اعلان

أسرار إصابة كبار السن بسرطان البنكرياس

كبار السن والجهاز الهضمي
كبار السن والجهاز الهضمي

يعتبر أحد آفات العصر الحديث هو مرض سرطان البنكرياس، وهو مرض قاتل بطبعه فعلى عكس أورام السرطان الأخرى، يصعب استئصاله وذلك لأنه سرطان خفي ولا يكتشف إلا في مرحلة متأخرة من حدوثه، وستكشف السطور القادمة عن أسرار اصابة المسنين بسرطان البنكرياس وطرق الوقاية منه.

خطورة سرطان البنكرياس

كبار السن والجهاز الهضميكبار السن والجهاز الهضمي

كشف عبد المنعم عاشور، مؤسس وحدة وقسم طب وصحة المسنين في كلية الطب بجامعة عين شمس، ومؤسس الجمعية المصرية لصحة المسنين، أن سرطان البنكرياس أكثره في المسنين ومعدلات الإصابة تتزايد في الأيام الحالية، ويبدأ سرطان البنكرياس بالتكوّن في أنسجة البنكرياس، واحتمالات الشفاء من سرطان البنكرياس ضئيلة جدًا، حتى لو تم تشخيص سرطان البنكرياس في مرحلة مبكرة جدًا. وهو يميل إلى التفشي بسرعة فائقة جدا ولا يتم اكتشافه في مراحله المبكرة إلا في حالات نادرة جدا.

وأكد عاشور في كتابه هذا هو السبب الرئيسي لكون هذا السرطان مسبب النسبة الأعلى من حالات الموت الناجمة عن الأمراض السرطانية.

وفي الغالب، لا تظهر أعراض سرطان البنكرياس إلا بعد أن يكون السرطان قد بلغ مرحلة متقدمة، نسبيًا، ولم يعد من الممكن استئصال الورم بواسطة الجراحة.أسباب سرطان البنكرياس

كبار السن والجهاز الهضميكبار السن والجهاز الهضمي

وبين مؤسس وحدة وقسم طب وصحة المسنين في كلية الطب بجامعة عين شمس، ومؤسس الجمعية المصرية لصحة المسنين، انه يعزي أصابة المسنين بسرطان البنكرياس إلي العوامل التالية:

١-ادمان بعض المسنين للمشروبات الكحولية،والتي يكون لها أثر مدمر على وظائف الجهاز الهضمي.

٢-الاصابة بمرض السكر، وخاصةالمرضى الذين لا يحرصون على ضبط السكر في الدم.

الوقاية من سرطان البنكرياس

كبار السن والجهاز الهضميكبار السن والجهاز الهضمي

وأردف عاشور، ان تفشي مرض سرطان البنكرياس يعتبر انذار للمسنين ليتقوا هذا المرض عبر الوسائل التالية:

١- بالاقلاع عن تناول الكحوليات بشكل نهائي من أجل صحة أفضل

٢-ضبط السكر بشكل مستمر وقياسه بشكل دوري

WhatsApp
Telegram