اعلان

اعتني بغذاء جنينك من الشهر الأول إلى السادس لينمو صحيا

طرق العناية بالأطفال في الشهور الأولى
طرق العناية بالأطفال في الشهور الأولى

الجنين في شهوروه الأولى يستحوز على كافة اهتمام الأم والأب فهو معرض لظهور أعراض مرضية أو أن يصاب بأمراض بسهولة فمازال الجهاز المناعي لم يجهز لمقاومة الأمراض، كما قد تجد أن الطفل يحتاج إلى العديد من الحرص لأجل حمايته من الأمراض التي قد تصيبه وهو صغير وتبقى معه إلى أن يكبر أو تسبب في وفاته المفاجئة، ولرعاية الطفل تحتاج الأم إلى العديد من النصائح لطرق العناية بالجنين كما هناك أخطاء ترتكبها الأم قد تؤذي بالرضيع إليك بعض النصائح الضرورية لصحة الجنين في شهوره الأولى.

نصائح العناية بالطفل في الشهور الأولى

يحتاج الطفل في بداية شهوره الأولى إلى الاهتمام والرعاية والعناية بالغذاء والنوم بشكل صحيح لكي ينمو الطفل بشكل صحي وسليم، إليك نصائح ضرورية للعناية بالطفل في الشهور الأولى وهي:

1- النوم

طرق العناية بالأطفال في الشهور الأولىطرق العناية بالأطفال في الشهور الأولى

نوم الطفل في الشهور الاولى غير منتظم لذا عليك أن تصبري على فترات استيقاظه، ولأجل إعطائه ساعات من النوم عليك أن تقومي بتحميته حمام دافئ وتغيير حفاضته وتهيئة الجو العام لأجل أن ينام بشكل هادئ مثل إغلاق النور وإيقاف الضوضاء أو تشغيل مسيقى هادئة مع إبقاء الأم أو الأب لرعايته فقط بدون أي ضوضاء.

2- الغذاء

يعتمد الطفل في الشهور الأولى على اللبن الطبيعي الخاص بالأم وهو من أكثر صحة بدلا من أي لبن آخر خاص بالأطفال، لذا من المهم الاهتمام بالرضاعة الطبيعية ولا تستبدليها بأي نوع من الطعام الآخر وهذا يساعده على النمو بشكل صحي، كما عليك أن تهتمي بغذائك أنت الخاص فكل ما تتغذين عليه يتناوله طفلك، ولا يفضل تناول أي مشروبات كافيين أو شاي وغيره أثناء الرضاة الطبيعية.

3- تدرج الغذاء من الشهر الثاني إلى السادس

طرق العناية بالأطفال في الشهور الأولىطرق العناية بالأطفال في الشهور الأولى

ولأجل وجبات متجددة يبدأ الطفل نوعية غذاء مع الشهر الثاني ولكن بشكل تدريجي وبحرص بالإضافة إلى الاستمرار في الرضاعة الطبيعية:

- الشهر الثاني: يمكنك إضافة معلقة صغيرة من عصير البرتقال المخفف.

- الشهر الثالث: يمكنك إضافة عصائر مخففة أو فواكه مهروسة مثل الموز والتفاح لكن ليس يوميا أو بكمية كبيرة.

- الشهر الرابع: يمكنك إضافة وجبات بسكويت مهروس باللبن أو المهلبية والخضار المسلوق والمهروس بشكل جيد.

- الشهر الخامس: يمكنك تقديم حساء الخضراوات أو البطاطا الحلوة المهروسة والموز والجزر والتفاح مهروسين ولا تنسي الرضاعة الطبيعية.

- الشهر السادس: يمكنك تقديم البسكوت الجاف وهذا عند ظهور أسنان الطفل كما يمكنه تناول الدجاج المسلوق على أن يكون سهل الهرس جيدا مع البطاطس والجزر المسلوقة، كما وجبة صفار البيض مفيدة جدا في هذا الشهر للطفل.

انتبهي في حالة حركة الطفل ليديه وقدميه بطريقة غريبة أثناء البكاء فهذا يدل على أنه يعاني من مغص وعليكي الاتجاه إلى طبيب الأطفال الخاص به.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي يتوجه إلى البحرين للمشاركة في القمة العربية الثالثة والثلاثين