المشرف العام على التحرير داليا عماد

هل راحة الجسم تبدأ من القدمين؟ أستاذ جراحة عظام يُجيب

أهل مصر
العظام
العظام
اعلان

يتفق الجميع أن الشهور بالألم من أسوا الأحاسيس التى يمكن أن تراود المرء، لذلك يعد تجنبه من أولوياتنا، لكن هل يوجد دليل علمي على العلاقة بين راحة الجسم والقدم.

أكد دكتور محمد سامي الزهار، أستاذ جراحة العظام بكلية طب بنها، أنه لا توجد دراسات تؤكد على العلاقة بين راحة القدم والجسم، وتلك المقولة تقع تحت بند الأفكار التسويقية ومجرد دعاية لجذب المستهلك لشراء منتج بعينه.

وأضاف الدكتور الزهار فى تصريحات خاصة لـ "أهل مصر": "اكتشفوا في الصين خريطة في القدم تمكنهم من علاج كافة الآم الجسم كالصداع وآلام الجهاز الهضمي وغيرها".

وأوضح أن العوامل المؤثرة على راحة الجسم هي:

العظام العظام

1 عدد ساعات النوم.. فالإنسان يجب أن يأخذ قسطا مناسبا من النوم والراحة حتى يستطيع استكمال يومه بصورة طبيعية وبدون تعب.

2 التغذية السليمة والعناية بتناول طعام صحب ويحتوي على عناصر غذائية المتعددة.

3 العوامل النفسية من العناصر المهمة لأن التعرض لحزن شديد أو بعض الاضطرابات النفسية نتيجه ضغوط الحياة من شأنها تجعله يشعر بتعب وألم فى جسده لا يستند لأي عارض عضوي.

4 أسلوب الفرد فى الحياة كقلة عدد ساعات النوم أو عدم الاهتمام بالغذاء وكذلك عدم ممارسة الرياضة كل هذا من شأنه إحساس الإنسان بالألم المستمر في جميع أجزاء جسده.

5 الجينات الوراثية قد تلعب دورا في معاناة البعض للكثير من الأمراض الوراثية خاصة فى عظام الجسد حيث أن التعبير الأكثر شيوعا للألم يتم ترجمته فى آلام مستمرة فى العظام.

العظام العظام

واختتم دكتور محمد حديثه قائلا: "يجب مراعاة الدقة فى اختيار حذاء للقدمين حتى لا يحدث مشاكل بالعمود الفقرى . فكثيرا ما تلجأ بعض السيدات كنوع من الأناقة لارتداء أحذية غير مريحة وعالية ما قد يؤثر على عمودها الفقري ويعرضها للكثير من الألم والمشاكل على المدى الطويل".

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
إن بي سي نيوز: إغلاق مبنى الكونجرس بسبب تهديد أمني