اعلان

استشاري أطفال: عزل الطفل المصاب بفيروس كورونا أسبوع ويبتعد عن كبار السن

فيروس كورونا عند الاطفال
فيروس كورونا عند الاطفال

فيروس كورونا المتحور عند الاطفال فبسبب انتشار فيروس كورونا واستمرار الدراسة في المدارس وبرغم الإلتزام بالإجراءات الاحترازية يحدث بعض القصور من عند الأطفال وذلك بسبب عدم استيعاب الأطفال لأهمية التباعد الإجتماعي وارتداء الكمامة طوال الوقت، وغيرها من التعليمات المهمة التي على الأطفال القيام بها دائما طوال فترة وجودهم خارج المنزل، كما لأن الأطفال لا يحبون العزلة فمن الصعب التحكم في الأطفال وتصرفاتهم في ظل فيروس كورونا المستجد كما تختلف أعراض فيروس كورونا المتحور عند الاطفال وبروتكول علاج فيروس كورونا عند الاطفال يختلف كليا عن البالغين وكبار السن، لذا كان حوارنا مع الدكتور حسين حجاب استشاري طب أطفال يوضح لنا أعراض فيروس كورونا على الاطفال وكيفية التعامل مع طفل مصاب بالكورونا.

د حسين حجابد حسين حجاب

أعراض فيروس كورونا المتحور على الأطفال

وضح الدكتور حسين أن أعراض فيروس كورونا على الاطفال تكون أخف من الكبار بشكل كبير فلا يوجد أي تكسير في الجسم أو فقدان في حاستي الشم والتذوق، ولكن وضح عدة أعراض لابد من الحذر منها:

- ارتفاع في درجة الحرارة

- كحة

- اسهال

- قيء

وتعتبر أعراض البرد العادية وقد يزداد ويتدرج وحينها الإضطرار للذهاب إلى الطبيب، كما وضح أن الأطفال لا يعالجوا ببرتكولات علاج الكورونا مثل الكبار، ولكن يلجأ إلى علاج الأعراض.

علاج فيروس كورونا عند الأطفال

فيروس كورونا عند الاطفالفيروس كورونا عند الاطفال

وضح الدكتور أن هناك أختلاف تأثير فيروس كورونا على الاطفال وبين الكبار حيث أن علاج فيروس كورونا على الاطفال يحتاج إلى علاج الاعراض، حيث يحتاج دواء للإسهال عند وجوده، وفي حالة ارتفاع درجة الحرارة يحتاج علاج أخر وهكذا كل عرض له علاجه الذي يسطير ويعالجه، ولكن ليس علاج بروتكولات خاصة.

كما قال وأكد من الضروري أن يبقون في المنزل في الفترة التي يعانون فيها من المرض لابد ان لا ينزل الشارع ويختلط بأحد، كما يصعب عزل الطفل في غرفة بمفرده ويتناول بمفرده وهذه الإجراءات تعتبر صعبة جدا على الأطفال، وهذا لمدة أسبوع.

كما الكورونا يكون دور خفيف لا يستمر مع الأطفال سوى 3 إلى 4 أيام، وبخلاف سواء إن كان مصاب بفيروس كورونا أم لا يجب تناول أدوية لتقوية المناعة وهو دواء شراب يحتوي على فيتمينات مثل فيتامين C و الزينك وفيتامينات أخرى تعمل على رفع مستوى المناعة في جسم الطفل.

حالات الوفيات في الأطفال من الكورونا

وضح الدكتور حسين أن فيروس كورونا في مصر لم يسبب إلى الآن حالات وفيات من الأطفال فهي منعدمة حتى الآن، لذا يعتبر الامر مخفف عند الأطفال، فقط علينا إبقائهم في المنزل وتناولوا الدواء والعمل على تقوية المناعة.

طرق عزل الاطفال عند فيروس كورونا

فيروس كورونا عند الاطفالفيروس كورونا عند الاطفال

أضاف الدكتور في حالة إصابة الطفل بفيروس كورونا فهو يصعب ارتداء الأطفال الأقل من 3 سنوات كمامة فهو خطر عليهم ويؤثر على التنفس، بينما فوق الثلاثة سنين يرتدي الماسك والسعي للابتعاد عن أخواته وذلك لأنه يمكن أن يعديهم، كما عليه الابتعاد عن كبار السن بشكل كافي لكي لا ينقل العدوى، ولكن يصعب عزله في غرفة بمفرده.

تمييز فيروس كورونا عن البرد عند الاطفال

يصعب تمييز فيروس كورونا عند الاطفال فهو ليس مثل الكبار لا يوجد أعراض مميزة له، كما يعتبر الأغلبية لا يقومون بعمل المسحة لمعرفة سواء أنه كورونا أم لا، ولكن في حالة تعب الطفل الشديد يبدأ اللجوء لعمل التحليلات اللازمة لمعرفة إن كانت كورونا أم دور برد عادي، حيث أن أعراض الكورونا لا تأتي شديدة في العادة فقد يكون مصاب ويتحرك بشكل طبيعي فقط حرارة.

لذا ينصح أن يذهب إلى طبيب لكي يستبعد كونها كورونا أو سبب أخر من التهاب اللوز أو التهاب في الزور، وفي حالة أي أعراض يفضل إبقائه في المنزل والإبتعاد إلى أن تخف الأعراض ويشفى.

مدة عزل الطفل المصاب بفيروس كورونا

وضح الدكتور أن لا حاجة للمدة الطويلة لعزل الطفل فهو فقط أسبوع واحد لا يتعرض لأي شخص كبير أو ينزل الشارع أو المدرسة وغيرها من الأماكن ويبقى في المنزل حماية له وحماية لغيره.

طرق وقاية الاطفال من فيروس كورونا

نصح الدكتور أن على جميع الاطفال يفضل حصولهم على تطعيم انفلونزا الموسمية وذلك لإعطاء مناعة ضد أنفلونزا مما يجعلنا نستبعد دور البرد العادي ونستطيع التمييز بين الأنفلونزا العادية وبين الكورونا، ويحافظ على الادوية الخاصة بالمناعة والفيتامينات.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
ملخص وأهداف مباراة غزل المحلة وبروكسي في دوري المحترفين