعملية.

- لا تتأثر العملية الجنسية أيضا بالعملية حيث يمكن ممارسة العلاقة الحميمية بشكل طبيعي.

سلبيات عملية القناة المنوية

- يصعب على الرجل الإنجاب مرة أخرى طوال حياته ويظل الأمل ضعيفا حال التراجع عن القرار.

- من الممكن أن يلجأ إلى عملية يتم خلالها استخلاص الحيوانات المنوية من الخصية مباشرة لعمل حقن مجهري، وفي بعض الحالات يوصي الطبيب بعدم القيام بذلك حيث يرجع الأمر للطبيب.

- تحتاج لطبيب ماهر ومتخصص فيها لإجراء العملية كونها دقيقة جدا وحساسة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً