اعلان

تكنولوجيا حديثة أم وباء فتاك.. دليلك الشامل لعلاقة طفلك بالسوشيال ميديا

أضرار السوشيال ميديا
أضرار السوشيال ميديا

المحتويات

أهداف الأطفال من السوشيال ميديا

الهروب

السلبية والتقليد والمحاكاة

توقيت ومضمون السوشيال ميديا

الخبرات السيئة

الإضطراب الوجداني والصرع

أضرار أخرى للسوشيال ميديا

روشتة علاج من أضرار الفيسبوك

الهاتف المحمول كوسيلة للدخول على السوشيال ميديا

يترك أطفالنا لساعات طويلة أمام السوشيال ميديا خاصة الفيسبوك دون حسيب أو رقيب باعتباره موقع له ضوابطه، ويعتقد الآباء والأمهات أنه آمن بشكل كبير، ولكن لا يعرفون حجم الأضرار الناتجة منه، ولعل فيديو لورديانا الراقصة البرازيلية الذي تابعه أحد الأطفال داخل المدرسة كان جرس إنذار متأخر على مدى خطوة وسائل التواصل الإجتماعي على أطفالنا، وستكشف السطور القادمة عن دليك الشامل عن العلاقة بين الأطفال والسوشيال ميديا.

أهداف الأطفال من السوشيال ميديا

الأطفال والسوشيال ميديا اهداف الأطفال من السوشيال ميديا

كشفت باحثة الدكتوراه حنان حسن إبراهيم في رسالتها بعنوان 'استخدام الأطفال الموهوبين للإنترنت والإشباعات المتحقة منها'، أن هناك العديد من الدراسات مثل دراسة كاي وجونسون بينت أن دوافع استخدامات الجمهور لشبكة الإنترنت تنحصر في الحصول على المعلومات والتسلية والمنفعة الاجتماعية، ووجدت ميكينا وآخرون أن الجمهور يستخدم شبكة الإنترنت لبناء علاقات جديدة والحفاظ على العلاقات الاجتماعية مع الأهل والأصدقاء.

وأوضح روميج في دراسته، أن نسبة 37 في المائة من المبحوثين تستخدم شبكة الإنترنت في التعرف على أشخاص جدد لم تقابلها في حياتها، وهي تعتبر من إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي على الأطفال.

وأكدت حسن في رسالتها، أن سلطة الآباء والرغبة في الانفصال عنهم بالسعي للتوافق والاندماج مع جماعات الاصدقاء الافتراضيين بشكل فردي، والتي تتيحها وسائل تكنولوجيا الاتصال الحديثة، من حيث طبيعة استقاء المعلومة والتي يوجهها الفرد وفق رؤيته الخاصة، فهو يتحكم في اختيار الوسيلة وتحديد الرسالة المطلوبة بصورة إيجابية تساعده في تبني سلوكيات شخصيته التي رسمها لنفسه.

الهروب

الأطفال والسوشيال ميدياهروب الأطفال عن طريق السوشيال ميديا

ومن المشكلات الأساسية التي تنجم من العلاقة بين الأطفال والسوشيال ميديا أو غيرها من وسائل تكنولوجيا الاتصال الحديثة، نجد أن الكثير مما يقدم عبر ها يغلب عليه الطابع الهروبي، أي الهروب من الواقع حيث يصبح المراهق خيالي وانسحابي، وهو أحد أهم أضرار السوشيال ميديا على الأطفال، مما يخدم حاجات نفسية معينة أو يدعم أنماط سلوكية موجودة أصلا لدى الأطفال، فهو يغرق في تلك الرسائل الاتصالية الموجهة مندمجا مع كافة تفاصيلها ليتحول إلى شخصية منسحبة لا ينشغل بالتفكير باي من أمور الحياة الواقعية، خاصة إذا ما رسخت لديه ظروف الحياة الاجتماعية الفعلية المبررات لذلك الواقع الهروبي ليكون الطفل هنا شخصية غير قادرة على التفاعل أو التكيف الاجتماعي.

