اعلان

دليلك الشامل عن أسباب تشوهات الحيوانات المنوية وأعراضه

تشوهات الحيوانات المنوية
تشوهات الحيوانات المنوية

يعتبر أكثر شيئ يقلق الرجال عند الإقدام على الزواج أو في بداية الزواج هو الاطمئنان على الخصوبة وعدم وجود تشوهات الحيوانات المنوية، وأسباب حدوثها والعادات التي تؤدي إليها، وستكشف السطور القادمة عن دليلك الشامل عن أسباب تشوهات الحيوانات المنوية.

شروط حدوث إخصاب جيد لزوجتك

كشف موقع 'مايو كلينيك'خصوبة الرجال هي عملية معقدة لتحمل شريكتك ، يجب أن يحدث ما يلي:

١-إنتاج حيوانات منوية صحية

يجب أن تنتج حيوانات منوية صحية. في البداية ،وذلك يجب اتخاذ عدة خطوات:

أ-نمو الأعضاء التناسلية

يتضمن ذلك نمو وتكوين الأعضاء التناسلية الذكرية خلال فترة البلوغ.

ب-عمل الخصيتين

يجب أن تعمل إحدى الخصيتين على الأقل بشكل صحيح

ج-عمل الهرمونات

ويجب أن ينتج جسمك هرمون التستوستيرون والهرمونات الأخرى لتحفيز إنتاج الحيوانات المنوية والحفاظ عليه.

٢-حمل السائل المنوي للحيوانات المنوية

يجب حمل الحيوانات المنوية في السائل المنوي،و بمجرد إنتاج الحيوانات المنوية في الخصيتين ، تنقلها الأنابيب الرقيقة حتى تختلط مع السائل المنوي وتخرج من القضيب.

مشكلات الخصوبة عند الرجال

٣-وجود ما يكفي من الحيوانات المنوية

يجب أن يكون هناك ما يكفي من الحيوانات المنوية في السائل المنوي، إذا كان عدد الحيوانات المنوية في السائل المنوي لديك (عدد الحيوانات المنوية) منخفضًا ، فهذا يقلل من احتمالية إخصاب أحد الحيوانات المنوية لبويضة شريكك.

يعتبر انخفاض عدد الحيوانات المنوية أقل من 15 مليون حيوان منوي لكل مليلتر من السائل المنوي أو أقل من 39 مليون لكل قذفة.

٤-يجب أن تكون الحيوانات المنوية قادرة على الحركة

يجب أن تكون الحيوانات المنوية فعالة وقادرة على الحركة، إذا كانت حركة الحيوانات المنوية لديك (حركتها) أو وظيفتها غير طبيعية ، فقد لا تتمكن الحيوانات المنوية من الوصول إلى بويضة شريكك أو اختراقها.

تحليل السائل المنوي

تشوهات الحيوانات المنويةتشوهات الحيوانات المنوية

أوضح موقع 'فيري ويل' أن مورفولوجيا الحيوانات المنوية غير مفهومة بشكل جيد، ويمكن أن تكون ذاتية، ويمكن أن تختلف الدرجات في نفس عينة السائل المنوي، في نفس المختبر، باستخدام نفس تقنيات التسجيل. ويتفق معظم خبراء الخصوبة الذكور على أن دور مورفولوجيا الحيوانات المنوية في التنبؤ بالحمل غير واضح، وأنه مؤشر ضعيف على العقم ما لم يكن ما يقرب من 100٪ من الحيوانات المنوية غير طبيعية.

جنبًا إلى جنب مع مورفولوجيا الحيوانات المنوية، يقيِّم تحليل السائل المنوي النموذجي أيضًا:

تحليل السائل المنوي الطبيعي النموذجي

حجم السائل المنوي

إجمالي عدد الحيوانات المنوية

تركيز الحيوانات المنوية

الحيوية (النسبة المئوية على قيد الحياة)

الحركة

لا يعني التحليل غير الطبيعي للسائل المنوي أنك عقيم، حيث إن العديد من الرجال الذين لديهم قيم منخفضة لتحليل السائل المنوي لا يزالون قادرين على إنجاب الأطفال، قد يستغرق الأمر وقتًا أطول. إذا لم تكن أنت وشريكك قادرين على الحمل من خلال الاتصال الجنسي، فقد تكون التكنولوجيا الإنجابية المساعدة مثل الإخصاب في المختبر خيارًا.

نطاقات نتائج تحليل السائل المنوي الطبيعية

حجم السائل المنوي: 1.5 مل أو أكثر (أو بين 1.4 و 1.7 مل)

إجمالي عدد الحيوانات المنوية: 39 مليون (أو بين 33 و 46 مليون)

تركيز الحيوانات المنوية: 15 مليون لكل مل (أو بين 12 و 16 مليون لكل مل)

الحركة الكلية: 40٪ أو أكثر (أو بين 38 و 42٪)

الحركة التقدمية: 32٪ أو أكثر (أو بين 31 و 34٪)

الحيوية: 58٪ أو أكثر (أو بين 55 و 63٪)

مورفولوجيا الحيوانات المنوية: 4٪ أو أكثر (أو بين 3 و 4٪)

شكل الحيوانات المنوية الطبيعية

الحيوانات المنوية الطبيعية لها رأس بيضاوي وذيل طويل.

شكل الحيوانات المنوية غير الطبيعية

تحتوي الحيوانات المنوية غير الطبيعية على عيوب مثل:

1- عيوب في الرأس أو الذيل

2- مثل الرأس الكبير أو المشوه أو الذيل المعوج أو المزدوج.

3- تؤثر هذه العيوب على قدرة الحيوانات المنوية على الوصول إلى البويضة واختراقها، ومع ذلك، فإن وجود نسبة كبيرة من الحيوانات المنوية المشوهة ليس نادرًا.

4- عادةً ما يكون حوالي 4٪ إلى 10٪ فقط من الحيوانات المنوية في عينة السائل المنوي طبيعية ، مما يعني أن الغالبية العظمى لا تبدو مثالية تحت المجهر.

علامات تشوهات الحيوانات المنوية

تشوهات الحيوانات المنويةتشوهات الحيوانات

وأكد الموقع الأمريكي، أنه يجب على الرجل أن يقوم بزيارة الطبيب إذا لم يكن قادرًا على إنجاب طفل بعد عام من الجماع المنتظم غير المحمي أو قبل ذلك إذا كان لديه أي مما يلي:

أسباب مشكلات الحيوانات المنويةأسباب مشكلات الحيوانات المنوية

1-مشكلات حنسية:

وتعتبر المشاكل التي تحدث أثناء العملية الجنسية

أ-مشاكل في الانتصاب

ب-مشاكل في القذف

جـ-مشاكل في انخفاض الدافع الجنسي

ء- مشاكل أخرى في الوظيفة الجنسية

أسباب مشكلات الحيوانات المنوية

2-آلام الخصية:

أ-عند الشعور المتكرر بوجود ألم في الخصية

ب- عند الشعور بوجود عدم راحة في الخصية

جـ- عند الإحساس بحدوث تورم في منطقة الخصية

3-تاريخ طبي

ويعني التاريخ الطبي أن لديك تاريخ من مشاكل الخصية أو البروستاتا أو المشاكل الجنسية

أسباب مشكلات الحيوانات المنوية

4-بعض الجراحات

وتشمل ما يلي:

1-إذا كنت أجريت جراحة في الفخذ

2-إذا كنت أجريت جراحة في الخصية

3-إذا كنت أجريت جراحة في القضيب

4-إذا كنت أجريت جراحة في كيس الصفن

الأخيرة أكثر خطرا

تشوهات الحيوانات المنويةتشوهات الحيوانات المنوية

المشروبات الكحولية

كشفت صحيفة الديلي ميل البريطانية، أنه يمكن أن يؤدي إدمان الكحول أو حتى الإفراط في تناول الكحوليات إلى تغيير مستوى هرمون التستوستيرون، وليس من المحتمل أن يتسبب هذا في بعض الآثار الجانبية المرئية غير المرغوب فيها فحسب ، بل إنه يقلل أيضًا من عدد الحيوانات المنوية لديك بشكل كبير، ويؤدي استخدام الكحول إلى إطلاق السموم في الجسم على الفور ويضعف قدرة الكبد على تصفية السموم في المستقبل.

كل هذه السموم يمكن أن تسبب بعض الضرر الحقيقي للحيوانات المنوية.

وكشف الدكتورعمرو الأهواني أستاذ أمراض الذكورة بكلية الطب جامعة القاهرة، واستشاري الخصوبة والعقم والضعف الجنسي عند الرجال، أن الكحول أكثر الأشياء التي تؤثر على الخلايا الإنجابية عند الرجل وهي تعتبر مدمرة للخلايا الإنجابية مباشرة، لأن الكحول يدخل يقضي على الخلايا المنوية الأساسية الموجودة في الخصية،بعد فترة ليست كبيرة يمكن أن يجعل عدد الحيوانات المنوية صفر، أو على الأقل يقللها بشكل كبير جدًا.

ادمان المخدرات

على عكس الاعتقاد الشائع ، يمكن أن تؤثر الماريجوانا على صحتك الإنجابية. قد ترغب في تمرير البيتزا المليئة بالماريجوانا ، بغض النظر عن مدى روعتها، وفقًا لإحدى الدراسات ، أدى تدخين الماريجوانا مرة واحدة في الأسبوع أو أكثر إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية بمقدار الثلث.

بينما أكد الأهواني في تصريحاته لـ' أهل مصر' أن المخدرات تقوم بعمل خلل في الهرمونات على مستوي الغدة النخامية وعلى مستوي هرمون الذكورة، مما يؤثر بشكل كبير في عدد وحركة وتشوهات الحيوانات المنوية، خصوصًا بعض المخدرات التي تؤخذ عن طريق التدخين تزيد في التشوهات وقلة الحركة في الحيوانات المنوية بشكل كبير جدًا

التدخين

يعد أول أكسيد الكربون ، وهو غاز يتم استنشاقه عند تدخين أي شيء (وخاصة السجائر) ، هو مادة سامة تتلف الحيوانات المنوية، حيث ثبت أيضًا أن التدخين يضر بالأوعية الدموية في جميع أنحاء الجسم - والأوعية الدموية نوعًا ما ضرورية لإطلاق الحيوانات المنوية، إذا لم تقتنعك صحة الرئة ومخاطر السرطان بالفعل ، فقم بالإقلاع عن التدخين من أجل الحيوانات المنوية.

تشوهات الحيوانات المنويةتشوهات الحيوانات المنوية

وبينت 'ديلي ميل'، أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة ووضعها على رجليك يُولد حرارة لا تريدها أن تبقى حول الحيوانات المنوية، بالإضافة إلى ذلك، يُشاع أن اتصالات Wi-Fi لها بعض الآثار السلبية.

وأكدت الصحيفة في تقرير طبي نشرته، أنه على الرغم من عدم إثبات أي شيء بشكل قاطع، مع ذلك ، فإن أفضل الحلول هو استخدم مكتبًا أثناء استخدام الكمبيوتر المحمول للحفاظ على الحيوانات المنوية آمنة قدر الإمكان

واضاف، أستاذ أمراض الذكورة بكلية الطب جامعة القاهرة، واستشاري الخصوبة والعقم والضعف الجنسي عند الرجال، إنه من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها كثير من الرجال وتؤدي لمشكلات جسيمة عليهم، أن يوضع اللاب توب على الخصيتين، لأن تلك العملية تتسبب في ارتفاع درجة حرارة المنطقة وحدوث دوالي على الخصيتين.

وبين 'الأهواني'، أن الضرر الأكبر يحدث في ضعف الحيوانات المنوية بسبب اللاب توب، إذا كان الشخص مدخن، أو كان عنده دوالي ما يجعل موقف المريض أسوأ بكثير.

تشوهات الحيوانات المنويةتشوهات الحيوانات المنوية

يحذر موقع 'Mail Online' على الويب من أن الرجال الذين يزورون حمامات البخار، قد يضرون حيواناتهم المنوية، يأتي هذا التحذير من نتائج دراسة صغيرة شملت 10 رجال فقط طُلب منهم اتباع برنامج ساونا على الطراز الاسكندنافي.

دراسة علمية

وأكد الموقع، أنه أراد الباحثون النظر في تأثير استخدام الساونا على المدى الطويل على جودة الحيوانات المنوية، حيث أشارت الأبحاث السابقة إلى أن ارتفاع درجات حرارة كيس الصفن لدى الرجال يمكن أن يؤدي إلى ضعف صحة الحيوانات المنوية.

تغييرات في البويضات

تم العثور على الرجال الذين كان لديهم جميعًا حيوانات منوية صحية في بداية الدراسة، لديهم عدد أقل من الحيوانات المنوية وانخفاض حركية الحيوانات المنوية (القدرة على 'السباحة' نحو البويضة) بعد برنامج الساونا الموصوف، ولكن الجوانب الأخرى لصحة الحيوانات المنوية كانت كذلك دون تغيير.

درجة الحرارة وعمل الخصيتين

ينصح معظم خبراء الخصوبة الرجال الذين يعانون من مشاكل في الحمل بالحفاظ على خصيتيهم باردة، حيث يمكن أن تؤدي الحمامات الساخنة والاستحمام وارتداء الملابس الداخلية الضيقة إلى رفع درجة حرارة الخصيتين، وتم تعزيز هذه النصيحة من خلال بحث نُشر في وقت سابق من هذا الشهر يشير إلى أن جودة الحيوانات المنوية تنخفض خلال فصل الصيف.

تفسير طبي

وأردف أستاذ أمراض الذكورة بكلية الطب جامعة القاهرة، واستشاري الخصوبة والعقم والضعف الجنسي عند الرجال، أنه تم عمل دراسة على الشباب الذين يستخدمون ويدخلون في الساونا والجاكوزي لمدة نصف ساعة 3 مرات في الأسبوع بعد 3 أشهر السائل المنوي يكون صفر.

وبين الأهواني، أن ارتفاع درجة حرارة الساونا والجاكوزي يؤثر على عدد الحيوانات المنوية وتزيد التشوهات ويقلل حركة الحيوانات المنوية.

مشكلة ضمور الخصية

تشوهات الحيوانات المنويةتشوهات الحيوانات المنوية المنوية

يعاني بعض الرجال من ألم في الخصية، ولا يعرف السبب، وقد تسبب له مشاكل في علاقته مع زوجته، وقد يربط بين تأخر الإنجاب وضعف الخصية، أو الألم الذي يشعر به.

كشف موقع'هيلث لاين ' أن الخصيتين حساستان للغاية، حتى الإصابات الطفيفة جدًا يمكن أن تسبب ألمًا شديدًا في كيس الصفن أو الخصية نفسها أو في الأنبوب الملفوف الذي يسلم الحيوانات المنوية والأنسجة الداعمة خلفه (البربخ). على سبيل المثال، يمكن أن تؤدي الضربة المباشرة من ركلة أو لكمة أو حادث رياضي أو حادث سيارة إلى ألم شديد - ولكن مؤقت في العادة - وتورم وكدمات.

ما هو ضمور الخصية؟

وأكد الموقع، أنه يحدث ضمور الخصية عندما تتقلص الخصيتان، وهما عبارة عن غدد تناسلية ذكورية تقع في كيس الصفن خلف القضيب مباشرة. هذه الغدد مسؤولة عن تكوين الحيوانات المنوية.

يشير ضمور الخصية إلى تقلص الخصيتين، وهما الغدد التناسلية الذكرية الموجودة في كيس الصفن. تتمثل الوظيفة الرئيسية لكيس الصفن في تنظيم درجة الحرارة حول الخصيتين، وهو ما يحدث عن طريق الانكماش استجابةً لدرجات الحرارة الباردة والاسترخاء استجابةً لدرجات الحرارة الأكثر دفئًا، هذا يمكن أن يجعلك تشعر أن الخصيتين أكبر أو أصغر من المعتاد في بعض الأحيان.

ومع ذلك، يشير ضمور الخصية إلى انكماش الخصيتين الفعليتين، وليس كيس الصفن. يمكن أن يكون هذا بسبب عدة أشياء، بما في ذلك الإصابة أو الحالة الأساسية أو التعرض لمواد كيميائية معينة.

هناك العديد من الأسباب المحتملة لتقلص الخصيتين، بما في ذلك الشيخوخة أو الحالات الطبية الأساسية أو الالتهابات.

يحدث ضمور الخصية عندما تتقلص الخصيتان. الخصيتان عبارة عن غدد تناسلية ذكورية تقع في كيس الصفن خلف القضيب مباشرة. هذه الغدد مسؤولة عن تكوين الحيوانات المنوية.

هناك العديد من الأسباب المحتملة لتقلص الخصيتين، بما في ذلك الشيخوخة أو الحالات الطبية الأساسية أو الالتهابات.

أسباب ضمور الخصية:

الأسباب المحتملة

تشمل الأسباب المحتملة لضمور الخصية ما يلي:

1-العمر

2-سرطان الخصية

3-التهاب الخصية

4-الأمراض

5-الاستخدام المفرط للكحول

6-عدم التوازن الهرموني

7-التواء الخصية

تشمل دوالي الخصية من ضمور الخصية.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
في وقت قياسي.. الأمن يعيد هاتف الصحفي الفلسطيني أنس النجار ويضبط خاطفيه بمصر الجديدة