اعلان

علامات تعكس ارتفاع نسبة السكر في الدم.. أبرزها الضعف الجنسي

مرض السكري
مرض السكري

من الممكن أن تحدث أعراض الإصابة بمرض السكري بدون أن يلاحظها أحد لسنوات، وذلك لأن علامات ارتفاع السكر بالدم لا تجعل الشخص يشعر بالمرض بالضرورة، حيث تزيد الإصابة بمرض السكري مخاطر الإصابات الحالات الطبية الخطيرة، بما فيها أمراض القلب والسكتات الدماغية.

وفي حال ظهور علامات تحذيرية رئيسية لمرض السكري، فيجب عليك التحدث للطبيب المعالج على الفور، وأوضح موقع 'ديلي ميل' نقلا عن موقع 'Healthline' في نقاط، عددا من العلامات الغير عادية التي وإن شعر بها الشخص فعليه اللجوء للطبيب على الفور، ومنها:

- رائحة النفس

يجد بعض مرضى السكري انبعاث رائحة نفس غريبة تميل إلى رائحة الفواكه، وهي الظاهرة الناتجة عن الحمض الكيتوني السكري، حيث أنه وفي حال عدم وجود أنسولين، فيبدأ الجسم في تكسير الخلايا الدهنية الموجودة به من أجل الحصول على الطاقة، ولكن تلك العملية تنتج أحماضا تعرف باسم الكيتونات كمنتج ثانوي للإصابة.

- الحكة

تعد الحكة المستمرة أحد أشهر الأعراض الأقل شهرة لمرض السكري، ويسببها تلف الأعصاب، وتتواجد بسبب ارتفاع نسبة السكر بالدم ذات التأثير المباشر على الألياف العصبية بالجسم، حيث أنه وعادة ما يؤثر تلف الأعصاب على اليدين والقدمين، ويمكن أن يتطور لأي مكان في الجسم، ونتاجًا لذلك فيكون رد فعل الجسم الطبيعي بدء من الحكة بالمناطق المصابة بتلف في الأعصاب.

- الفم الجاف

حذر الموقع الطبي من كون ارتفاع نسبة السكر بالدم يمكن أن يقلل تدفق اللعاب بالفم، حيث أنه ومن الطبيعي أن يعاني الشخص من حين لآخر من جفاف الفم، ويجب عليه التحدث للطبيب حال استمرار حدوث ذلك.

- الضعف الجنسي للرجال

عند إصابة الرجال بمرض السكري من النوع الثاني وبخلل وظيفي جنسي بالعجز الجنسي، وهو الأمر الناتج عن ارتفاع نسبة السكر بالدم ويضر الأوعية الدموية التي تنقل الدم للقضيب ما يؤثر على العملية الجنسية برمتها.

- البقع الجلدية الداكنة

يجد بعض مرضى السكري إصابات ببقع داكنة مخملية بالجلد، وتنتشر البقع في كافة أنحاء الجسد أو بطيات معينة منه، وهي الحالة التي تعرف باسم 'الشواك الأسود'، والأكثر شيوعا حول الرقبة، حيث تتطور البقع لمستويات عالية من الأنسولين بالدم، ويمكن أن تتسبب بتكاثر خلايا الجلد بشكل أسرع من المعتاد.

WhatsApp
Telegram