اعلان
اعلان

الدوافع النفسية للزيجة الثانية.. استشارى نفسي يكشف الأسباب

خيانة الزوج
خيانة الزوج

تمثل الزيجة الثانية للرجل؛ كابوسا للنساء فهي تنظر إليه كزوج خائن لم يحترم مشاعرها، و تثار بذهن المرأة أسئلة مثل لماذا؟، وهل أنا السبب أم لا؟، كما يتطور الأمر فيحدث تأثير نفسى لبعض النساء.

لذلك سوف نقدم بالتقرير التالي الأسباب والدوافع النفسية التي تدفع الرجل للزواج مرة أخرى.

الدوافع النفسية عند الرجال

أوضحت دكتورة أميرة هريدي استشارى نفسي، أن هناك عدة أسباب تدفع الرجل من الزواج بأخرى منها:

1 التكوين النفسي للرجل

يختلف تكوين الرجل البيولوجي والهرموني عن النساء، فالرجل كائن غريزي بطبعه بعكس المرأة التي تحكمها العاطفة؛ لذلك عندما يشعر الزوج أن المرأة غير قادرة على تلبية كافة احتياجاته الجنسية والعاطفية يلجأ للزواج من امرأة مختلفة.

2 الرغبة بالتعددية

يميل الرجال خاصة "الأنانيون" إلى إقامة علاقة مع عدة نساء رغبة فى التنويع وكسر الملل.

3 الرغبة جنسية زائدة

يشعر الرجل بشهوة عالية فيرغب بإقامة علاقات جنسية عدة مرات باليوم، عندما تقابل تلك الرغبات فطور من جانب المرأة يلجا لتعدد العلاقات بالنساء.

4 فروق بين الزوجين

عدم وجود توافق فكري بين الزوجين، بالإضافة إلى اختلافات شخصية مثل أن يكون الزوج طموح بعكس الزوجة، مما يدفعه للزواج مرة ثانية.

5 الكبت الجنسى

معاناة الرجل من الكبت الجنسي تسبب مشاكل بزواجه، حيث يشعر بعدم الإشباع الجنسى بعد الزواج، أو تكون لديها رغبات جنسية شاذة فلا يبوح بها لزوجته بينما يندفع للزواج من امرأة أخرى لتلبيتها.

6 الزواج المبكر

بسبب ممارسة بعض العادات الخاطئة بالصعيد والأرياف، مع مرور الوقت يميل الرجل للمرأة الأكثر تحررا، فيشعر بالميل للفتاة الأكثر تحضرا فيلجا للخيانة أو الزواج من أخرى.

7 الفروق العمرية

أوضحت الدراسات، ان الفروق المتوسطة بالأعمار بين الزوجين من عوامل التى تدفع الرجل بالزواج مرة أخرى.

8 سوء المعاملة

مما لا شك أن طبيعة العلاقة بين الزوجين إحدى العوامل التى تدفع الرجل للزواج من امرأة أخرى، فشعور الرجل بعدم الراحة أو الإهمال والانشغال بأعمال التنظيف؛ مما يدفعه للزواج من امرأة أخرى.

وأوضحت "هريدي" فى تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن هناك بعض الدوافع الفسيولوجية كأن تكون المرأة غير قادرة على الإنجاب بينما يرغب الزوج بالأطفال.

وعن الأثر النفسي على الزوجة والطفل

أوضحت دكتورة أميرة، أن أنماط معينة من الشخصيات التى تتأثر بزواج الرجل كالشخصية النرجسية فتشعر بالإهانة، مما يؤدى بها للاكتئاب أو وقد يدفع الأمر بالزوجة الحساسة للذهاب لطبيب نفسي أو دخولها عزلة أو تتناول المواد الكحولية، وتغير بعض لنساء نظرتها للرجل وتصبح أكثر عدائية.

واختتمت حديثها، أنه لا يقع تأثير نفسى على الأبناء إلا فى حالة إهمال الزوج لواجباته الأسرية والأخوية وعدم قدرته على الموازنة فيصل للطفل بشور بعدم الأمان .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التنظيم والإدارة: مسابقة 18 ألف معلم مادة في يونيو المقبل