السلبية والتقليد والمحاكاة

الأطفال والسوشيال ميدياتقليد الأطفال لمحتوي السوشيال ميديا

وتأتي ثاني أضرار السوشيال ميديا على الأطفال، أنه لا تخرج تلك الرسائل الاتصالية المقدمة التي تربط كل من الأطفال والسوشيال ميديا، عن كونها نوعا من التسلية واللهو السلبي والذي يمكن أن يستبدل بأنشطة أخري تلقائية وابداعية يقوم بها الطفل ليتحول هنا إلى فرد سلبي في مواجهة مشكلاته وأموره الخاصة يعتمد فيها على المحاكاة والتقليد الأعمى للنماذج التي جسدتها له وسائل تكنولوجيا الاتصال الحديثة.

توقيت ومضمون السوشيال ميديا

الأطفال والسوشيال ميديامضمون السوشيال ميديا

وأضافت الرسالة، أنه من أهم الضوابط التي تحكم علاقة الطفل بتكنولوجيا الاتصال الحديثة تلك التي تتعلق بشكل المتابعة ونوعية المتابعة، وهو ما يجلنا نستفيد بحدوق إيجابيات مواقع التواصل الإجتماعي على الأطفال، حيث ترتبط الأولي بأوقات التعرض للموقع والشبكات، ثم المدة الزمنية التي تستغرقها هذه العملية، أما الثانية فترتبط بتحديد كيفية استهلاك المادة الاتصالية من قبل الطفل، وضبط علاقة هذا الأخير بمضامين العروض، الشئ الذي يتيح معاينة وتصنيف للمواقع التي يقبل عليها ويتفاعل معها لاستغلالها بشكل محكم من خلال الميل الي اكتشاف البيئة المحيطة والاعتماد على خبرته العملية في اكتشافها.

الخبرات السيئة

الأطفال والسوشيال ميدياخبرات الأطفال السيئة من السوشيال ميديا

بينما كشف جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، والحاصل على دكتوراة صحة نفسية من أكاديمية جون هيفر بلديز، أنه من الآثار السلبية على الأطفال من السوشيال ميديا أنهت اكسبت الأطفال بعض الخبرات السيئة، حيث يرى الأطفال أشياء ما كان يجب أن يراها، ويسمع تراشق لفظي من بعض الناس، ويدخل في قصص ما كان له أن يدخل بها أو يتكلم بها، وتعطيه خبرات حياتية سيئة، كما أن السوشيال ميديا تقوم بخطة إشغال عن مذاكرته.

تأثيرات بدنية

الأطفال والسوشيال ميدياتاثير مواقع التواصل الاجتماعي على عين الطفل

وأكد فرويز، أن تواجد الطفل فترة طويلة على مواقع التواصل الاجتماعي يؤثر على عينه، وعلى العصب البصري، ويؤثر على المخ حيث يقوم بنوع من تهييج القشرة المخية، ويؤثر على التحصيل الدراسي عند الطفل حيث يقل.

وأضاف استشاري الطب النفسي، أن القدرة على التواصل مع الآخرين تقل حيث يتعايش مع الفيس بوك ويبدأ في الإبتعاد عن أصدقاؤه الحقيقيين، ويصبح كل أصدقاؤه إفتراضيين، وسيجعله ذلك انطوائي، وإذا كان لديه جينات لأي مرض نفسي ستنشط.

الاضطراب الوجداني والصرع

الأطفال والسوشيال ميدياالاضطراب الوجداني والصرع

وأردف فرويز، أنه من الآثار السلبية على الأطفال من السوشيال ميديا أنها تسبب عزله الطفل عن العالم الحقيقي وتصبح حياته كله إفتراضية، ورأى نماذج كثيرة بهذا الشكل بالمناسبة، وقد يؤدي إلى الاضطراب الوجداني هو مرض يحتوي على الهوس والاكتئاب، يمكن للفيس بوك تنشيط جيناته، ويوجد عدد من الأمراض مثل مرض الصرع يظهر لأن الأطفال يمكثون على السوشيال ميديا لفترات طويلة، وذلك لأن الهاتف يقوم بتهييج القشرة المخية، مما يجعل النوبة الصرعية تنشط، وبسبب الإستخدام المفرط للسوشيال ميديا بدأت تظهر تلك المشكلات.

