اعلان
اعلان

قصة انتصار بريطانيا وأمريكا على فيروس كورونا

انتصار بريطانيا على كورونا
انتصار بريطانيا على كورونا

بريطانيا من أكثر الدول التي تأذت من فيروس كورونا، والتي كانت تسجل يوميا أعدادا كبيرة من المصابين بفيروس كورونا، وأعداد تقدر بالآلاف من الوفيات.

أعلنت الصحف البريطانية يوم أمس، أنه يعتبروه يوم تاريخي وخطوة كبيرة في انتصار بريطانيا على فيروس كورونا والتي من أهم خطواتها هو البدء في حملة اللقاح، وكانت الصحف تعلق على بداية حملة التلقيح بأنه يوم تاريخي في بريطانيا وأنه يوم بداية الانتصار على فيروس كورونا في اسكتلندا في المملكة المتحدة.

أول من يتلقى اللقاح

لقاح فيروس كورونالقاح فيروس كورونا

كما أن أول من يتلقون جرعات اللقاح هم العاملين في قطاع الصحة، وانتشر التفاؤل في الكثير من الوسائل الإعلامية البريطانية، حيث بعد أن سجلت أكثر من 61 ألف ضحية لفيروس كورونا وفقد الكثير والآلاف من الأشخاص لوظائفهم وأصبحوا مشردين هم وعائلاتهم بأكملها، كما تعتبر بداية اللقاح هو بداية الانتهاء من كابوس فيروس كورونا في المملكة.

أول من تلقى جرعة اللقاح لشركة فايزر وشريكتها الألمانية هو طبيب تلقى تدريب على تلقي جرعات اللقاح وهو أول من بقائمة برنامج التطعيم، كما قامت الهيئة الصحية البريطانية بعمل قائمة بأولويات المواطنين الذين يتلقون جرعات التطعيم واللقاح الجديد ولكن صدر تأجيل تلقيهم للقاح في هذا الوقت، حيث لها خطة محددة كما أوضحت الهيئة عن طريق تقسيمه إلى دفعات صغيرة مناسبة للتوزيع ولكن هناك تخوف من تقسيم العبوات ومن يوم 41 ديسمبر سيبدأ المقيمون بدور الرعاية بالحصول على اللقاحات.

عدد اللقاح الغير كافي

حيث حصلت الهيئة الصحية البريطانية على 10 ملايين جرعة من اللقاح لشركة فايزر وشريكاتها الألمانية التي من المقرر توزيعها على المواطنين الأكثر أولوية لتناولها من 8 ديسمبر وتستمر إلى عام 2021، حيث تعتبر أول حملة تطعيبم أول انتصار على فيروس كورونا المنتشر عالميا والتي ظلت تهدد البشرية كلها لأكثر من عام وسببت الكثير من الإصابات والوفيات وصلت لأعداد الملايين والآلاف من الإصابات بالفيروس التاجي.

عن اللقاح

حيث نجحت شركة فايزر الأمريكية وشريكتها الألمانية من تصنيع أول لقاح يمكنه الحماية من فيروس كورونا بنسبة تجاوزت الـ 90%، بينما كشف رئيس الهيئة الخدمات الصحية البريطانية كريس هوبسون أن المملكة المتحدة لم تستطع الحصول إلا على 10 ملايين جرعة فقط وأن يوم أمس الثلاثاء كان أول انطلاق لتطعيم كبار السن وخاصة سكان دور الرعاية والفرق الطبية كخط الدفاع الاول ضد فيروس كورونا كأول أيام التطعيم.

طريقة التأمين ونقل اللقاح

حيث تم نقل الآلاف من الجرعات في شاحنات غير مميزة ومؤمنة بشكل كبير بسبب الخوف عليها من السرقة أو إتلاف الجرعات بشكل متعمد من العصابات أو خطر المافيا لمحاولتهم لسرقة اللقاح المنتظر.

كما تعهدت بريطانيا على الحصول على 40 مليون جرعة في خلال الأيام القليلة من نهاية هذا العام، حيث تعهدت بتحصين 5 مليون شخص قبل عيد الميلاد.

كما يتم تلقي اللقاحات من بلجيكا مقر الشركة بأمريكا بملايين الجرعات عبر الطائرات العسكرية لتجنب التأخير في المواني وحفاظا على سلامة اللقاح والإبقاء على درجة الحرارة 70 درجة مئوية.

حيث من المتوقع وصول أكثر من 4 مليون جرعة في نهاية هذا العام وذلك بعد أن حجزت الحكومة البريطانية إلى 40 مليون جرعة التي تكفي لعدد 20 مليون شخص.

بينما أعلنت شركة فايزر أنها لن تستطيع أن توزع إلا نصف 100 مليون لقاح في هذا العام بسبب المشاكل في التوريد.

اللقاح في أمريكا

بينما في أمريكا تقترب الولايات المتحدة من تسجيل 300 ألف وفاة بسبب فيروس كورونا، حيث أن هناك صراع بين المستشفيات على استقبال اللقاح وتخزينها وترتب من هم الأولى باللقاح والموظفين الأكثر أولوية لأخذ اللقاح، وأن اللقاح هذه الفترة يكفي لتلقيح 20 مليون شخص وهي كمية أقل مما هو ضروري لتطعيم جميع العاملين في القطاع الصحي الذين هم خط الدفاع الأول لمواجهة فيروس كورونا والمرضى المحتاجين لعناية طويلة الأجل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إسرائيل تستعد لعملية رفح.. القناة 12: نتنياهو طلب شراء 40 ألف خيمة من الصين لنقل النازحين