اعلان

يُعاني منها الصغار والكبار.. أطعمة ُتسبب الحساسية

مرض الحساسية
مرض الحساسية
كتب : سمر حسين

الحساسية هي أحدى الأمراض المزعجة التي تمنع المرضي من تناول الأطعمة التي يعشقها البعض، حيث يعتبر مرض الحساسية الذي يصاب به الجسم نتاج مرض مزمن، ناجم عن رد فعل غير مرغوب فيه وغير متوقع يقوم به الجهاز المناعي بعد التعرض للمواد التي عادة ما تسبب المرض أو الضرر لجسم الإنسان مثل بعض الأطعمة وبعض العقاقير الطبية وبعض حبوب اللقاح للنباتات.

وهناك عدد من الأطعمة والمأكولات التي قد تؤدى لإصابة صاحبها بالحساسية سوءا أكانوا من الأطفال أو الكبار، وهي التي تتمثل في:

- القمح: تحدث التفاعلات التحسُّسية من القمح نتيجة تناول القمح أو في بعض الحالات عن طريق استنشاق دقيق القمح.

مأكولات تصيب الحساسية مأكولات تصيب الحساسية

- البيض: يؤدى البيض ومشتقاته إلى حدوث أعراض حساسية بعد بضع دقائق لبعض الساعات بعد أكل البيض أو أطعمة تحتوي على البيض، وتتراوح الأعراض الإصابة به ما بين من خفيفة لحادة، كما ويمكن أن تشمل الطفح الجلدي والارتكاريا واحتقان الأنف والقيء أو مشاكل هضمية أخرى.

مأكولات تصيب الحساسية مأكولات تصيب الحساسية

- الصويا: تعد حساسية الصويا أحدى الحالات الشائعة من الحساسية تجاه الطعام، وتبدأ في سن الرضاعة بظهور ردة فعل تجاه لبن الرضع الصناعي المصنوع من الصويا.

- السمك والماكولات البحرية: تعد أحدى أنواع حساسية الطعام وهو فرط حساسية تجاه المواد الغذائية بالأسماك والمحار والأسماك ذات القشور والقشريات التي تتسبب برد فعل مبالغ فيها من قبل الجهاز المناعي، ويصاب بها ملايين الناس حول العالم.

مأكولات تصيب الحساسية مأكولات تصيب الحساسية

- الحليب بحالات نادره: أحدى أكثر أنواع الحساسية الغذائية شيوعًا لدى الأطفال، حيث أن حليب البقر هو السبب المعتاد للإصابة بالحساسية بنسب ضئيلة، ولكن الحليب من الأغنام والماعز والجاموس وغيره من الثدييات يمكن أن يسبب رد فعل بشكل أقوى.

- بعض الفواكه قد تتسبب في الحساسيه مثل الدراق، بوبره، وداخله، والفول السوداني، والكيوي والافوكادو، وبعض المعلبات والتونه، والفول السوداني.

- لسعات بعض الحشرات مثل (لسعه النحل ، الدبور).

- الأدوية الخاصة بالبنسلين أو المضادات الحيوية، أو المواد الاخري التي تتسبب في وجود طفح جلدي.

* أعراض الحساسية

- الطفح جلدي

- تورم الشفاه

- تقيؤ وتسمم حاد

- تقلصات معوية

- ضيق في التنفس

- عطس

- سيلان الأنف وانسدادها

- دموع وإحمرارا في العين

ينصح الإطباء باللجوء إلى فحص الدم لقياس أختبار الدم واستجابته للجهاز المناعي لبعض الأطعمة التي من شأنها إصابة الشخص بالحساسية بكافة أنواعها، حيث أن التحليل يتيح للطبيب معرفه الاجسام المضاده والمرتبطة بالحساسيه المعرفه باسم الجلوبلين (ige).

* طرق الوقاية

يجب على المريض تجنب الأطعمة التي تؤدى إلى إصابته بالحساسية مع استشاره الطبيب حال شعر بأي طارئ حدث له نتيجه التعرض لأيا من الأطعمة التي قد تسبب ظهور الحساسية في أيا من أجزاء الجسم

ينصح بعض الأطباء أنه وفي حال كان هناك رد فعل خفيف بالحساسية فيتم استخدام مضادات الهيستامين، وإذا كان لديك ردة فعل شديده للحساسية فعليك استشاره الطبيب، مع ضرورة تجنب الطعام الذي يسبب العلامات والأعراض.

* العلاج

يلجأ بعض الأطباء لإعطاء وصفات للمرضي لتخفيف تفاعل الجهاز المناعي وتخفيف أعراض الإصابة بالحساسية، وقد يكون الدواء على شكل حبوب، أو في شكل سائل مثل بخاخات الأنف، أو قطرات العين.

كما أن هناك بعض أنواع الحساسية التي تحتاج إلى التدخل الطبي بشكل كبير مثل استخدام سلسله من الحقن المبنيه على مستخلصات مثيرات الحساسية أو ما يصفه الطبيب، ويمكن أن تمتد علاج الحساسية لدى بعض اللمرضي لسنوات، كما يوصف بعض الأطباء للمرضي أقراص توضع اسفل اللسان لحين الذوبان.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
القميص الأحمر والشورت الأبيض.. الأهلي بالزي التقليدي أمام مازيمبي