اعلان

النوبات القلببة والسكتات الدماغية.. أضرار ارتفاع الكولسترول في الدم

أسباب ارتفع الكولسترول
أسباب ارتفع الكولسترول

ارتفاع الكولسترول في الدم، يسبب الكثير من الأخطار والأمراض والمشاكل التي تنتشر بشكل كبير في مصر، حيث أن الكولسترول من أكثر المركبات المؤثرة في جسم الإنسان فهو مكون أساسي في خلايا الجسم ويستعمل لبناء الخلايا الجديدة والمعافاة كما يعمل على انتاج الهرمونات، ولكن زيادة الكولسترول في الدم عن المستوى المحدد والمطلوب يسبب أضرار خطيرة وكبيرة، حيث يعني زيادته زيادة الدهون في الأوعية الدموية والتي تعيق الدم من التدفق بشكل طبيعي، أمراض القلب والمخاطر التي يواجهها الدماغ من أكثر المشاكل التي يسببها ارتفاع الكولسترول في الدم، إليك أسباب ارتفاع الكولسترول ومضاعفات زيادته في الدم.

الكولسترول

أسباب ارتفع الكولسترول أسباب ارتفع الكولسترول

مركب من المركبات الضرورية في الجسم فهو موجود في كل خلية من خلايا الجسم، ويعمل على بناء الخلايا الجديدة والتي تكون معافاه وأيضا يقوم على انتاج الهرمونات الضرورية له.

كثيرا ما نسمع ارتفاع الكولسترول في الدم خطر، وكثيرا ما يخبرنا الأطباء على تخفيض نسبة الكولسترول في الددم، وذلك بسبب خطورته على صحة القلب وعلى الدماغ، فإنه يسبب صعوبة في تدفق الدم مما يشكل خطرا على كافة أنحاء الجسم وعلى كافة الوظائف الحيوية.

ارتفاع الكولسترول في الدم

أسباب ارتفاع الكولسترول أسباب ارتفاع الكولسترول

لكل مكون في الجسم نسبة معينة وزيادة هذه النسبة خطر، لذا عند زيادة الكولسترول في الدم يحدث في الجسم ما يلي:

- لا يصل للدم الكمية الكافية من الدم المحمل بالأكسوجين الذي يحتج إليها مما يسبب الإصابة بنوبة قلبية.

- لا يحصل المخ على كمية الدم الكافية مما يسبب الإصابة بسكته دماغية.

- التصلب الصعيدي الذي يسبب تراكم بشكل كبير في الشاريين ومن أعراضه ألم في الصدر.

أعراض ارتفاع الكولسترول

في الأمور الطبيعية لا يوجد أي عرض لارتفاع الكولسترول في الدم، ولكن يتم اكتشافه من خلال فحوص الدم.

أسباب ارتفاع الكولسترول

أسباب ارتفاع الكولسترول أسباب ارتفاع الكولسترول

هناك أسباب كثيرة خلف ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، والتي يمكنك أن تسيطر عليها من خلال تغيير بعض الاوضاع الخاطئة في الحياة اليومية وهي:

- النشاط البدني الضعيف حيث أن النشاط البدني يقوم برفع مستوى الكولسترول الجيد وخفض الضار بينما نقص النشاط البدني يسبب زيادة في مستوى الكولسترول.

- زيادة الوزن.

- النظام الغزائي الغير صحي فتناول الأغذية المليئة بالكولسترول مثل اللحوم الحمراء والمنتجات الألبان والغنية بالدهون والأغذية المشبعة والدهون المتحولة مثل الاي توجد في الكعك والرقائق.

- التدخين حيث يؤذي الجدراو والأوعية الدموية والتي تصبح أكثر قابلية للتكديس والترسبات الدهنية في داخلها كما يعمل التدخين على خفض نسبة الكولسترول الجدي HDL.

أسباب مرضية لارتفاع معدل الكولسترول

أسباب ارتفاع الكولسترول أسباب ارتفاع الكولسترول

هناك أمراض يصاحبها ارتفاع في نسبة الكولسترول في الدم والتي تصاحبها العديد من المشاكل الصحية إليك الامراض والمشاكل الصحية التي تعرضك لزيادة الكولسترول في الدم:

- عوامل وراثية

حيث يمكن من الخلايا الجسم أن تقوم بخفض نسبة الكولسرتول أو رفعه على حسب عوامل وراقية حيث تجعل الكبد يفرز كميات كبيرة من الكولسترول.

- ارتفاع ضغط الدم

يسبب ارتفاع ضغط الدم تلف في الشرايين فهو خطر على جدران الشرايين مما يسرع عملية تراكم الترسبات الدهنية في داخلها ويزيد من زيادة نسبة الكولسترول لذا في حالة إصابتك بارتفاع في ضغط الدم عليك بتقليل كميات الدهون التي تتناولها يوميا.

- مرض السكري

يسبب مستويات السكر المرتفعة في الدم ارتفاع في نسبة الكولسترول الضار وخفض الكولسترول الجيد حيث أن السكر أيضا يسبب تلف في طلاء الشرايين الداخلي.

- مرض عائلي

في حالة إصابة أحد الوالدين أو الأشقاء بمرض في القلب قبل أن يصل لعمر الخمسين فإن الكولسترول لديه في مستوياته المرتفعة ويسبب أيضا للشخص أحتمالية كبيرة بإصابته بمرض قلبي.

وينصح للوقاية من ارتفاع في معدل الكولسترول في الدم هو تغيير أسلوب ونمط الحياة الخاطئ والحفاظ على تناول الاكلات الصحية والكشف عن نسبة الكولسترول الضار LDL في الدم وإن استمر على كونه مرتفع عليك باستشارة الطبيب في هذه الحالة، كما يوجد العديد من الخطوات التي يمكن أن تقوم بها للوقاية من ارتفاع الكولسترول وهي:

- ممارسة الرياضة.

- الإقلاع عن التدخين.

- التغذية الصحية.

- الابتعاد عن الدهون المتحولة.

- إنقاص تناول الطعام المليء بالكولسترول أي لا يزداد عن 300 ميليغرام من الكولسترول ولا يقل عن 200 ميليغرام في اليوم.

- تناول أغزية من القمح الكامل.

- زيادة الخضار والفواكه.

- تناول السمك الصحي مثل التونة والمفلطح.

أكلات تخفض من مستوى الكولسترول

- الشعير.

- الخرشوف.

- الثوم.

- نخالة الشوفان.

استشر طبيبك حول تناول الأكلات وكيفية حياتك الصحية لتقليل من نسبة الكولسترول لديك، لكي تستطيع أن تصل لنسبة الكولسترول الصحية داخل الجسم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً