اعلان

أسباب جلطات القلب وأعراضها وكيفية التعامل مع المريض.. تعرف عليها

جلطة قلبية
جلطة قلبية

المحتوى

المقدمة

أسباب الإصابة بالجلطات القلبية

أعراض الجلطة الأكثر شيوعا

إرشادات للتعامل مع المريض

يتسبب تراكم الدهون والكوليسترول بأحد شرايين القلب التاجية إلى حدوث الجلطات القلبية، وهي التي تتكون فيها اللويحات المسببه في تضييق الشريان، حيث تعرف تلك العملية باسم "تصلب الشرايين"، والتي تحدث عندما يحدث إنفجار في أحدى تلك اللويحات المكونه للجلطة الدموية وحولها يغلق الشريان بشكل كلي، كما يمنع تدفق الدم لعضلة القلب.

يؤدى ذلك بحسب موقع "Medical News Today" لحرمان القلب من المواد الغذائية والأُكسجين، حيث يُسمى ذلك بـ"نقص التروية"، ويؤدي لحدوث موت في جزء من عضلة القلب، وهي التي تحدث ببطئ يصاحبها بعض الأعراض التي قد تكون خفيفة إلى شديدة مفاجئة، حيث أن مصابي مرض السكري لا يعانوا من أية أعراض تخص الإصابة بالجلطة، كما تسمي بالنوبة القلبية الصامتة، وفي النساء يكون الشعور بالتعب​ و​الإرهاق​ وضيق التنفس والغثيان والقيء وآلام في الظّهر والكتفين والفك العلامات الأكثر شيوعا.

أسباب الإصابة بالجلطة القلبية

- التدخين.

- ارتفاع ​ضغط الدم.​

ارتفاع الكوليسترول في الدم.

الزيادة في الوزن والسمنة.

اتباع نظام غذائي غير صحي مثل الإكثار من الأطعمة المليئة بالدهون المشبعة، والكوليسترول، والصوديوم.

قلة النشاط البدني.

ارتفاع السكر في الدم.

ومن أعراض الجلطة القلبية الأكثر شيوعا:

- الآم بمركز أو يسار الصدر ويستمر لدقائق.

- ألم بالجزء العلوي من الجسم وينتشر ليصل للأسنان والفك والكتفين والذراعين والظهر والرقبة.

- الآم في المعدة ويكون على شكل حرقة بالمعدة أو شعور بإمتلاء أو عسر للهضم.

- ضيق التنفس يحدث عند الراحة، أو القيام بنشاط بدني خفيف.

- التعرق والجلد البارد والرطب.

- الشعور بتعب وإرهاق بدون سبب خاصة عند النساء.

- غثيان وقيء.

- تسارع في نبضات القلب.

ودائما ما تحدث الجلطات الدموية بعدما يصبح الدم سائل سميك، وإليكم الأعراض الصامتة لبداية الجلطة:

- تشنجات في الساق

يكون التشنج ناتج عن جلطة دموية تكونت بوعاء دموى كبير، حيث حذرت تقارير طيبة من تجاهل الجلطة الدموية بالساق لمدة يوم واحد، وينتهى لانسداد رئوى، وهو الأمر الأكثر خطورة.

- التنميل وخاصة في القدم

شعور دائم بالوخز بأحد أطراف الجسد، وهو أحد أعراض الجلطة الدموية الشائعة، وعندما تزيد م عوامل الخطر مثل ارتفاع ضغط الدم يجب عليك الانتباه لأية وخزه قد تحدث للجسم.

- شحوب لون البشرة

يؤدى جلطات الدم لوجدو تعطل في التدفق الطبيعي للدم، حيث أنه وغالبا ما ينتج عنه شحوب أو تغيير في لون الجلد، حيث أنه وفي حال كانت أحدى الساقين شاحبة اللون بشكل مختلف فهي أحد أعراض الجلطات الدموية التي يجب فحصها فورا لدى الطبيب.

- ألم الظهر

يعتبر وجود الآم في الظهر أحد المؤشرات بوجود جلطة دموية، وهم ضمن الأعراض المحتملة للإصابة به، خاصة فى منطقة الحوض أو الوريد الأجوف السفلى، وهو وريد بطنى رئيسى، وتتؤدى تلك الأنواع من الجلطات إلى أضرار دائمة حال لم يتم علاجها فورا.

- ضيق التنفس

أحد الأعراض الصامتة التي تدل على وجود إنسداد رئوي، حيث أن الجلطة الدموية الموجودة في الرئة لجانب أعراض جلطات الدم في الانسداد الرئوى، وهو جلطة دموية موجودة فى الرئة إلى جانب أعراض جلطة الدم فى الساق، يعد ضيق التنفس أمرًا خطيرًا ويجب فحصه من قِبل طبيبك فورًا لأن قد يهدد حياتك.

إرشادات للتعامل مع مريض الجلطة القلبية

يجب معرفة أن الوقت هو العامل الأهم لإنقاذ مريض الجلطة القلبية، حيث أنه وفي حال لم يتم إذابه الجلطة خلال الساعات الأولي ويصل أقصاها لـ6 ساعات ستضعف عضلة القلب.

وفي تلك المواقف يجب التدخل الطبي بشكل عاجل بالقسطرة، كونها الطريقة الأكثر فعالية لتشخيص وعلاج قصور الشرايين التاجية بالحالات المزمنة أو الحادة، وتقلل فرص حدوث المضاعفات والوفاة.

ولا يوجد علاجات موحده لعلاج الإصابة بالجلطة القلبية، وهناك أنواع مختلفة من بالونات ودعامات تناسب كل وسيلة منها الحالة على حده أثناء إجراء العملية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً