المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

احذري هذه الاشياء تؤدي لمشاكل الانتباه عند طفلك

أهل مصر
الانتباه عند الأطفال
الانتباه عند الأطفال
اعلان

المحتويات

لماذا الانتباه مهم؟

الأسباب التي تؤدي إلى عدم الانتباه

عدم الحصول على النوم السليم أو التغذية المناسبة

مشاكل عدم التنظيم

قلق المدرسة

صعوبات التعلم

يعتبر أكثر المشاكل إزعاجا للاباء والأمهات في وقت المدرسة، هو إصابة طفلهم بمشكلة تشتت الانتباة، حيث لا يستوعب الطفل مثل باقي اقرانه، ولا يستطيع التركيز سواء في الفصل أو مع المدرس أو في المنزل، واذا سأله المدرس عن ماذا قال آنفا لا يمكنه التذكر، ولذلك ستكشف السطور القادمة عن أسباب مشكلة تشتت الانتباه عند الأطفال.

لماذا الانتباه مهم؟

كشف موقع" كيد سينس" أن الانتباه الفعال هو ما يسمح لنا بفحص التحفيز غير ذي الصلة من أجل التركيز على المعلومات المهمة في الوقت الحالي، هذا يعني أيضًا أننا قادرون على الحفاظ على الاهتمام الذي يسمح لنا بعد ذلك بالانخراط في مهمة لفترة كافية لممارستها بشكل متكرر. الممارسة المتكررة أمر بالغ الأهمية لتطوير المهارات، حيث يسمح لنا الانتباه أيضًا بالاهتمام بالتفاصيل المهمة (على سبيل المثال في اللغة: "افعل هذا ، ثم ... ذلك قبل فرشاة أسنانك").

الأسباب التي تؤدي إلى عدم الانتباه

وأكد الموقع، أنه توجد عدد من الأسباب التي تؤدي إلى عدم الانتباه يجب على الآباء والأمهات الالتفات إليها وهي كالتالي:

عدم الحصول على النوم السليم أو التغذية المناسبة

الانتباه عند الأطفالالانتباه عند الأطفال

إذا لم يحصل طفلك على 8-10 ساعات من النوم الموصى بها كل ليلة ، فلن يكون لديه الطاقة اللازمة للتركيز في الفصل. يعد تخطي وجبة الإفطار سببًا كبيرًا آخر لقلة التركيز في الفصل. إذا كان طفلك يتجه إلى الفصل وهو جائع ، فهو أكثر استعدادًا لأن يشتت انتباهه أكثر من استعداده للتعلم.

مشاكل عدم التنظيم

الانتباه عند الأطفالالانتباه عند الأطفال

يمكن أن يكون دفتر الملاحظات أو مساحة العمل غير المنظمة سببًا لتشتيت انتباه الطلاب، حيث إن القدوم إلى الفصل غير المنظم يعني أن طفلك يقضي وقتًا في البحث عن الأدوات والمواد اللازمة للتعلم بدلاً من الاهتمام بما يتم تدريسه.

قلق المدرسة

الانتباه عند الأطفالالانتباه عند الأطفال يمكن أن يكون القلق بشأن المدرسة أو الصفوف مشكلة أخرى أعمق تؤدي إلى نقص التركيز في الفصل الدراسي. يمكن للطلاب الذين يعانون من الإرهاق أو الضغط بسبب موضوع ما أن يسحبوا ، مما يؤدي إلى انخفاض الدرجات والثقة.

صعوبات التعلم

إذا كان طفلك يعاني من مشاكل خطيرة في الفصل الدراسي ، مثل الاضطرابات المستمرة أو الانحرافات أو الدرجات السيئة ، واستبعدت العناصر الأخرى في هذه القائمة ، فقد يكون الوقت قد حان للنظر في صعوبات التعلم المحتملة.

في بعض الحالات ، قد يواجه هؤلاء الأطفال صعوبات في التعلم مثل ADD أو ADHD أو Dyslexia، وقد يكون لديه أيضًا مشكلات سمعية مثل CAPD (اضطراب التمييز السمعي المركزي)، ويمكن معالجة كل منها بمساعدة مدرس وخطة تعليمية ، حتى يتمكن طفلك من تحسين تركيزه أو تركيزها والنجاح في الفصل الدراسي

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
حالة الطقس في مصر اليوم الأربعاء 2/12/2020