اعلان

أخصائي: الإسهال الحاد عند الأطفال من أسباب الإصابة بفيروس روتا

الدكتور كرم سعد
الدكتور كرم سعد

قال الدكتور كرم سعد، مدير إدارة مستشفى الواسطى فى بنى سويف، و أخصائى أطفال، إن هناك حالة من التخوف بين المواطنين والأمهات بشأن فيروس الروتا الذى قد يصيب الأطفال بشكل كبير.

وأضاف أن فيروس روتا، من أكثر مسببات الإسهال الحاد شيوعًا عند الأطفال، والرضع حول العالم، مشيرا إلى أن منظمة الصحة العالمية قدرت وجود حوالي 215,000 حالة وفاة من مرض فيروس روتا حدثت عام 2013، وأن أكثر حالات الوفاة تحدث في الدول النامية.

وأوضح أن الأعراض الأكثر شيوعًا لفيروس روتا هي الإسهال المائي، ويمكن أن يسبب أيضًا الحمى وألم في البطن والتقيؤ، مضيفا أن فيروس روتا ينتشر من خلال الفضلات والفم، أي من فضلات شخص مصاب إلى فم شخص آخر، وذلك عن طريق تلوث اليدين أو الأغراض مثل الألعاب، و الفيروس بسهولة بين الأطفال ويمكن أن ينتقل إلى الأطفال الذين يحتكون بالمصابين.

وأشار إلى أن تسبب أول إصابة بفيروس روتا أعراض نزلة معوية حادة، ولكن بعدها تظهر أعراض أخف وفي بعض الحالات لا تظهر أية أعراض،و تحدث الإصابات من دون أعراض عند البالغين، و لكن يمكن انتقال الفيروس عبر الاحتكاك.

وأضاف أن ليس هناك علاج محدد لامراض فيروس روتا، ويمكن أن يتم العلاج عن طريق منع حدوث الجفاف مثل علاج القئ، وإعطاء محلول معالجة الجفاف، وإعطاء السوائل والراحة وخوافض للحرارة، مشيرا إلى أن هناك في بعض حالات الإصابة بفيروس روتا، يعاني الأطفال جفافا حاداً نتيجة الإسهال والقيء، ودخول المستشفى في هذه الحالات ضروري ً، ويجب إعطاء الأطفال سوائل تعطى عبر أنابيب في الأنف أو الوريد، وسريعاً ما يؤدي العلاج الفوري إلى نتائج إيجابية، لكن يمكن حدوث الوفاة إذا لم يكن العلاج متوفرًا أو كان متأخرًا بعد الإصابة بالمرض.

وأكد أنه لا يزال فيروس روتا منتشرًا بشكل عالمى، والجهود جارية لتوفير لقاح فيروس روتا في الدول النامية، حيث الوفاة جراء فيروس روتا يعد منتشرا، مشيرا إلى أن منظمة الصحة العالمية توصي بإدراج لقاح فيروس روتا في كل برامج التحصين الوطنية، مع إعطاء الجرعة الأولى في الأعمار بين 6-12 أسبوع. العمر الأقصى لتلقي الجرعة الأخيرة من لقاح فيروس روتا هو 32 أسبوعًا.

WhatsApp
Telegram