اعلان

الانزلاق الغضروفي.. أستاذ جراحة يكشف عن طريقة منزلية بسيطة لعلاجه

الإنزلاق الغضروفي
الإنزلاق الغضروفي

الانزلاق الغضروفي من أكثر الامور المسببة للقلق عند كبار السن ويحتاج علاجه الكثير من المراحل، يحدث في الأغلب في الظهر ويكون من المؤلم الحركة وممارسة الحياة الطبيعية، تشكل الكثير من الإزعاج، فكيف يحدث الانزلاق الغضروفي؟ وما أسباب الانزلاق الغضروفي؟ وما وسائل علاج الانزلاق الغضروفي؟ وكيف هي أعراض الانزلاق الغضروفي؟.

كل هذه الأسئلة نعرف إجاباتها من أستاذ جراحة العظام والأعصاب في جامعة بنها الدكتور محمد سامي الزهار، يوضح لنا طرق وأساليب العلاج المختلفة للانزلاق الغضروفي وأسبابه.

الانزلاق الغضروفي

د محمد سامي زهران استاذ جراحة عظام في جامعة بنهاد محمد سامي زهران استاذ جراحة العظام والأعصاب في جامعة بنها

تحدث الدكتور محمد سامي عن الانزلاق الغضروفي يشبه الوسادة بين الفقرتين ويؤدي إلى امتصاص الأوزان وبه مرونة كبيرة ولا يحدث به انزلاق في الطبيعي، ولكن عند حدوث تغيرات تضعف الغضروف يسبب انزلاقه.

وأضاف أن هذه التغيرات هي المجهود الكبير الذي يكون من أسباب الانزلاق الغضروفي وهذا بالإضافة إلى طرق الحمل الخاطئة للأشياء، مع وجود المجهود العضلي فالكثير منا معرض للإصابة بالإنزلاق الغضروفي.

أعراض وأمراض ترتبط بالانزلاق الغضروفي

الإنزلاق الغضروفي الإنزلاق الغضروفي

أوضح الدكتور 'زهران' أن الألم عند الإصابة بالإنزلاق الغضروفي يحدث بسبب الضغط على الضفيرة العصبية بالخلف مما يسبب آلاما بأحد الوركين أو كليهما، ويطلق على هذه الآلام عرق النسا.

وأضاف الدكتور أنه يبدأ الانزلاق الغضروفي بألم في الظهر أو الفخذ أو الاثنين ويكون في الأغلب منتشرا من عظمة الإلية وخلف الفخذ وخلف الساق ومصاحب بالشعور بالتخدير.

الفرق بين عرق النسا والانزلاق الغضروفي

وبالحديث عن التشابه بين ألم عرق النسا والإنزلاق الغضروفي وضح الدكتور 'محمد' أن عرق النسا هو الألم الذي يحدث في الورك ويعتبر الإنزلاق الغضروفي من ضمن الأسباب التي تسبب ألام عرق النسا، حيث أن عرق النسا له أسباب أخرى كثيرة لكن أشهرها الإنزلاق الغضروفي.

مضاعفات الانزلاق الغضروفي

وذر الدكتور 'زهران' أن من الخطر إهمال علاج الإنزلاق الغضروفي حيق أن في حالة إهمال المريض للعلاج يؤدي إلى سقوط بالقدم وعدم التحكم في الإخراج وخاصة التبول مما يشكل مشكلة كبيرة فيما بعد.

علاج الانزلاق الغضروفي

الإنزلاق الغضروفي الإنزلاق الغضروفي

صرح الدكتور بأن علاج الإنزلاق الغضروفي 90% منه غير جراحي، واللجوء الأول يكون إلى العلاج الدوائي وإن لم يكف العلاج الدوائي نلجأ إلى العلاج الطبيعي فنادرا ما نلجأ إلى العلاج الجراحي.

وأوضح أن العلاج الطبيعي له أنواع كثيرة ويمكن عمل بعض منه في المنزل مثل وضع كيس به ماء مثلج أو وضع كيس به ماء ساخن أو لمبة حمراء، حيث هذه الأمور تؤدي إلى مقاومة الالتهاب.

وعن إمكانية علاج الإنزلاق الغضروفي نهائيا قال الدكتور 'زهران' مبشرا أنه يمكن علاج الإنزلاق الغضروفي تماما ولكن يحتاج إلى المحافظة على الصحة وعدم الإجهاد الشديد وحمل ألأشياء الثقيلة.

أنواع العلاج الجراحي

هناك أنواع كثيرة للعلاجات الجراحية وضحها لنا الدكتور 'محمد' وهي:

-استقصال كلي

- استقصال بالمنظار

- استقصال جزئي

- استقصال مع تثبيت فقرات

وكل حالة لها ظروفها على حسب ما يرى الطبيب أي نوعية من الجراحات يلجأ لها.

الانزلاق الغضروفي عند الشباب

وبالحديث عن مدى احتمالية إصابة الشباب بالإنزلاق الغضروفي صرح الدكتور محمد أن الشباب معرضون للانزلاق الغضروفي فهو مرض ميكانيكي، وذلك عندما يحملون أثقالا ويبذلون مجهودا عضليا كبيرا.

الوقاية من الانزلاق الغضروفي

نصح الدكتور للوقاية من الانزلاق الغضروفي يجب اتباع طرق الحمل السليمة وهي ثني الركب أولا ثم يحمل الأشياء ثم يتم فرد الركب لكي تتفادي حدوث الإنزلاق الغضروفي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والإسماعيلي في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | التشكيل