اعلان

"أصيب به ديفيد بيكهام".. تعرف على أسباب الوسواس القهري وكيفية تجنبه

الوسواس القهري
الوسواس القهري

يعتبر الوسواس القهري أحد الأمراض التي لم يتفق العلم على سبب واحد للإصابة به، فهو المرض الذي أصيب به من قبل لاعب الكرة الأشهر ديفيد بيكهام، ما دفعه لترك كرة القدم.

تتعدد الإصابة بالوسواس القهري بحسب موقع "Psychiatry" من الأسباب البيولوجية وعوامل بيئية وجينات وراثية تسبب الإصابة به، ومن تلك الاضطرابات:

- الضغوط والتوتر:

أحد أسباب الأفكار الوسواسية الخضوع لضغوط مستمرة يعاني منها الشخص، حتى يدخل في حالة من التوتر الدائم ما عرضه للإجهاد العصبي المستمر وينتج عنه اضطراب القلق والوسواس القهري.

- الإصابة بأمراض نفسية:

يعتبر مرض القلق والتعرض للصدمات العصبية أو النفسية أو وقوع حالة من التنمر والاعتداء الجنسي أو الاكتئاب فهم جميعا أمراض مرتبطة بالإصابة بالوسواس القهري لوجود خلل في وظائف المخ وتغير في طرق التفكير.

- التغيير في كيمياء المخ:

أحد أبرز أسباب الوسواسية هو حدوث خلل في أداء وظائف المخ بسبب نقص مستوى هرمون السيروتونين، أو نشاط مرتفع ببعض أجزاء المخ، ما ينتج عنه اضطراب في التفكير والسلوك.

- الأمراض الجسدية:

تؤدى الإصابة بالأمراض المختلفة خاصة الحنجرة وما يصاحب ذلك عند الأطفال من عدوى بكتيرية إلى التعرض للوسواس القهري.

- المحيط الاجتماعي:

يعتبر التواجد في الأسرة المحيطة ممن يعاني أصحابها من سلوكيات وأفكار قهرية قد تكسب صاحبها نفس السلوك والتفكير وتزيد احتمالية الإصابة بالوسواس القهري.

- أسباب وراثية:

الأطفال الذين ولدوا لأباء مصابين باضطراب وسواس قهري معرضون للإصابة بنفس الاضطراب عبر انتقال الجينات الوراثية إليهم.

كيفية تجنب الإصابة بالوسواس القهري:

يجب عليك التحلي بعدد من العوامل حتى تتجنب الإصابة بالوسواس القهري ومنها على سبيل المثال:

- التمارين الرياضية:

يعتبر ممارسة التمارين الرياضية بمختلف أشكالها وأنواعها وفي أوقات محددة ومنتظمة يؤدى إلى إطلاق هرمون السيروتونين والدوبامين وهما المسؤولان عن السعادة والنشاط، خاصة تمارين اليوجا والاسترخاء والتأمل، لتقليل مستويات التوتر والقلق.

- تجنب الضغوط والتوتر:

لتقليل الإصابة بالوسواس القهري يجب تجنب العوامل المسببة للضغوط وما يصاحبها مثل الشعور بالقلق والتوتر، وحال التعرض لتلك العوامل، يجب أن يأخذ الشخص فترة راحة بعدها مدة 30 دقيقة لتصفية الذهن وإعادته للاسترخاء مرة أخرى.

- تجنب التواجد في بيئة تزيد من الأفكار الوسواسية:

يعزز التواجد مع الأشخاص المصابون بالوسواس القهري زيادة اكتساب ذلك السلوك وانتقاله له كما ينقل اضطراب القلق والتوتر كذلك.

- خصص فترة يومية لممارسة الوسواس القهري:

هو أمر مستغرب ولكنه ليس بالغريب، حيث أن تخصيص جزء من اليوم لتطبيق الأفكار الوسواسية وقضاء باقي اليوم بدون التفكير فيها يساعد كثيرا على تقليل سيطرة تلك الأفكار على العقل.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
أمامهم 90 دقيقة فقط.. هل تنجح إسرائيل في منع صدور مذكرات اعتقال دولية بحق قادتها؟