اعلان

احذر المسكنات لكبار السن فيها سم قاتل

كبار السن والجهاز الهضمي
كبار السن والجهاز الهضمي

المحتويات

مضاعفات المسكنات

الإسبرين وكبار السن

مسكنات الروماتيزم وكبار السن

يعتبر العلاج الشائع الذي يستخدمه كبار السن هو المسكنات، فكثير من الأمراض المزمنة التي يعانون منها من جراء السن أعتاد الكثير منهم على التخلص من آلامها عن طريق المسكنات، وستكشف السطور القادمة عن تأقير المسكنات على كبار السن.

مضاعفات المسكنات

كشف عبد المنعم عاشور، مؤسس وحدة وقسم طب وصحة المسنين في كلية الطب بجامعة عين شمس، ومؤسس الجمعية المصرية لصحة المسنين، المسكنات ( شاملة الأسبرين ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية، مضادات الالتهاب اللاستيرويدية هي أدوية ذات مفعول مسكن وخافض للحرارة في الجرعات العادية وتكون لها تأثيرات مضادة للالتهاب في الجرعات العالية. ويستخدم مصطلح 'لاستيرويدي' لتمييزها عن الأدوية الستيرويدية التي لديها تأثيرات كابتة للإيكوزانويد ومضادة للالتهاب، وهي قد تؤدي للمضاعفات التالية:

قد تسبب نزيفا من المعدة

الاثنا عشري

يزيد احتمال النزيف مع تقدم العمر

الإسبرين وكبار السن

كبار السن والجهاز الهضميكبار السن والجهاز الهضمي

وأكد عاشور في كتابه 'صحة المسنين كيف يمكن رعايتها'، أن هناك نوعان من المسنين يتناولون هذه المسكنات ولكل منهما وضع خاص، فالمسنون الذين يتناولون جرعة صغيرة دائمة من الأسبرين، الأَسْبِرِين أو حَمْضُ خَلِّيِّ الصَّفْصَافِيِّ هو أحد أشهر الأدوية وأكثرها شعبية. يستخدم لعلاج أعراض الحمى والآلام الرثوية خلال القرن الماضي وما زال حتى الآن علاجاً متميزاً على بدائله، كما يستخدم لتجنب تكون الجلطات المسببة للنوبات القلبية، لا حرج عليهم غالباً، لأن فائدة هذا التعاطي تفوق كثيرا احتمالات الضرر.

مسكنات الروماتيزم وكبار السنكبار السن والجهاز الهضميكبار السن والجهاز الهضمي

وأضاف مؤسس وحدة وقسم طب وصحة المسنين في كلية الطب بجامعة عين شمس، ومؤسس الجمعية المصرية لصحة المسنين، أن المسنون الذين يتناولون المسكنات للآلام الروماتيزمية ، وهم كثر ، فإن المخاطر ليست في صالحهم، ناصحًا إياهم بما يلي:

1-عندما تكون هناك بدائل عديدة لتسكين الالم أكثر امانا يمكن استخدامها

2-اذا كان استعمال المسكنات حتميا ، فليكن ذلك بوصفة طبيب

3-أن يكون الطبيب قادر في الوقت نفسه على وصف علاج يقلل احتمال التقرح والنزف

4-الامتناع عن تناول المسكنات افضل

WhatsApp
Telegram