اعلان

الألعاب الالكترونية وتأثيرها على الأطفال.. طبيب: لها إيجابيات إلى جانب السلبيات

ألعاب الفيديو
ألعاب الفيديو
كتب : سمر حسين

انتشرت الألعاب الإلكترونية بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة، حيث أنها أصبحت مهمة بشكل كبير خاصة بين فئات الأطفال والشباب والمراهقين على حد السواء، والذين باتوا يقضون أمامها الكثير من الأوقات بدون شعور بمرور الكثير من الساعات جراء اللعب على تلك الألعاب.

وقال الدكتور أحمد رمضان، طبيب الأمراض النفسية والعصبية جامعة بنها، إن الألعاب الإلكترونية لها إيجابيات حال عدم الإفراط فيها بصورة خاطئة من البعض، حيث أنه وضمن إيجابيات تلك الألعاب الإلكترونية تنمية القدرات العقلية وتعزيز القدرة للقيام بمجموعة من المهام ولتنفيذ تلك المهام في نفس الوقت.

وأضاف 'رمضان' في تصريح لـ'أهل مصر'، أن القدرة على التخطيط وسرعة البديهة والإدارة في تحليل البيانات وغيرها يساعد في تنمية القدرات الذهنية، كما يمكن استخدام الألعاب الإلكترونية كواحدة من الوسائل التعليمية، ما يسهل عملية التعليم بالنسبة للأطفال والمراهقين مثل المحاكاة في تعليم الأمور المعقدة.

وأوضح أنه ضمن إيجابيات الألعاب الألكترونية تنمية العقل وخاصة ألعاب الذكاء.

الدكتور أحمد رمضانالدكتور أحمد رمضان

وأكد أنه وضمن سلبيات الألعاب الإلكترونية إصابة الأطفال بالسمنة الناتجة عن قلة الحركة، والمكوث لفترات طويلة أمام تلك الألعاب، ما يسبب مشكلات في العضلات والعمود الفقري وآلام الكتفين والرقبة، كما يسبب ضعف في تركيز الطفل وانتباهه ما يؤثر على تحصيله الدراسي.

وأشار إلى أن الألعاب الإلكترونية تصيب الأطفال بالصداع النصفي نتيجة التعرض لفترة طويلة لشاشة الكمبيوتر أو الهواتف المحمولة، والتي تسبب الألعاب الإلكترونية فيها لإصابة الطفل بالتوتر والقلق وعدم الرغبة في التحدث مع الأخرين.

ونصح طبيب الأمراض النفسية والعصبية، ممارسي الألعاب الإلكترونية ضرورة ممارسة بعض الأنشطة الأخرى مثل القراءة والرسم والرياضة، كما يجب أن يتفاعل الآباء مع الطفل أثناء استخدامهم هذه الألعاب، كما يجب التعرف على إمكانيات الطفل وقدراته والعمل على تطويرها وتنميتها، كما يجب تحديد وقت معين لممارسة تلك الألعاب خلال اليوم .

وألفت إلى أن أعراض إدمان الألعاب الإلكترونية المكوث لأوقات طويلة أمام تلك الألعاب، حيث أن الطفل لا يهتم بشيء آخر سوى اللعبة التي يفضلها، وفي حال وجدت طفلك يبحث عن معلومات حول ألعاب بعينها ويتحدث كثيرا عنها فهو مؤشر واضح على إدمانه لتلك اللعبة دون غيرها.

وتابع: 'التفكير بهذه الألعاب أثناء قيامه بأي نشاط آخر، وتفكيره في كيفية اجتياز المرحلة القادمة من اللعبة المفضلة لديه، أو الوصول للبطولة أثناء قيامه ببعض التمارين الرياضية الطفل في كيفية اجتياز المرحلة القادمة في لعبة المفضله او الوصول للبطولة اثناء قيامه ببعض التمارين الرياضية، وكذا الإنعزال وعدم التحدث مع أفراد الأسرة، كما ويفضل الطفل في تلك الحالات الابتعاد عن الآخرين والتواصل فقط مع ممن يمارسون اللعبة من أقرانه'.

وفند: 'فيه حالات تانيه للأطفال يمارسون الكذب على أولياء أمورهم ويخبرونهم بأنهم يقومون بالمذاكرة أو الدراسة في غرفتهم منفردين، ولكن هم بالأساس يقوموا بممارسة ألعابهم المفضلة، وفي حال كذب الطفل بشأن تلك الألعاب فيجب الحذر منه كونها علامة على إدمانه للعبة '.

وقدم 'رمضان' روشتة لعلاج إدمان الألعاب الإلكترونية للأطفال والتي تتمثل في:

- تقديم البديل: عبر إشغال الطفل بنشاطات أخرى مسلية، مثل الاشتراك في النادي أو ممارسة بعض الأنشطة الأخرى.

- وضع وقت محدد للألعاب الإلكترونية: عبر تحديد وقت معين للطفل يقوم فيه باستخدام الكمبيوتر أو الآيباد خلال ساعات اليوم، مع ضرورة وضع برنامج خاص بالحماية.

WhatsApp
Telegram