اعلان

العادة السرية عند الأطفال.. متى تصبح خطرًا يجب مواجهته؟

العادة السرية عند الأطفال
العادة السرية عند الأطفال

يتسائل الكثير من الأمهات كيف تتعامل مع طفلها عندما يلامس أعضاؤه التناسلية، وهل بالفعل يقوم الطفل بالعادة السرية أم لا، ومتى يكون العملية خطر ويجب استشارة الطبيب.

فارق بين العادة السرية عند الأطفال والمراهقين

كشفت منال محمد عبد النعيم الاستاذ المساعد بقسم الارشاد النفسي بكلية الدراسات العليا للتربية بجامعة القاهرة، أن الطفل يقوم باستكشاف أعضاؤه مثل أي عضو آخر، مبينة أنه إذا الموضوع مر بسلام لا يوجد خوف أنه يكررها في المراهقة، ولكن المهم أن الأم تتعامل بأسلوب تربوي لا يترك آثار نفسية سيئة عند الطفل.

العادة السرية عند الأطفالالعادة السرية عند الأطفال

وأوضحت عبد النعيم أن هناك فارق بين ما يقوم به الطفل وبين المراهقين فيما بعد، وذلك لأن المراهقين يمارسون العادة السرية ما يمنعهم في المراهقة الوازع الدينى ومراقبة لله هو الذي يمنعهم عن العادة السرية وتختلف العادة السرية في فترة الطفولة عن فترة المراهقة.

العادة السرية أمام الآخرين

العادة السرية عند الأطفالالعادة السرية عند الأطفال

بينما كشف موقع هيلث 'لاين' أنه يمكن أن يكون للمبالغة في رد الفعل تأثير عكسي في منع المزيد من النوبات - فقد يستمني طفلك أكثر مما يجعله يشعر بالذنب ويقلل من تقديره لذاته.

يكمن الخطر إذا قام الطفل بذلك أمام الآخرين، ولكن عندما تعلم طفلك عن أجزاء الجسم ، استخدم الأسماء المناسبة لأعضائه التناسلية، إذا وجدت طفلك في سن ما قبل المدرسة يستمني أمام أشخاص آخرين ، شتت انتباهه بنشاط آخر، عندما يبلغ من العمر ما يكفي لفهم - في سن 4 أو 5 - اشرح أن لمس الأعضاء التناسلية هو شيء لا نفعله أمام الآخرين.

خطر تعرض الطفل لمحتوى جنسي

العادة السرية عند الأطفالالعادة السرية عند الأطفال

ولكن يجب استشارة طبيب الأطفال الخاص بطفلك إذا كان طفلك يمارس العادة السرية بشكل قهري ، أو إذا فعل ذلك في الأماكن العامة على الرغم من إخباره بعدم القيام بذلك ، أو إذا حاول ممارسة العادة السرية للآخرين. ،

قد يكون من المحتمل أنه تعرض لمواد جنسية صريحة أو تعرض للاعتداء الجنسي من قبل شخص ما، وهنا يجب عليك أيضًا التحدث مع طبيب طفلك للحصول على إرشادات إذا كنت متضاربًا للغاية بشأن الاستمناء.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
وفاة صلاح السعدني.. تعرف على أشهر أعمال عمدة الدراما المصرية