اعلان
اعلان

تسرع ضربات القلب وترفع ضغط الدم.. مخاطر مشروبات الطاقة

مشروبات الطاقة
مشروبات الطاقة

يلجا الكثيرون حول العالم إلى شرب مشروبات الطاقة أملا منهم في زيادة اليقظة والتركيز والطاقة وكذا الانتباه، وبالرغم من نجاح مثل تلك المشروبات في زيادة ذلك لدى محتسيها، ولكن تظل أثارها الصحية ضارة ومدمرة لدى فئة كبيرة منهم.

وأوضح موقع "بزنس إنسايدر" عن أخصائية التغذية لدى "أورلاندو هيلث"، وهي منظمة رعاية صحية غير ربحية في فلوريدا، تشير لورين بوبيك، أن المكونات الموجودة في مشروبات الطاقة تتضمن "الكافيين، السكر، فيتامينات بي، بعض الأعشاب كالجينسنغ والزنجبيل للنكهة، مشتقات الأحماض الأمينية".

وأضافت الإخصائية أن تلك المشروبات من شأنها تعزيز الطاقة والتركيز لدى الأفراد، ولكن تظل أثارها الصحية ضارة على الأشخاص كارتفاع سرعة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم، كما يؤدى الاستهلاك المفروط لمشروبات الطاقة إلى عدم انتظام ضربات القلب والصداع وارتفاع ضغط الدم والقلق.

- مشروبات الطاقة ضارة بقلبك

تتكون مشروبات الطاقة من الكافيين كمكون رئيسي لها، بفضل قدرته على زيادة اليقظة، وعند تناول الكافيين بكميات كبيرة تزيد عن 400 ملج يوميا، يسبب ذلك خفقان في القلب وارتفاع في ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب، واضطرابات ضربات القلب، حيث يحتوي معظم مشروبات الطاقة على ما بين 70 و240 ملج من الكافيين لكل وجبة، بينما يحتوي فنجان القهوة لنحو 100 ملج من الكافيين.

وفي بيان جديد لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، أوضح أن الحد الآمن من الكافيين للبالغين يصل لـ400 ملج يوميا، حيث أن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال لا تشجع على استهلاك الكافيين للأطفال ممن هم دون سن الـ12 عاما، حيث أوصت من تتراوح أعمارهم بين 12 و18 عاما باستهلاك 100 ملج أو أقل يوميا.

وكشفت الدراسة التي أجريت عام 2016 على الأفراد الأصحاء أنه وبعد تناول مشروب طاقة 32 أونصة لمدة 3 أيام متتالية، زاد الفاصل الزمني QT في القلب، ما يرتبط بالموت المفاجئ، كما وتحدث مخاطر أكبر عند تناول مشروبات طاقة متعددة في فترة زمنية قصيرة، كما وجد تحليل آخر عام 2018 أن مشروبات الطاقة يمكن أن تسبب مشاكل في معدل ضربات القلب وتزيد ضغط الدم الانقباضي.

- مشروبات الطاقة غنية بالسكر

تحوى معظم مشروبات الطاقة على حوالي 27 جرام إلى 31 جرام من السكر لكل 8 أونصة، وأوصت جمعية القلب الأمريكية بما لا يزيد عن 25 جرام من السكر، أو 6 ملاعق صغيرة يوميا للنساء، أو 9 ملاعق صغيرة يوميا للرجال، وبذلك المقياس فأن مشروبات الطاقة بها 3 أضعاف كمية السكر الموصى بها خلال اليوم.

والإفراط في تناول السكر يمكن أن يسبب التهاب مرتبط بعدد من الحالات المزمنة، بما فيها السرطان والسكري وأمراض القلب، ويؤدي استهلاك السكريات المضافة أيضا إلى زيادة خطر الإصابة بالسمنة ومرض الكبد الدهني غير الكحولي.

- مشروبات الطاقة ضارة بالمراهقين

تقول الإخصائية أن مشروبات الطاقة بشكل خاص ضارة على المراهقين في طور النمو، ولا يمكنهم التعامل مع الآثار الجانبية لمشروبات الطاقة، حيث تزيد مشروبات الطاقة من مخاطر الإصابة بالحالات الصحية للمراهقين والشباب، بما فيها تشوهات الجهاز العصبي القلبي الوعائي، والتخلف المعرفي، وزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب وأمراض الصحة العقلية الأخرى، واضطرابات النوم.

ونصحت الإخصائية بعدم شرب مشروبات الطاقة كونها غير صحية بطبيعتها، كما يمكنها أن تكون آمنة إذا تم تناولها باعتدال من قبل الأشخاص الذين لا يعانون من ظروف صحية أساسية، على الرغم من وجود طرق أفضل لزيادة الطاقة والتركيز على البدائل الصحية، مثل:

- تناول وجبة خفيفة تحتوي على بروتين وكربوهيدرات مثل التفاح والجبن، ويمكن أن يزيد مزيج البروتين والكربوهيدرات من الطاقة ويساعد على التركيز.

- تناول قطعة من الشوكولاتة الداكنة وتحتوي على مضادات الأكسدة والفلافونويد والكافيين المعززه لوظائف المخ.

- النوم من 7 لـ8 ساعات في كل ليلة.

- ممارسة الرياضة بانتظام

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو