اعلان

احترس.. التعصب في كرة القدم قد يؤدي إلى الإدمان

التعصب والادمان
التعصب والادمان

يميل كثير من الناس لدعم الفريق الذي ينتمي إليه ويتابعه ويدعمه أسبوعا بعد أسبوع، حتى إذا سببوا لنا الحزن والغضب، خاصة إذا خسر الفريق، ومع ذلك ندعمهم، ونتعصب للفريق الذي نتابعه ونكره الفريق الآخر، ورغم خسارة فريقنا لا نبدل فريقنا ونظل ندعمه، وستوضح السطور القادمة. ما مدى فائدة مقارنة تعصب كرة القدم بالإدمان؟

لماذا نحن مخلصون لفرقنا الوطنية وفرق الأندية؟

علاقة التعصب والادمانعلاقة التعصب والادمان

كشف موقع ' كونفرزيشن' الأمريكي، أنه لماذا نحن مخلصون لفرقنا الوطنية وفرق الأندية؟ مهما كانت النتائج، فإننا نميل إلى دعمها أسبوعًا بعد أسبوع، في السراء والضراء، لا يمكن أن يسببوا لنا شيئًا سوى البؤس والحزن ، ومع ذلك فإننا ندعمهم.

وأكد الموقع، أنه قد تتحول متابعة أنديتنا لإدمان، حيث كشف بحث بعنوان متلازمة ويست هام أن المنظمات التجارية تحب أن يكون لديها نوع من الولاء للعلامة التجارية الذي يظهره مشجعو كرة القدم، ذلك الولاء الذي لا يتزعزع الذي يتمتع به المشجعون لأنديةهم بمدى سهولة نقل الولاء الآخرين عندما يتعلق الأمر بمنتجات مثل القهوة. قد تتأثر بعوامل مثل الإعلان والسعر والذوق ، ولكن إذا وجدنا قهوة أفضل ، يمكننا بسهولة تبديل ولائنا، لكن مع كرة القدم ، أينما ينتهي فريقنا ، لا نميل إلى تبديل الفريق في نهاية الموسم أو البطولة.

تعريف الإدمان

قبل نهائيات كأس العالم 1998 مباشرة ، بدأت في إجراء بعض الأبحاث حول تعصب كرة القدم وما إذا كان يمكن اعتبار متعصبي كرة القدم 'مدمنين' على متابعة فريقهم، قول هذا أسهل من فعله لأن الأمر كله يعتمد على كيفية تعريف الإدمان ، وإذا كان إدمان مشجعي كرة القدم موجودًا ، فما الذي يدمنه الناس بالفعل؟

لقد أصبح من الشائع تمامًا التساؤل عما إذا كان التفاني العبيد شبيهًا بالإدمان ، وكما قلت من قبل ، فإنه يعتمد على كيفية تعريفك للإدمان. أراه على أنه أي سلوك يتميز بستة مكونات أساسية للإدمان: البروز ، وتعديل المزاج ، والتسامح ، وأعراض الانسحاب ، والصراع ، والانتكاس، وأي سلوك يفي بكل هذه المعايير بمثابة إدمان حقيقي.

لذا إذا كنت مدمنًا على متابعة فريق كرة القدم الخاص بك ، فهذا ما أتوقعه:

1. السيطرة على حياتك

التعصب والسيطرة على حياتكالتعصب والسيطرة على حياتك

يحدث هذا عند متابعة فريق كرة القدم الخاص بك (والقيام بأشياء تتعلق بفريق كرة القدم الخاص بك) يصبح أهم نشاط في حياتك ويسيطر على تفكيرك (انشغال كامل) ومشاعر (الرغبة الشديدة) وسلوك (مع تدهور كيفية تفاعلك مع الآخرين). على سبيل المثال ، حتى لو لم تكن منخرطًا بالفعل في شيء متعلق بكرة القدم ، فستفكر في المرة القادمة التي تشارك فيها.

2- تعديل المزاج

التعصبالتعصب

هذه هي التجربة الشخصية التي ستحصل عليها نتيجة متابعة فريق كرة القدم الخاص بك. قد يكون ذلك بمثابة ضجة مثيرة أو عالية ، على سبيل المثال ، أو العكس تمامًا - شعور هادئ بالهروب أو التنميل عند متابعة فريقك.

3. التسامح

التعصب والادمانالتعصب والادمان

هذه هي العملية التي تتطلب زيادة النشاط المتعلق بفريق كرة القدم للحصول على تأثيرات تعديل الحالة المزاجية. هذا يعني بشكل أساسي أنه إذا كنت منخرطًا في أنشطة تتعلق بمتابعة فريق كرة القدم الخاص بك ، فسيتعين عليك تدريجيًا زيادة مقدار الجهد أو الوقت الذي تقضيه في المشاركة في هذه الأنشطة.

4. أعراض الانسحاب

التعصب والادمانالتعصب والادمان

هذه هي المشاعر غير السارة أو الآثار الجسدية (مثل التقلبات المزاجية والاهتزازات والتهيج) التي تحدث عندما يتم منعك من متابعة فريق كرة القدم أو التوقف عن ممارسة الأنشطة المتعلقة بكرة القدم.

5. الصراع

التعصب والادمانالتعصب والادمان

يؤدي قضاء الكثير من الوقت في متابعة فريق كرة القدم الخاص بك إلى صراع مع من حولك (المعروف باسم الصراع بين الأشخاص) ، أو التعارض مع الأنشطة الأخرى (عملك ، عملك المدرسي ، حياتك الاجتماعية ، هواياتك واهتماماتك، أو داخل نفسك، مع العلم أنك تفعل الكثير من النشاط أو الشعور بفقدان السيطرة.

6. الانتكاس

التعصبالتعصب

هذا هو الميل للعودة إلى أنماط السلوك السابقة بعد فترة من الامتناع عن ممارسة الجنس.

WhatsApp
Telegram