المشرف العام على التحرير داليا عماد

أبرز الأمراض التي قد تصيب القلب وأعراضها.. تعرف عليها

أهل مصر
امراض القلب
امراض القلب
اعلان

المحتوى

المقدمة

أنواع أمراض القلب

اعراض تلك الأمراض

تعتبر "أمراض القلب" وصف لكل الأمراض التي من الممكن أن تصيب القلب والشرايين والأوعية المحيطة به، حيث تتنوع وتختلف أشكال الإصابة بأمراض القلب من شخص لآخر، كما تتراوح في مراحل خطورتها من مرض لآخر أيضا، حيث إنه وفي عام 2007 شخصت أمراض القلب السبب الأول للوفيات في الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا وكندا، ووصل نسبة المواطنين المتوفين في أمريكا وحدها لـ25.4% من إجمالي الوفيات.

تؤثر أمراض القلب على وظائف القلب وعلى أجزاءه، حيث يعد مثل تلك الأمراض هي الأكثر شيوعا مثل المتلازمة الإكليلية أو متلازمة الشريان التاجي، كما يؤدى وجود قصور ما في الأوعية الدموية التاجية المنتشرة بالجانب الخارجي من عضلة القلب لوجود قصور في وظيفة توصيل الدم للقلب.

تختلف أعراض الإصابة بأمراض القلب باختلاف المرضي، ومن الأمراض التي تصيب القلب هي:

* امراض القلب الوعائية:

تنجم تلك الأمراض بسبب ضيق الأوعية الدموية وانسدادها وتصلبها، ويؤدي ذلك لعدم تلقي القلب، الدماغ أو أعضاء الجسم الأخرى كميات كافية من الدم، وتكون أعراضه:

- ألم في الصدرأو الذبحة الصدرية.

- ضيق في النفس.

- ألم وخَدَر وضعف أو شعور بالبرد بالساقين والذراعين

- أعراض امراض القلب الناجمة عن اضطرابات النـَّظـم وهو عدم انتظام ضربات القلب وتشمل نبض القلب بمعدل أعلى من الطبيعي أو أقل من الطبيعي.

كما يشمل أعراض أمراض القلب المرتبطة بنَظـْم ضربات القلب:

- رفرفة وارتعاش في الصدر

- تسرّع نبضات القلب أو النبض السريع.

- بُطئ القلب أو النبض البطئ.

- ألم في الصدر وضيق في النَفـَس ودوخة تصل لحد الإغماء

* أمراض القلب التاجي

يصيب ذلك المرض من يعانوا من عجز في الدورة التاجية عبر توصيل كمية مناسبة من الدم لعضلة لقلب والأنسجة المحيطة بها، حيث أنه وغالبا ما يخلط الأشخاص مابين مرض القلب التاجي ومرض الشرايين التاجية.

ويعتبر مرض الشرايين التاجية اعتلال في الشرايين الناتجه عن تراكم الصفائح الدهنية أو اللويحات العصيدية بداخل جدران الشرايين المغذيه لعضلة القلب، وتكون الذبحة الصدرية والألم الصدر واحتشاء عضلة القلب أو الأزمة القلبية أحدى أعراض الإصابة بمرضي القلب التاجي، وسنويا يتوفي نصف مليون أمريكي جراء أمراض القلب التاجي.

ولعلاج المرض يجب على المريض الإلتزام بـ:

- التحكم في الوزن

-الإقلاع عن التدخين

- ممارسة الرياضة

- اتباع نظام غذائي صحي حيث أوصى الأطباء عبر الـ50 عاما الماضية بضروره الحد من الأطعمة الحيوانية والزيادة بالأطعمة النباتية.

- استهلاك زيت السمك لزيادة كمية الأوميجا.

* اعتلال عضلة القلب

يعتبر مرض اعتلال عضلة القلب هو قصور عضلة القلب عن أداء وظيفتها بالشكل المناسب لأي سبب من الأسباب، حيث أن المصابيين باعتلال عضلة القلب دائما ما يتعرضون لخطر عدم انتظام ضربات القلب و الموت القلبي المفاجئ، وغالبا ما تصيب حالات اعتلال عضلة القلب نقص التروية أو القصور الدموي، وهو من أكثر أسباب الإصابة بمرض اعتلال عضلة القلب شيوعا.

* ضمور عضلة القلب

تتمثل حالات اعتلال عضلة القلب الداخلي في ضعف عضلة القلب، وهو لا يعود لأسباب خارجية معروفة، وهو أكثر صور حالات اعتلال القلب الداخلي شيوعًا وأحد الدلالات الرئيسة على ضرورة إجراء زراعه قلب لمصابي ذلك المرض، حيث يتضخم القلب خاصة البطين الأيسر، كما وتنخفض قدرته لضخ الدم، وهو عغبارة عن اضطراب جيني راجع لحدوث أكثر من طفرة في الجينات المؤولة عن تشفير بروتينات "ساركومير"، وفي تلك الحالات تزداد سماكة عضلة القلب الأمر الذي يعوق تدفق الدم له، ويمنع القلب من أداء وظيفته بشكل سليم.

* قصور القلب

يطلق عليه أيضا اسم هبوط القلب الاحتقاني، وهي حالة مرضية تنجم عن اضطرابات قلبية متعلقه بوظائف القلب أو بنيته، ومن شأنها إضعاف قدرة القلب على إمداد الجسم بكمية كافية من الدم أو ضخها عبر الجسم كله، حيث يؤدى ذلك إلى قصور في وظائف القلب والجسم على حد السواء، وهو مرض ناجم عن ارتفاع ضغط الدم، وهو أحد أمراض القلب الناجمة عن ارتفاع ضغط الدم خاصة ارتفاع ضغط الدم الموضعي

تشمل الحالات المرضية التي يمكن أن يسببها مرض القلب الناتج عن ارتفاع ضغط الدم ما يلي:

- تضخم البطين الأيسر

- مرض القلب التاجي

- قصور في عمل القلب

- اعتلال عضلة القلب ناتجه عن ارتفاع ضغط الدم

- عدم انتظام ضربات القلب

* أعراض أمراض القلب الناجمة عن عيوب توشهات خلقية:

العيوب القلبية الخلقية الخطيرة قد تكون ولدت مع الطفل وعادة ما تصبح واضحة بعد الولادة مباشرة، وتشمل أعراض تلك العيوب:

- شجوب لون الجلد للون الرمادي أو الأزرق.

- تورم الساقين والبطن ومناطق حول العينين.

- ضيق التنفس أثناء الرضاعة ما يؤدي لعدم زيادة وزن الطفل بشكل جيد.

أعراض العيوب المهددة للحياة على الفور وتشمل:

- شعور بضيق تنفس أثناء ممارسة الرياضة أو النشاط.

- التعب بسهولة أثناء ممارسة الرياضة أو النشاط.

- تورم في اليدين والكاحلين أو القدمين.

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
موعد صرف منحة العمالة غير المنتظمة يناير 2021.. وطرق الاستعلام والسحب