اعلان

اعرفي أعراض وعلاج التسمم بالكلور

أعراض وعلاج التسمم بالكلور
أعراض وعلاج التسمم بالكلور

يمكن أن يحدث التسمم بالكلور عند لمسه أو ابتلاعه أو استنشاقه، حيث يتفاعل الكلور مع الماء خارج الجسم وعلى الأسطح المخاطية داخل الجسم بما في ذلك الماء في الجهاز الهضمي، ما يتسبب في تكوين حمض الهيدروكلوريك وحمض هيبوكلوروس، كلتا المادتين يمكن أن تكون شديدة السمية للإنسان، وتحدث معظم حوادث التسمم بالكلور ناتجة عن تناول المنظفات المنزلية، وستوضح السطور القادمة أعراض وعلاج التسمم بالكلور.

يعتبر الكلور مادة كيميائية تمنع نمو البكتيريا في الماء، حيث يتم استخدامه لتطهير حمامات السباحة ومياه الصرف الصحي والنفايات الصناعية، كما أنه عنصر نشط في العديد من منتجات التنظيف.

كشفت شوقية مهني عبدالجواد، رئيس قسم الطب الشرعي والسموم في طب عين شمس سابقا، أن التسمم بالكلور مثل ال د.د.ت والجامكسان والتوكسافين، وتبلغ الجرعة السامة من مادة ال د.د.ت 20 جراما، ومن التوكسافين جرام.

أعراض وعلاج التسمم بالكلور التسمم بالكلور

وأكدت عبدالجواد في كتابها 'السموم أنواع وكيفية مواجهتها'، أنه تم تصنيع واستعمال مادة ال د د.ت أثناء الحرب العالمية الثانية في عام 1942، ونظرا لخطورتها وشدة سميتها فقد منع إنتاجها وحظر استعمالها في عام 1972'.

وأضافت رئيس قسم الطب الشرعي والسموم سابقا، أن مركبات الكلور العضوية تتميز بأنها سريعة الذوبان في المذيبات العضوية مثل البنزين والكيروسين والدهون، وهذه الدهون تساعد على سرعة امتصاصها عن طريق الفم والجلد، وهذه المبيدات مهيجة للجهاز العصبي والجهاز الهضمي، وتسبب حدوث تدمير لخلايا الكبد.

أعراض التسمم بالكلور

أعراض وعلاج التسمم بالكلورأعراض وعلاج التسمم بالكلور

1) قئ وآلام بالبطن.

2) ارتعاشات في عضلات الوجه تنتشر إلى أسفل.

3) يصاب الشخص بزرقة في الوجه والشفتين.

4) تقلصات في عضلات التنفس.

5) تدهور في مركز التنفس بالمخ.

6) حدوث تشنجات عامة وغيبوبة يعقبها الوفاة.

العلاج

أعراض وعلاج التسمم بالكلورأعراض وعلاج التسمم بالكلور

1) إن كان المبيد قد أعطي عن طريق الفم يجب عمل غسيل معدة بمحلول الشاي المركز، وذلك يساعد على ترسيب المبيد والحد من سميته.

2) يعطي المصاب معلق الفحم المنشط الذي يساعد على امتصاص المبيد على السطح الخارجي لجزيئات الفحم.

3) لعلاج التشنجات يعطي المصاب حقن الغالبون لو المنومات مثل الباربيتيورات.

4) يجرب تنفس صناعي واستنشاق الأكسجين.

5) إذا تلوث الجلد أو الملابس بالمبيد، تنزع الملابس ويغسل الجلد جيداً بالماء والصابون، مع مراعاة عدم الحك، حيث أن حك الجلد يساعد على زيادة امتصاص المبيد.

6) في حالة ظهور أعراض خلل في وظائف الكبد يعطي المصاب العلاج اللازم بواسطة اخصائي امراض الكبد، ويمنع المصاب من أكل الأغذية الدسمة التي تحتوي على الدهون.

WhatsApp
Telegram