اعلان

منها السكري وقصور الغدة الدرقية.. برودة الأطراف مؤشر للإصابة بهذه الأمراض

أسباب برودة الاطراف وطرق علاجها
أسباب برودة الاطراف وطرق علاجها

برودة الأطراف في الشتاء قد يكون عرضا متكررا كل عام لكل فرد أثناء فصل الشتاء وقد يكون بسبب أمراض عضوية أخرى كثيرة ويكون ليس مجرد عرض ولكن إنه أمر مرضي.

أسباب برودة الأطراف كثيرة وأعراضها معروفة وهي برودة الأنامل والكفين والقدمين وخاصة الصوابع، عدم الشعور بهم من كثرة البرد وصعوبة تحريكهم تجعل من القشعريرة تسري في يديك وقدميك، حيث أن الحياة وطبيعة الجسم ومع تغير في درجات الحرارة قد تجعل برودة الأطراف ممكنة، وضبط العوامل المؤثرة تجعل من برودة الأطراف متحكم فيها ويمكن السيطرة عليها، إليك كل ما تريد أن تعرفه عن برودة الأطراف وعن أسباب برودة الأطراف وعن طرق السيطرة على برودة الأطراف.

برودة الأطراف

أسباب برودة الاطراف وطرق علاجها أسباب برودة الاطراف وطرق علاجها

الأطراف في جسم الإنسان يقصد بها الكفين والقدمين وخاصة الأصابع منهما حيث في فصل الشتاء خاصة يكثر الناس من يعانون من برودة القدمين والكفين بشدة أكثر من الجسم، ويظل كفيهم وقدميهم درجة حرارتهم منخفضة وتصل لحد القشعريرة، قد يحدث لبعض الناس أيضا برودة الأطراف في فصول السنة بالكامل.

أسباب برودة الأطراف

هناك أسباب كثيرة تسبب برودة في الأطراف وهي:

أسباب برودة الاطراف وطرق علاجها أسباب برودة الاطراف وطرق علاجها

1- فقر الدم

حيث يصعب على الجسم إنتاج خلايا دم حمراء كافية لتحمل الأكسوجين إلى كافة أنحاء جسمك والتي يؤدي إلى الشعور بالبرد في أطرافك.

2- قصور في الغدة الدرقية

تسبب أي خلل في الغدة الدرقية إلى خلل في كافة أنحاء الجسم حيث تعمل على تنظيف كافة التفاعلات الكيميائية في الجسم والتي إن لم تنتج ما يكفي من كميات الهرمونات تسبب بالإصابة بالقصور الدرقي والذي يكون سبب خلف برودة الاطراف.

3- اضطراب في الاوعية الدموية

الإحياي بالبرد في اليدين والقدمين قد يرجع إلى مشكلة إضطراب في أوعية دموية التي تدفق الدم إلى الكفين والقدمين.

4- السكري

من أحد أعراض الإصابة بمرض السكري هو الإحساس بالبرودة طوال الوقت حيث أن الإعتلال الكلية السكري الذي يطلق على الضرر الكلوي بسبب السكري هو من خلف ذلك العرض.

أسباب برودة الاطراف وطرق علاجها أسباب برودة الاطراف وطرق علاجها

5- فقدان الشهية

الإضطراب في الأكل يجعل من أجسام المصابين ضعيفة، كما أن القلق الشديد من كسب الوزن يسبب فقدان في الشهية مما يشعر المصاب بالضعف والبرودة.

6- درجة حرارة الجو الباردة

البرودة والتعرض للجو البارد يسبب تقلص في الأوعية الدموية مما يصعب تدفق الدم ويفقد الجسم كمية من الحرارة مما يسبب الشعور بالبرودة في الاطراف.

7- التوتر الشديد أو القلق

الإجهاد والقلق يسبب في إنتاج الكثير من الإدرينالين في الجسم ممما يسبب تضيق في الاوعية الدموية وفي الأطراف مما يسبب الشعور بالبرد في الأطراف.

8- اضطرابات الأعصاب

حدوث تلف في الأعصاب وذلك بسبب إصابة أو صدمة مما يسبب اعتلال عصبي والناتج عن أمراض الكبد أو الوراثة أو الكلى والتي تسبب برودة في الأطراف، كما أن البرودة الديدة تسبب تلف في الاعصاب.

علاج برودة الاطراف الممكنة

أسباب برودة الاطراف وطرق علاجها أسباب برودة الاطراف وطرق علاجها

- الحركة بشكل مستمر وبشكل دوري وعدم البقاء ساكنا لمدة طويلة.

- الجوارب الدافئة والنعال المعزولة تدفئ الأطراف جيدا.

- إبقاء القدم في ماء دافئ كما أنه مفيد قبل النوم فهو يخفض من التوتر.

أسباب برودة الاطراف وطرق علاجها أسباب برودة الاطراف وطرق علاجها

- الاستحمام بماء دافئ ووإبقاء الاطراف لمدة 10 إلى 15 دقيقة كافيا لإبقاء الدم يتدفق في الأطراف.

- من يصعب عليه النوم بسبب الاطراف البارده ضع زجاجة ماء دافئة عن السرير في منطقة محيطة للتدفئة عند النوم.

ومن الأفضل زيارة الطبيب لمعرفة أسباب برودة الاطراف لديك وخاصة إن كنت مستمرة في كافة الفصول وكما في حالة مريض السكر أو الاضطراب في الاعصاب يكون من الصعب اكتشاف كون الماء ساخن أم لا مما قد يسبب لحروف ومشاكل أخرى.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً