اعلان

مع بداية 2021.. نصائح غذائية للتغلب على السمنة خلال أزمة فيروس كورونا

الأطعمة الصحية
الأطعمة الصحية

مع استمرار جائحة فيروس كورونا عالميا استمر القلق العام حول العالم بسبب الجائحة، ما عزز بالنسبة للكثيرين اللجوء للطعام من أجل تخفيف مشاعرهم السلبية والتوتر والإجهاد، حتى زادت الأوزان بشكل ملحوظ ولم تتغير الحالة النفسية إلا قليلا.

وقال موقع "CDC" الأمريكي، وهو مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية، إن طريقة التعامل التي يجب على الجميع اتباعها خلال تلك الآونة لعبورها بأقل الخسائر الممكنة، حيث أوضح في بداية تقريره عدم القلق والطمأنينة نظرا للتوصل إلى لقاحات جديدة مع بداية العام الجديد 2021، مع اتباع أنظمة طعام صحية.

- حكمتك الداخلية ترشدك لتناول الطعام

نصح الموقع بضرورة التركيز على حساب السعرات الحرارية المكتسبة من الأطعمة بشكل يومي، مع حسابها من قبل الشخص نفسه حتى لا يزيد وزنه، كما ألفت إلى ضرورة اليقظة والاستماع إلى ما تحدثه به نفسه حول بعض المأكولات التي يجب تناولها.

وأوضح الموقع أن تناول بسكويت "الكوكيز" قد يهدئ البعض حال الشعور بالتوتر قليلا، ولكن يجب التفكير في بدائل أخرى دون الأطعمة لتقليل التوتر والتفكير الزائد مثل ممارسة اليوغا، والكتابة بدفتر اليوميات، والاستحمام والاتصال بصديق للشعور بالتحسن.يمنح الطهي بالمنزل التحكم في مكونات ومقادير الأطعمة، ويساعد في زيادة استهلاكك الأطعمة المغذية ويمنح البعض الشعور بالإنجاز، كما وقد يكون وسيلة ممتعة لجذب اهتمام الأطفال عبر الأطعمة الصحية، مع الوضع في الاعتبار بأن الوصفة البسيطة قد تكون لذيذة ومثيرة للإعجاب، بحسب ما أوضحته إختصاصية تغذية.

تناول الأطعمة المعززة للمناعة

يجب التركيز هذا العام على تناول الأطعمة المحتوية على المغذيات العلاجية والتي بها الكثير من الفيتامينات التي يتطلبها الجسد لتعزيز الحفاظ على الصحة العامة للجسم.

كما وأن هناك أطعمة مليئة بالفيتامينات والمعادن تدعم الجهاز المناع وتساعد في منح الإحساس بالسيطرة على العادات الغذائية الصحية، كالحمضيات والبرتقال والسبانخ، واللفت والبطاطا الحلوة والجزر والبيض والفاصوليا والأسماك الدهنية.

الوصفات الجديدة

يمكن أن يكون الطهي نشاط اجتماعي ممتع، ولا يزال بإمكان الشخص المشاركة في الوصفات الصحية ومناقشتها مع الأصدقاء والعائلة عبر مكالمات الفيديو والطهي عن بعد.

أكثر من تناول الخضراوات

بإمكان الشخص تجنب 80% من الأمراض المزمنة التي يواجهونها عبر اتباع نظام غذائي نباتي، حيث أن الاتجاه نحو المزيد من الوجبات النباتية والطهي من الجوانب الإيجابية للجائحة، كما ويمكن إضافة المزيد من الخضار وقليل من اللحوم للأطباق المفضلة.

ألياف وبروتينات

تعزز الألياف والبروتين اشتهاء كميات أقل من السكريات، وهو أمر مفيد عبر اتباع الإرشادات الغذائية الحديثة والتي تحث الفرد على الحد من استهلاك السكر.

يمكن للشخص إرضاء رغبته في تناول الحلويات والحفاظ على السكريات المضافة عبر اختيار الفاكهة الغنية بالألياف كوجبات خفيفة، ويمكنه أيضا صنع ألواح الوجبات الخفيفة الغنية بالألياف والبروتينات، عبر إضافة الشوفان وبذور الشايا والتوت البري المجفف وبذور عباد الشمس.

مزيد من السوائل

من أجل الحصول على صحة مثالية من المهم إبقاء الجسد رطب بشكل كاف لأن الجفاف الخفيف يمكن أن يشكل ضغوط على الجسم، ويمكن أن يساعد استهلاك كميات كافية من السوائل منع أعراض الجفاف، بما في ذلك التعب والدوار.

ونصح الموقع النساء باستهلاك 3 لتر من السوائل اليومية، فيما يجب على الرجال استهلاك 4 لتر يوميا، بما فيها من أطعمة غنية بالمياه والفواكه والخضروات والشوربة.

تلقي الدعم من الآخرين

من أجل مساعده نفسك في تحقيق تلك الأهداف الصحية فمن الضروري على الشهص التواجد بجانب بعض الأصدقاء أو أفراد الأسرة الداعمين له في تحقيق هدفه، وليس من الضروري أن تكون مجموعة كبيرة، بل لو كان شخص واحدا تشاركه رحلتك سيكون مفيدا.

WhatsApp
Telegram