أضرار أخرى للسوشيال ميديا

الأطفال والسوشيال ميدياأضرار السوشيال ميديا على الأطفال

بينما كشف موقع 'ذا هانس انديا' الهندي المتخصص في الأطفال، أنه يقضي الصغار الكثير من الوقت في تصفح الشبكة، وخاصة الفيسبوك، حيث يجدونها أفضل شكل من أشكال وضع الاتصال، والطريقة الأكثر شيوعًا للتواصل هي، بلا شك، فيسبوك، ولكن هناك تأثيرات سلبية إذا أمضى المرء وقتًا طويلاً في التعامل معها، قد تتحول بمرور الوقت إلى إدمان السوشيال ميديا.

وعدد الموقع بعض أضرار السوشيال ميديا على الأطفال، والآثار السلبية على الأطفال من السوشيال ميديا وهي:

1- الشعور بالدونية من صورتهم الذاتية وأجسادهم ومظهرهم.

2- مضر للعيون، حيث أن التعرض المفرط للكمبيوتر ضار للعيون.

3- التواصل مع الغرباء.

4- يفتقر إلى الاتصال العاطفي.

5- انخفاض في التواصل وجها لوجه.

6- يعزز الكسل.

روشته علاج من أضرار الفيسبوك

أضرار السوشيال ميديا روشتة علاج من أضرار السوشيال ميديا

بينما كشف أشرف شلبي، المدرس بقسم الإعلام كلية الدراسات العليا للطفولة جامعة القاهرة، أن الفيسبوك عند بعض الأطفال أصبح إدمان للاسف، ويحتاجون لمتابعة وتحديد توقيت لذلك.

وأعطى شلبي في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، عدد من النصائح لتعامل أطفالنا مع الفيس بوك والتي تتيح الإستفادة من إيجابيات مواقع التواصل الإجتماعي على الأطفال، وهي كالتالي:

1- كنوع من أنواع التعزيز، لابد من التحدث معهم، كعمل حوار معهم عن كيفية استخدام السوشيل ميديا والإستفادة منها، والوقاية من مخاطرها.

2- قص قصة عن كيفية استخدام السوشيال ميديا والاستفادة منها، والوقاية من مخاطرها.

3- مناقشة موقف عن مخاطر استخدام السوشيال ميديا والوقاية منها.

الهاتف المحمول كوسيلة للدخول على السوشيال ميديا

أضرار السوشيال ميدياالهاتف وسيلة للدخول على السوشيال ميديا

تعتبر الهواتف المحمولة أبرز وسائل دخول الأطفال على السوشيال ميديا، ويترك الأب والأم أطفالهم لساعات طويلة أمام الهاتف المحمول بهدف إلهاء الطفل، ويضيف التليفون المحمول العديد من الآثار السلبية على الأطفال من السوشيال ميديا وأضرار السوشيال ميديا على الأطفال.

السلوك الجنسي

يمكن أن يؤدي استخدام الهواتف المحمولة إلى قيام الأطفال بسلوكيات غير لائقة، مثل ما يلي:

1- الرسائل النصية وإرسال الصور غير اللائقة مشكلة متنامية مع المراهقين، يمكن أن تذهب الصور في الأيدي الخطأ، ما يتيح للآخرين الوصول إلى الصور الخاصة.

2- يمكن للأطفال أيضًا الوصول إلى المواقع الإباحية من أجهزة الوسائط المتعددة الخاصة بهم.

الغش في الامتحانات

ينغمس معظم الطلاب في الممارسات الخاطئة في الامتحان والغش أثناء الامتحانات الداخلية والخارجية، وذلك غير التالي:

1- يستخدم البعض الآلة الحاسبة.

2- بينما يقوم البعض الآخر بتخزين المعلومات فيها.

3- يستخدمه البعض أيضًا لإرسال إجابات موضوعية لأولئك الموجودين في قاعة الاختبار.

4- يمكن أن تنهي مسيرة الطالب إذا تم القبض عليه يقوم بهذا الفعل المشين.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة اتحاد جدة والنصر (0-0) بالدوري السعودي لحظة بلحظة| فرصة خطيرة من اتحاد جدة