اعلان

4 عوامل خطيرة تسبب سرطان عنق الرحم.. تعرف عليهم

أسباب سرطان عنق الرحم
أسباب سرطان عنق الرحم

أصبحنا نسمع يوما بعد يوم عن أصابة النساء بـ سرطان عنق الرحم، والحديث عن انتشاره بين السيدات، لذلك تتسأل النساء عن أسباب سرطان عنق الرحم، وعوامل الخطورة التي يمكن أن تسبب هذا السرطان الذي يؤدي في بعض الاحيان إلى وفاة النساء.

أسباب سرطان عنق الرحم

ونرصد عوامل الخطورة التي تسبب سرطان عنق الرحم، وفقا للموقع' cancer.net'، الذي يدعم التغلب على السرطان في جميع أنحاء العالم.

عدوى فيروس الورم الحليمي البشري 'HPV'

أهم عامل خطر للإصابة بسرطان عنق الرحم هو الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري، وهذا الفيروس شائع. يصاب معظم الناس بفيروس الورم الحليمي البشري عندما يصبحون نشيطين جنسياً، ومعظم الناس يتخلصون من الفيروس دون مشاكل.

يوجد أكثر من 100 نوع مختلف من فيروس الورم الحليمي البشري. ليس كل منهم مرتبط بالسرطان، فهناك أنواع أو سلالات لفيروس الورم الحليمي البشري الأكثر ارتباطًا بسرطان عنق الرحم هي HPV16 و HPV18، ويعتبر البدء في ممارسة الجنس في سن مبكرة أو ممارسة الجنس مع شركاء متعددين يعرض الشخص لخطر الإصابة بأنواع فيروس الورم الحليمي البشري عالية الخطورة.

قصور الجهاز المناعي

كما أن النساء ذوات الجهاز المناعي المنخفض أكثر عرضة للإصابة بسرطان عنق الرحم، حيث يمكن أن يحدث انخفاض في الجهاز المناعي بسبب تثبيط المناعة من أدوية الكورتيكوستيرويد أو زرع الأعضاء أو علاجات أنواع أخرى من السرطان أو من فيروس نقص المناعة البشرية 'HIV'، وهو الفيروس الذي يسبب متلازمة نقص المناعة المكتسب الإيدز'، وعندما تكون المرأة مصابة بفيروس نقص المناعة البشرية ، يكون جهازها المناعي أقل قدرة على محاربة السرطان المبكر.

الهربس

النساء المصابات بالهربس التناسلي أكثر عرضة للإصابة بسرطان عنق الرحم.

التدخين

النساء المدخنات أكثر عرضة للإصابة بسرطان عنق الرحم بمقدار الضعف مقارنة بالنساء غير المدخنات.

العمر

نادرًا ما يصاب الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 20 عاما بسرطان عنق الرحم، حيث يرتفع الخطر بين أواخر سن المراهقة ومنتصف الثلاثينيات، تظل النساء اللائي تجاوزن هذه الفئة العمرية في خطر ويحتاجن إلى إجراء فحوصات منتظمة لسرطان عنق الرحم ، والتي تشمل اختبار عنق الرحم أو اختبار فيروس الورم الحليمي البشري .

WhatsApp
Telegram