المشرف العام على التحرير داليا عماد

عوامل الخطر المرتبطة بمرض القلب عند كبار السن.. وكيفية السيطرة عليها

أهل مصر
عوامل الخطر المرتبطة بمرض القلب عند كبار السن وكيفية السيطرة عليها
عوامل الخطر المرتبطة بمرض القلب عند كبار السن وكيفية السيطرة عليها
اعلان

يعتبر القلب عضلة قوية تضخ الدم إلى الجسم.، ويبلغ حجم القلب الطبيعي والصحي للبالغين حجم قبضة اليد تمامًا مثل المحرك الذي يدير السيارة ، فإن القلب يحافظ على عمل الجسد، وللقلب جانبان ، لكل منهما حجرة علوية (الأذين) وحجرة سفلية (بطين)، ويضخ الجانب الأيمن الدم إلى الرئتين لالتقاط الأكسجين، حيث يتلقى الجانب الأيسر الدم المؤكسد من الرئتين ويضخه في جميع أنحاء الجسم عبر الشرايين، ويتحكم نظام كهربائي في القلب في معدل ضربات القلب (ضربات القلب أو النبض) وينسق انقباض الغرف العلوية والسفلية للقلب.

كيف يتغير القلب مع تقدم العمر؟

أمراض القلب عند كبار السنكيف يتغير القلب مع تقدم العمر

يكون الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو الإصابة بأمراض القلب التاجية (تسمى عادةً أمراض القلب) وفشل القلب. 

وتعتبر أمراض القلب أيضًا سببًا رئيسيًا للإعاقة ، وتحد من النشاط وتقوض نوعية الحياة لملايين كبار السن، ويمكن أن تسبب الشيخوخة تغيرات في القلب والأوعية الدموية. على سبيل المثال ، مع تقدم الشخص في العمر ، قد لا ينبض القلب بسرعة أثناء النشاط البدني أو في أوقات التوتر كما كان يفعل عندما كان أصغر سنًا، ومع ذلك ، فإن عدد النبضات في الدقيقة (معدل ضربات القلب) أثناء الراحة لا يتغير بشكل ملحوظ مع التقدم في العمر الطبيعي.

التغييرات التي تحدث مع تقدم العمر يمكن أن تزيد من خطر إصابة الشخص بأمراض القلب، وأحد الأسباب الرئيسية لأمراض القلب هو تراكم الترسبات الدهنية على جدران الشرايين على مدى سنوات عديدة، والخبر السار هو أن هناك أشياء يمكن للشخص القيام بها لتأخير أو تقليل أو ربما تجنب أو عكس المخاطر.

يعد التغيير الأكثر شيوعًا في الشيخوخة هو زيادة تصلب الشرايين الرئيسية ، وهو ما يسمى تصلب الشرايين، أو تصلب الشرايين. يتسبب تصلب الشرايين في ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم ، والذي يصبح أكثر شيوعًا مع تقدم العمر.

أمراض القلب عند كبار السنأمراض القلب عند كبار السن

كشف الدكتور عبد المنعم عاشور مؤسس وحدة وقسم طب وصحة المسنين بجامعة القاهرة، أن عوامل الخطر المرتبطة بمرض القلب هي:

1- ارتفاع ضغط الدم:

وأكد عاشور في كتابه" صحة المسنين كيف يمكن رعايتها؟"، أنه يعتبر اعلي رقم مسموح به هو 140/ 90 ملليمتر زئبقي، وافضل رقم هو 120/ 80 وهذا ينطبق على جميع مراحل العمر

2- الكوليسترول:

أمراض القلب عند كبار السنأمراض القلب عند كبار السن

وأضاف مؤسس وحدة وقسم طب وصحة المسنين بجامعة القاهرة، أن من عوامل الخطر المرتبطة بمرض القلب أيضا، أنه يعتبر اعلي رقم مسموح به 240 مللجم وافضل رقم هو 200 مللجم/ ديسيلتر، والكولسترول الضار ( عالي الكثافة) افضل رقم تحت 35، أما الكولسترول المفيد ( منخفض الكثافة ) فأفضل رقم فوق 45.

3- الذبحة الصدرية

الذبحة الصدريةالذبحة الصدرية

وهي اي الم في الصدر ، أو ضيق في تنفس يأتي مع المجهود ويضيع بسرعة هذه مرحلة جيدة للتدخل لوقف تطور الحالة

وللحماية من أمراض القلب هناك تفاعل ثلاثي مهم بين الإعمار والمرض وأسلوب الحياة، وفي المسنين الأخيرة امكن من خلال ترشيد أسلوب الحياة احداث أثر جيد على الصحة بتقليل وإجهاض وتراجع المرض، وذلك على النحو التالي:

1- التمرينات الرياضية:

التمرينات الرياضيةالتمرينات الرياضية

تعد التمرينات البدنية المتواصلة تحسن الأوعية الايروبية للقلب، وتعني قدرة القلب على الاستجابة لبذل المجهود واستهلاك الاوكسجين، وتعوض النقص الناشئ عن التقدم في السن، كما أن قلة النشاط بنفس المعيار تقلل السعة والمرونة، وبهذا تكون هناك حلقة مفرغة تؤدي بالمسن إلي مزيد من العجز الجسمي والنفسي ، إلا أنه لوحظ أن هناك انخفاضا بنسبة 50 في المائة في أزمات القلب فيمن يمارسون نشاطا ترويحيا يستهلك منهم 2000 سعر حراري " كالوري" في الاسبوع ( هذا مرجعه دراسات لخريطي جامعة هارفارد الأمريكية، كما أنها تكررت في دراسات أخري كثيرة تتبعية)، لذلك نري أن 20 دقيقة من تمرينات التحمل يومياً تكفي 5 دقائق لا تكفي فالحياة الخالية من اي نشاط خطرة جدا على القلب

2- التغذية الصحية ومتابعة الحالة الصحية:

التغذية الصحيةالتغذية الصحية لكبار السن

العناصر الغذائية المرتبطة بصحة القلب والشرايين هي الدهون والكولسترول وفيتامين "ب" خصوصاً" ب6 ، ب 12" ومضادات الأكسدة مثل فيتامين" ه" ، والبيتاكاروتين، استشر طبيبك بخصوص أية اضافات من هذه العناصر، خصوصاً الفيتامينات.

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
البرلمان العربي: تسييس قضايا حقوق الإنسان بالدول العربية ابتزاز مرفوض من هيومن رايتس