اعلان

فوائد وطرق تنظيف اللسان.. أبرزها الحماية من تسوس الأسنان

تنظيف اللسان
تنظيف اللسان

تعتمد صحة الفم بشكل كبير على مدى نظافة الأسنان واللثة واللسان لأجل فم نظيف خال من البكتيريا والجراثيم، ما يقيك من مشاكل كثيرة منها مرارة الفم ومشاكل الجهاز الهضمي، وبرغم أهمية تنظيف اللسان إلا أن الكثير من الناس لا يهتمون بنظافته أو بأدوات تنظيفه وفقط يعتمدون على تنظيف الأسنان بفرشاة الأسنان فقط دون الاهتمام بنظافة ما بين الأسنان ونظافة اللسان، وما لا يعلمه الناس أن نظافة اللسان من نظافة الأسنان فعدم تطهير اللسان يؤدي إلى تسوس الأسنان والتسبب في رائحة الفم كريهة.

كما يظهر اللسان بمظهر سيء وهذا بسبب تواجد البكتيريا أكثر على اللسان، وإليك فوائد تنظيف اللسان في حياتك اليومية وفقا لموقع “weptep”.

فوائد تنظيف اللسان لصحة الفم

لماذا من المهم أن أنظف لساني؟ الكثير قد يسأل هذا السؤال ولكن تنظيف اللسان له دور كبير في نظافتك اليومية ولحالتك الصحية العامة للسان، والنقاط التالية تلخص أهمية تنظيف اللسان على صحتك العامة:

1- تنظيف اللسان للتخلص من رائحة الفم

الكثير من الناس يعانون من رائحة فم سيئة برغم غسلهم لأسنانهم جيدا يوميا، ويرجع رائحة الفم إلى وجود بكتيريا على اللسان أو بقايا الأكل، وفي دراسة أجريت في عام 2004، أن تنظيف اللسان يعمل على تقليل مركبات الكبريت التي تتطاير وينتج عنها رائحة الفم الكريهة.

2- التخلص من بكتيريا اللسان

من الطبيعي أن التخلص من بكتيريا اللسان من أهم ما يفعله تنظيف اللسان فهو يقي من العديد من المشاكل في الفم من تسوس ومن التهابات، حيث في دراسة قامت في عام 2014 أثبتت أن تنظيف اللسان يقلل من وجود البكتيريا وعلى أن يتم تنظيفها بشكل يومي لكي تحافظ على نسبة تواجد البكتيريا بشكل منخفض لكي يحافظ على صحة الفم والأسنان.

3- تنظيف اللسان ينعش الفم

يساعد على جعل الفم منتعشا؛ فبواسطة الغسول الخاص بالفم يجعل رائحة فمك منعشة وأيضا تشعر بالكثير من الانتعاش في جوانب فمك المختلفة عند تنظيف اللسان، وهو ما تم تأكيده من الجمعية الأمريكية لطب الأسنان.

4- يحسن تنظيف اللسان من منظره

عند تجاهل تنظيف اللسان لفترة يتراكم عليه طبقات من اللون الأبيض بسبب البكتيريا وتنظيف اللسان يخلصك من هذه الطبقة ويجعل من مظهر لسانك بلونه الطبيعي ويمنع تنظيفه المتكرر من ظهور الطبقة البيضة المضرة على اللسان وعلى حاسة التذوق.

5- يحسن تنظيف اللسان من حاسة التذوق

تنظيف اللسان يوميا يشكل فارقا في حاسة التذوق حيث يغيرها ويجعلها أكثر حساسية لتذوق الطعام وبشكل خاص عند تنظيفها بمواد فيها نكهتي السكروز وحمض الستريك، كما هناك أبحاث قديمة أثبتت أن مكشطة اللسان يساعد استخدامها مرتين في اليوم على تحسين حاسة التذوق مما يجعلك أن تميز الأكلات المرة والحلوة والمالحة بشكل أكثر وضوح.

6- يحسن تنظيف اللسان من الصحة العامة للفم

إزالة البكتيريا تكافح العديد من الأمراض التي تكون بدايتها تسوس في الأسنان والتهابات اللثة وغيرها؛ حيث تحمي الجسم من تراكم البكتيريا المضرة على صحة اللثة واللسان.

طريقة تنظيف اللسان

تنظيف اللسانتنظيف اللسان

يمكنك أن تحصل على لسان نظيف من خلال:

1- مكشطة اللسان

وتتعدد أنواع المكشطة؛ منها البلاستيك والنحاس والفولاز المقاوم للصدأ؛ قومي بتمرير المكشطة من الجزء الخلفي إلى الأمام ثم تنظيف المكشطة جيدا وكررها حتى تتخلص من تنظيف اللسان بالكامل.

2- فرشاة الأسنان

هي أقل فاعلية من مكشطة اللسان ولكن استعمالها أسهل فهي نفسها التي تغسل أسنانك مرتين في اليوم وتنظف لسانك أيضا في نفس الوقت حيث تقوم بتحريك الفرشاة من الخلف للأمام ثم غسل الفم ولكن لا تفرط في استخدام الفرشاة لكي لا ينجرح لسانك.

3- غسول الفم

يمكن استخدامه مع فرشة الأسنان حيث فعاليته تكمن في تنظيف الفم وأجزاء أخرى مع اللسان واستخدم النوع العلاجي منه الذي به مكونات فعالة في التخلص من البكتيريا التي في فمك والتسبب في رائحة منعشة للفم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كتائب القسام: مقتل 12 جنديا إسرائيليا بقصف استهدفهم بجباليا