اعلان

آلام ما قبل الدورة الشهرية قد تشير لمتلازمة آلام العضلي الليفي.. اعرفِ طرق العلاج

متلازمة آلام العضلي الليفي
متلازمة آلام العضلي الليفي

تعتبر آلام الدورة الشهرية من أكثر الأشياء المزعجة لكل امرأة أثناء فترتها الشهرية أو حتى أعراض ما قبل الفترة الشهرية، حيث تعاني أغلبية الفتيات قبل الفترة الشهرية من عدة أعراض منها آلام العظام والكسل وآلام أسفل الظهر وغيرها من أعراض قبل الدورة الشهرية تشير باقتراب فترة الدورة الشهرية، كما هناك أعراض أخرى قد تبدو طبيعية أو لا تنتبه إليها الفتيات ولكن هذه الأعراض تشير إلى أمراض خطيرة ومنها متلازمة العضلي الليفي، وهذا المرض يصيب الملايين من الأشخاص حول العالم أغلبهم من النساء، فما هي الأعراض الخطيرة التي ترتبط بالدورة الشهرية وتشير لإصابتك بمتلازمة الألم العضلي الليفي؟ إليك طرق علاج آلام الدورة الشهرية ودلالاتها.

متلازمة الألم العضلي الليفي

متلازمة آلام العضلي الليفي متلازمة آلام العضلي الليفي

يصيب الملايين من الناس تصل إلى 10 ملايين شخص حول العالم ويبلغ نسبة النساء من المصابين به حوالي 90% من مجمل المصابين أي أن أغلب المصابين هم من النساء، وترجع الإصابة بالمتلازمة لدى السيدات إلى آلام ما قبل الدورة الشهرية.

أعراضه ألم في جميع أنحاء الجسم، كما يصاحبه اضطراب في النوم والتعب، كما توجد صلة بين أعراض متلازمة الألم العضلي الليفي وبين آلام أعراض ما قبل الحيض، حيث تصاب امرأة بين كل 5 بمتلازمة ما قبل الحيض مما يجعلها معرضة أيضا لمتلازمة الألم العضلي الليفي.

وأثبتت دراسة أجريت في جامعة 'سليمان ديميريل' على النساء أن فرصة الإصابة بمتلازمة الألم العضلي الليفي تزداد عند النساء اللاتي يعانين من متلازمة آلام ما قبل الدورة الشهرية بنسبة 20% بمقابل صفر % للنساء اللاتي يتمتعن بصحة جيدة.

أعراض تشترك فيها متلازمة الألم العضلي الليفي مع آلام الدورة الشهرية

متلازمة آلام العضلي الليفي متلازمة آلام العضلي الليفي

تظهر كثير من هذه الأاعراض في الحياة الطبيعية لدى كثير من النساء، وهي عبارة عن عدم القدرة على القيام بالمهام اليومية بكفاءة، حيث تحدث الإصابة بكلا المتلازمتين في وقت واحد.

أعراض متلازمة الألم العضلي الليفي

- آلام في كافة أجذاء الجسم مثل الأربطة والأوتار.

- التعب الشديد.

- ألم شديد عند الضغط الخفيف على مناطق معينة تسمى هذه المناطق (نقاط الزناد) وهي مؤخرة الرقبة – الكتفين – بين لوحي الكتفين – مقدمة العنق – أعلى الصدر – خلف المرفقين – أعلى الخصر – جانب الخصر – جوف الركبتين.

متلازمة آلام العضلي الليفي متلازمة آلام العضلي الليفي

- ألم غير حاد متواصل ومصدره عضلي على الأغلب.

- مشاكل في النوم ومعاناة عند الاستيقاظ رغم النوم لساعات طويلة ولكن مع عدم الوصول لدرجة النوم العميق حيث يرتبط متلازمة الألم العضلي الليفي باضطراب النوم ومتلازمة تململ الساقين وانقطاع النفس النومي.

تختلف الأعراض من شخص لآخر وأيضا تختلف حسب الضغط النفسي والطقس ومدى النشاط الجسماني، وتزداد فرصة حدوثه عند التقدم في العمر كما يتواجد عند النساء أكثر بينما قد يكون بسبب أزمة عاطفية أو إصابة في الجسد.

أمراض تسبب وتصاحب متلازمة الألم العضلي الليفي

- التعب المزمن.

- الاكتئاب.

- متلازمة الأمعاء المتهيجة.

- الذئبة.

- اضطراب الكرب التالي للرضح.

- التهاب الأغشية المخاطية الرحمية.

- التهاب المفاصل الروماتويدي.

- متلازمة تململ الساقين.

علاج متلازمة الألم العضلي الليفي يعتمد على الأعراض والتحكم فيها ويتم تحسين الوضع الصحي للمريض بشكل عام حيث يحد علاجه من الألم ويعمل على تحسين جودة النوم حتى العلاج الدوائي والذي منه المسكنات وأدوية علاج الاكتئاب وأدوية علاج نوبات الصرع.

التخلص من آلام ما قبل الحيض

متلازمة آلام العضلي الليفي متلازمة آلام العضلي الليفي

ولأجل الحصول على الراحة ما قبل الحيض والتخلص من آلام ما قبل الدورة الشهرية عليك أن تقومي بما يلي:

- تناول المشروبات الساخنة المفيدة والتي منها القرفة والجنزبيل والبابونج والينسون واللبن الدافئ والنعناع.

- إضافة زيت السمك وفيتامين B1 في نظامك الغذائي وفي المكملات الغذائية.

- تدليك البطن بالزيوت الطبيعية مقل زيت اللافندر.

- استخدام وسادة دافئة لوضعها على منطقة الألم لتقلل من تقلصات البطن ويهدئ الألم.

- ممارسة الرياضة تجعل من الدورة الشهرية أخف وتقلل من آلام الدورة الشهرية ولكن ليست من الضروري على أن تكون مجهدة.

- أكلات مفضلة قبل الدورة الشهرية مقل الموز والفلفل والطماطم واللوز والسلمون والخضراوات الورقية بما فيها من فيتامينات وكالسيوم وبوتاسيوم، واللبن الدافئ يقلل من التوتر قبل الدورة الشهرية.

- الابتعاد عن تناول السكريات قبل الدورة الشهرية والدهون غير الصحية لأنها تسبب انتفاخ البطن والغازات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والإسماعيلي في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | التشكيل