اعلان

متى نحتاج إلى التدخل الجراحي في الانزلاق الغضروفي؟.. أخصائي علاج طبيعي يجيب

علاج الانزلاق الغضروفي
علاج الانزلاق الغضروفي

الانزلاق الغضروفي مرض منتشر ويعاني منه الكثيرين، كما أنه مرض مزعج بسبب الألم الذي يجعل من الشخص يعاني مع كل حركة، كما يواجه الانزلاق الغضروفي الكثير من المراحل ولكل مرحلة علاج خاص، فهناك علاج الانزلاق الغضروفي الدوائي وعلاج طبيعي وآخر جراحي، متى تحتاج لعلاج الانزلاق الغضروفي؟ ومتى تحتاج إلى التدخل الجراحي؟.

أسباب الانزلاق الغضروفي

علاج الانزلاق الغضروفي علاج الانزلاق الغضروفي

وأوضحت الدكتورة نسرين حمادة عبد الحليم أخصائي علاج طبيعي وإصابة الملاعب، أسباب الانزلاق الغضروفي ولخصتها في عادات خاطئة نقوم بها على الأغلب وهي:

- القيادة لفترة طويلة

- الجلوس لمدة طويلة

- البقاء دون حركة وتغيير وضع الجسم بسبب استخدام التكنولوجيا لمدة.

- طبيعة العمل في الجلوس على مكتب لمدة.

- عدم ممارسة الرياضة منذ صغرنا.

وأضافت الدكتورة أن لا يشترط أن مصابي الانزلاق الغضروفي أن يحتاج إلى علاج فوري الأهم في البداية الراحة وتغيير العادات الخاطئة وفي حالة تأثير الانزلاق الغضروفي على الحياة الطبيعية تشكل وقتها الحاجة إلى العلاج.

علاج الانزلاق الغضروفي

بينما وضحت الدكتورة أعراض الانزلاق الغضروفي في بدايتها البسيطة وهي:

-ألم في الرجل

- التخدير

- ضعف في الرجل أو منطقة الظهر

يحتاج المريض في بداية الانزلاق الغضروفي إلى الراحة التامة لكي يخفف الضغط من على فقرات الظهر ولأجل تخفيف فترة الالتهاب، ثم يلجأ إلى العلاج الدوائي والعلاج الطبيعي.

طبيعة علاج الانزلاق الغضروفي

أكدت الدكتورة أن طبيعة العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي هي عبارة عن تقوية لفقرات الظهر والبطن وخلفية القدم.

خطوات علاج الانزلاق الغضروفي

علاج الانزلاق الغضروفي علاج الانزلاق الغضروفي

1-الراحة تعتبر هي أول ما يلجأ إليه مريض الانزلاق الغضروفي لكي يقلل الضغط على الغضروف.

2-البدء بعمل كمادات دافئة لأجل فك العضلات الخاصة بالظهر لأجل لا تضغط على الفقرات.

3-العلاج الدوائي

وضحت الخطوة الثالثة من علاج الانزلاق الغضروفي في حالة عدم كفاية الراحة اللجوء للطبيب لأجل وصف كريمات باسطة للعضلات ومضادات الالتهاب.

4-تمارين إطالة الفقرات للعضلات لخلفية القدم والظهر وذلك بعد أيام من العلاج الطبيعي والدوائي.

متى تحتاج إلى العلاج الجراحي؟

علاج الانزلاق الغضروفي علاج الانزلاق الغضروفي

وقالت الدكتورة نسرين، إن العلاج الجراحي للانزلاق الغضروفي يتم في حالة الدرجات العالية من الانزلاق الغضروفي، حيث يكون الغضروف في هذه الحالة خرج من مكانه وبدء يضغط على الأعصاب والحبل الشوكي ويؤثر على بقية وظائف الجسم والتي منها القدم والشعور بالتخدير التام وعدم القدرة على المشي والشعور بالحرقان الشديد، كما أثر على التبول فلم يستطيع أن يقوم بالتحكم بهذه الوظائف، كما أكدت الدكتورة أن ليس من الضروري التدخل الجراحي في حالات أخرى أبسط من هذه الأعراض.

هل هناك علاج نهائي للانزلاق الغضروفي؟

كشفت الدكتورة 'نسرين' أن الجراحة هي أحد وسائل العلاجية النهائية، وذلك في حالات الشديدة، ولكن في الدرجات المعتدلة من المرض يحتاج الأمر إلى الراحة والعلاج الطبيعي.

كما وضحت أن هناك مضاعفات في عمليات الجراحية للانزلاق الغضروفي بشكل كبير عند الكثيرين وأنه لا يعتبر الحل الأمثل، وأنه لا يفضل أن يترك الامر بلا اهتمام إلى حد الوصول إلى الانزلاق الغضروفي بالدرجات العالية.

حيث تابعت أن هناك عمليات تتضمن إزالة الجزء كله أو الجزء الخارج من الغضروف هناك من يزيل الغضروف ويضع بدلا عنه غضروف صناعي، هناك احتمالات أن يحتاج الجسم إلى الاعتياد على الجزء أو يسبب خروج جزء آخر من الغضروف، لا تكون علاج بنسبة 100% للانزلاق الغضروفي، فهو يعتبر علاج الضرر الأكبر من الغضروف والذي سبب مشكلة بينما قد يحدث أضرار أخرى.

عادات الشعوب العربية بشكل عام تسبب الإصابة بالانزلاق الغضروفي ويجعله منتشر بين الناس ولكن ما يفرق الحاجة إلى العلاج هو درجات المرض والتعب وما يشكل من تأثير على حياته اليومية، فمن الممكن أن يكون مصاب بالانزلاق الغضروفي ولكن لا يشكل مشكلة عليه.

علاج الليزر للانزلاق الغضروفي

أوضحت الدكتورة نسرين أن العلاج بالليزر هناك حالات كثيرة تنجح معه وخاصة في الحالات الدرجات المتوسطة لكن لا يفلح مع الدرجات العالية من الانزلاق الغضروفي، حيث يعتبر علاج الانزلاق الغضروفي بالليزر في الحالات الكبيرة يكون مجرد مسكن للألم

WhatsApp
Telegram