اعلان

حلول منزلية للتخلص من المغص عند الحامل.. ومتى تلجأين لـ "الطبيب"؟

المغص عند الحامل وطرق علاجه
المغص عند الحامل وطرق علاجه

المغص عند الحامل من الأمور التي تصاب بها الحامل بشكل طبيعي، لكن أحيانا يكون أسباب المغص عند الحامل خطيرة كما يعتبر آلام المعدة مزعجة وتزيد من قلق المرأة الحامل على جنينيها، حيث إن المغص من الأعراض الشائعة وكثيرة الحدوث عند الحامل وبسبب خطورة العلاجات الدوائية للحامل وعلى الجنين، إليك علاج المغض عند الحامل بطرق طبيعية فعالة، إليك أبرز أسباب المغص عند الحامل وأكثر من طريقة للتخلص من المغص فبجانب معاناة المرأة الحامل مع الغثيان والألم في الجسم ياتي المغص ليكون مصدر إزعاج وقلق، لذا نقدم لكم أبرز أسباب المغص عند الحامل وأبرز طرق العلاج للتخلص من المغص بشكل آمن.

أسباب المغص عند الحامل

المغص عند الحامل وطرق علاجه المغص عند الحامل وطرق علاجه

1- الغازات والإمساك

من ضمن أعراض الحمل الطبيعية الإصابة بالغازات والإمساك أثناء الحمل وهذا بسبب التغيير في الهرمونات الطبيعية للجسم، كما بسبب ضغط الرحم على الأمعاء مما يؤدي إلى صعوبة في التبرز، مما يسبب الإحساس بامتلاء المعدة والانتفاخ.

- العلاج: ولأجل علاج الإمساك عند الحامل عليها تناول أكلات بها ألياف فهي تقلل من الإصابة بالإمساك ويلين البراز ويسهل مروره.

2- ارتجاع الحمض

الحموضة من أعراض الحمل الطبيعية والشائعة وذلك بسبب هرمون 'البروجسترون' المشهور عند الحمل فهو يسبب ارتجاع الحمض وحدوث حرقان في المعدة، كما مع تقدم فترة الحمل ونمو الجنين مما يزيد الضغط على الجهاز الهضمي ما يزيد من تفاقم المشكلة كما يزيد في حالة الاستلقاء على الظهر، ويصاحبه التشجشؤ والغازات والانتفاخ ويكون الحرقان في الجزء العلوي من البطن.

- العلاج: ولأجل علاج ارتجاع الحمض يتم تناول وجبات متفرقة وأقل حمضية والاهتمام بالاكلات الصحية مع شرب الكثير من الماء.

3- تمدد الجلد

المغص عند الحامل وطرق علاجه المغص عند الحامل وطرق علاجه

يزداد حجم الرحم وهذا عرض طبيعي نتيجة لكبر الجنين مما يزداد تمدد الجلد في المنطقة مما يصاحب هذا ألم وحكة، وهذا يبدأ مع الشهر الرابع من الحمل إلى الشهر السادس مسببا ألما في البطن وعند الجانبين وعند الحركة.

- العلاج: ولأجل التخفيف من أعراض تمدد الجلد عليك أن تقومي بتدليك البطن بشكل لطيف مع استخدام زيوت طبيعية واستخدام الاستحمام الدافئ ليعمل على تخفيف الألم.

4- التوتر وآلام العضلات

أيضا هذا عرض طبيعي لدى الحامل فنمو الجنين يضغط على عضات المعدة وخاصة الجذء السفلي من البطن وهذا يحدث في شهور الحمل المتقدمة.

- العلاج: لأجل علاج أعراض الألم عليك الراحة والتمدد والامتناع عن المجهود الكبير.

المغص عند الحامل وطرق علاجه المغص عند الحامل وطرق علاجه

5- الانقباضات الرحمية

تظهر الانقباضات التي تأتي في الرحم مع اقتراب الولادة مما يؤدي إلى الإحساس بألم شديد في البطن كما أنها تظهر وتختفي بشكل متتالي قد يستمر ليوم أو أقل ويشبه انقباضات وتقلصات الدورة الشهرية وهذا غير مخيف، ولكن عند استمرار الانقباضات لفترة طويلة يشير هذا على اقتراب موعد الولادة وتسمى 'تفاسيح الولادة' وعليها استشارة الطبيب فور الإحساس بالانقباضات.

كما هناك انقباضات تشتد وتسمى انقباضات 'براكستون هيكس' أو تسمى العمل الكاذب هي لا تكون مؤلمة ولكن تزداد في الأسابيع التي قبل الولادة وهذه الانقباضات تذهب مع المشي وتأتي بشكل غير منتظم ولكن في حالة زيادتها وكقافتها يكون الامر مقلق استشيري الطبيب وقتها.

6- الإجهاض أو الولادة المبكرة

استمرار الألم في البطن بدون أي طريقة لإزالته يشير إلى خطورة الألم ويدل على حدوث حالة ولادة مبكرة أو قد يحدث إجهاض، ويصاحب الألم نززيف مما يجب التوجه للطبيب المختص لمعرفة المشكلة قبل تفاقم الأمر.

طرق علاج المغص عند الحامل

المغص عند الحامل وطرق علاجه المغص عند الحامل وطرق علاجه

هناك طرق للتخلص من آلام البطن لدى الحامل وهي:

- عليك الجلوس واجعلي قدميك على الأرض واسترخي تماما وقت الشعور بالألم.

- الإكثار من شرب السوائل وجعل الجسم أكثر رطوبة.

- انحني تجاه الألم فهو يخفف من حدة الألم.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
قطعت شريان الحياة لغزة.. مصر تدين العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح الفلسطينية