اعلان

أبرزها التقزم.. سوء التغذية عند الأطفال يؤدي إلى الإصابة بهذه الأمراض

سوء التغذية عند الأطفال
سوء التغذية عند الأطفال

تعتبر مشكلة سوء التغذية عند الأطفال من المشكلات الشائعة خاصة في مصر، ويرجع ذلك بسبب الفقر، وسوء تغذية الأم أثناء الحمل، ويؤدي سوء التغذية لإصابة الطفل بالعديد من الأمراض، وتوجد أشكال عديدة لسوء التغذية وستوضح السطور القادمة سوء التغذية عند الأطفال.

كشفت دراسة أمريكية حديثة قام بها موقع' who int ' أنه يشمل سوء التغذية ، بجميع أشكاله ، نقص التغذية (الهزال ، والتقزم ، ونقص الوزن) ، ونقص الفيتامينات أو المعادن ، وزيادة الوزن ، والسمنة ، والأمراض غير السارية الناتجة عن النظام الغذائي، حيث يعاني1.9 مليار بالغ من زيادة الوزن أو السمنة ، بينما يعاني 462 مليونًا من نقص الوزن.

سوء التغذية عند الأطفالسوء التغذية عند الأطفال

وأكدت الدراسة، أنه يعاني 47 مليون طفل دون سن الخامسة من الهزال ، ويعاني 14.3 مليون من الهزال الشديد ، و 144 مليونًا من التقزم ، بينما يعاني 38.3 مليونًا من زيادة الوزن أو السمنة، حيث ترتبط حوالي 45٪ من وفيات الأطفال دون سن الخامسة بنقص التغذية. تحدث هذه في الغالب في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، في الوقت نفسه ، في نفس هذه البلدان ، ترتفع معدلات زيادة الوزن والسمنة لدى الأطفال.

وأضافت الدراسة أن الآثار التنموية والاقتصادية والاجتماعية والطبية للعبء العالمي لسوء التغذية خطيرة ودائمة للأفراد وأسرهم والمجتمعات والبلدان.

ما هو سوء التغذية

سوء التغذية عند الأطفالسوء التغذية عند الأطفال

 يشير سوء التغذية إلى أوجه القصور أو التجاوزات أو الاختلالات في تناول الشخص للطاقة و / أو العناصر الغذائية. يتناول مصطلح سوء التغذية ثلاث مجموعات واسعة من الحالات:

نقص التغذية ، والذي يشمل الهزال (انخفاض الوزن بالنسبة للطول) والتقزم (انخفاض الطول بالنسبة للعمر) ونقص الوزن (انخفاض الوزن بالنسبة للعمر) ؛

سوء التغذية المرتبط بالمغذيات الدقيقة ، والذي يشمل نقص المغذيات الدقيقة (نقص الفيتامينات والمعادن المهمة) أو المغذيات الدقيقة الزائدة ؛ و

زيادة الوزن والسمنة والأمراض غير السارية المرتبطة بالنظام الغذائي (مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري وبعض أنواع السرطان).

.

أشكال مختلفة من سوء التغذية

سوء التغذيةسوء التغذية

نقص التغذية

هناك أربعة أشكال فرعية واسعة من نقص التغذية: 

1-الهزال 

أشكال سوء التغذيةأشكال سوء التغذية

يُعرف الوزن المنخفض مقابل الطول بالهزال، وعادة ما يشير إلى فقدان الوزن مؤخرًا وشديدًا ، لأن الشخص لم يكن لديه ما يكفي من الطعام لتناوله أو كان مصابًا بمرض معدي ، مثل الإسهال ، مما تسبب في فقدان الوزن. يتعرض الطفل الصغير الذي يعاني من الهزال المتوسط ​​أو الشديد لخطر الموت المتزايد ، ولكن العلاج ممكن.

2- التقزم

يُعرف انخفاض الطول مقابل العمر بالتقزم. وهو ناتج عن نقص التغذية المزمن أو المتكرر ، والذي يرتبط عادة بظروف اجتماعية واقتصادية سيئة ، وسوء تغذية وصحة الأم ، والمرض المتكرر ، أو تغذية الرضع وصغار الأطفال ورعايتهم في الحياة المبكرة، حيث يمنع التقزم الأطفال من الوصول إلى إمكاناتهم الجسدية والمعرفية.

3-نقص الوزن 

يُعرف الأطفال الذين يعانون من انخفاض الوزن بالنسبة للعمر بنقص الوزن. قد يعاني الطفل الذي يعاني من نقص الوزن من التقزم أو الهزال أو كليهما.

4-نقص الفيتامينات والمعادن.

يمكن أيضًا تجميع حالات عدم كفاية تناول الفيتامينات والمعادن التي يشار إليها غالبًا باسم المغذيات الدقيقة معًا. تُمكِّن المغذيات الدقيقة الجسم من إنتاج الإنزيمات والهرمونات والمواد الأخرى الضرورية للنمو السليم والتطور.

اليود وفيتامين أ والحديد هي الأهم من حيث الصحة العامة العالمية. يمثل نقصها تهديدًا كبيرًا لصحة السكان ونموهم في جميع أنحاء العالم ، وخاصة الأطفال والحوامل في البلدان منخفضة الدخل.

إن نقص التغذية يجعل الأطفال على وجه الخصوص أكثر عرضة للإصابة بالأمراض والموت.

زيادة الوزن والسمنة

زيادة الوزن والسمنة هي عندما يكون الشخص ثقيلًا جدًا بالنسبة لطوله، ويمكن أن يؤدي تراكم الدهون غير الطبيعي أو المفرط إلى الإضرار بالصحة.

مؤشر كتلة الجسم (BMI) هو مؤشر للوزن مقابل الطول يستخدم عادة لتصنيف زيادة الوزن والسمنة. يتم تعريفه على أنه وزن الشخص بالكيلوجرام مقسومًا على مربع طوله بالمتر (كجم / م²). في البالغين ، يتم تعريف زيادة الوزن على أنها مؤشر كتلة الجسم 25 أو أكثر ، في حين أن السمنة هي مؤشر كتلة الجسم 30 أو أكثر.

ينتج الوزن الزائد والسمنة عن عدم التوازن بين الطاقة المستهلكة (أكثر من اللازم) والطاقة المستهلكة (القليل جدًا). على الصعيد العالمي ، يستهلك الناس أطعمة ومشروبات أكثر كثافة في الطاقة (غنية بالسكريات والدهون) ، ويشاركون في نشاط بدني أقل.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول و أتالانتا (1-0) في إياب ربع نهائي الدوري الأوروبي (لحظة بلحظة) | محاولات من أتالانتا