اعلان

ارتاح في السرير.. نصائح ذهبية لكبار السن من أجل نوم صحي

نصائح لنوم صحي لكبار السن
نصائح لنوم صحي لكبار السن

تعتبر اضطرابات النوم شائعة إلى حد ما عند كبار السن مع تقدمك في العمر، تتغير أنماط وعادات النوم. نتيجة لذلك، يجدون صعوبة في النوم، او النوم لساعات أقل، أو الاستيقاظ كثيرًا في الليل أو في الصباح الباكر، هذا يمكن أن يؤدي إلى مخاوف صحية مثل زيادة خطر السقوط والتعب أثناء النهار، وستوضح السطور القادمة نصائح لنوم صحي لكبار السن.

النوم عند كبار السنالنوم عند كبار السن

كشف عبد المنعم عاشور مؤسس وحدة وقسم طب وصحة المسنين بجامعة عين شمس، أن هناك فجوة كبيرة بين ما توصل إليه العلم الحديث في مجال اضطراب النوم عند كبار السن وما وصل إليه الناس والمهنة الطبية فعلاً، والنتيجة أن الممارسة الحالية قاصرة تماما وفي أحيان كثيرة خاطئة عن التصدي لمشاكل النوم عند المسنين ولكن بقليل من الوعي لدى المسنين أولا، ثم لاطبائهم بعد ذلك نستطيع أن نوفر للمسنين الكثير ليستمتعوا بنوم هادئ.

ما المقصود بمشاكل النوم؟

وأكد عاشور في كتابه 'صحة المسنين كيف يمكن رعايتها'، أن هناك نوعان من إضطرابات النوم عند كبار السن:

النوع الأول:

يتميز هذا النوع بمواصفات خاصة النوم سببها مجرد التقدم في السن' الإعمار' مثل الاستيقاظ المبكر وقلة ساعات النوم وكثرة الإغفاء بالنهار كل هذا يكون طبيعيا مادام لم يؤثر على قيام المسن بوظائفه ولم تصاحبه شكوى.

النوع الثاني:

بينما يعد هذا النوع عبارة عن اضطرابات لوظيفة النوم تتسبب في معاناة للمريض، وهي تنشأ عن امراض، إما أولية أو ثانوية من أمثلة أمراض النوم الأولية توقف التنفس اثناء النوم ومن أمثلة الأمراض التي تسبب الارق الاكتئاب وهبوط القلب.

أسباب الأرق

وأضاف مؤسس وحدة وقسم طب وصحة المسنين بجامعة عين شمس أن الشكوى الغالبة عند كثير من المسنين الارق، والاستجابة المباشرة لهذه الشكوى هي تناول دواء منوم، أما بوصفة طبيب أو بدونها، ولكن لا نستطيع أن ننتقد هذا التبسيط المخل للمشكلة في ضوء الطب العلمي الحديث، حيث لم يعد من المناسب وصف أي شيء للأرق قبل عمل تقويم شامل للظاهرة، فالأسباب متعددة.

وبين عاشور، أنه لم يعد الدواء المنوم هو الحل إلا نادرًا، وحلت محله إجراءات كثيرة في تعديل البيئة والسلوك، وقد يبدو هذا غريبا، ولكنها الحقيقة المؤكدة بالابحاث، وهناك أدوية أخرى كثيرة وأمراض جسمية ونفسية متعددة تكون مناقشتها مع طبيبك، حيث أن للنوم دورة بيولوجية طبيعية مستقرة، ولكن دورة حياتنا الاجتماعية قد لا تحترم هذه الدورة الطبيعية، فيحدث صدام، وتكون النتيجة الأرق وعدم انتظام النوم.

النوم عند كبار السنالنوم عند كبار السن

شروط النوم الصحي

وأردف عاشور قائلاً إنه لا يمكن للنوم الصحي أن يتم بغير ضمانات منها، وهي كالتالي:

1-أن تكون غرفة النوم معزولة عن الضوضاء.

2-مضبوطة الحرارة.

3-أن يكون الفراش مريحًا.

4-اتباع روتين حياة يومي يحترم دورة النوم.

5-أن يسبق النوم تمارين استرخاء أو قراءة أو مشي مع تحديد موعد ثابت نسبياً للذهاب إلى النوم.

6-تجنب الكحول والكافيين.

7-تجنب امتلاء المعدة بالطعام أو الشراب قبل النوم.

8-عدم إجبار نفسك على النوم، فقد يترتب على ذلك أرق فعلاً.

9-قم من الفراش أثناء اليقظة.

WhatsApp
Telegram