اعلان

علاجات منزلية فعالة لتقليل آلام المرارة

المرارة
المرارة

تعتبر وظيفة المرارة الأولى في تخزين العصارة الصفراء التي يفرزها الكبد لمساعدة المعدة في هضم الدهون بالنظام الغذائي، حيث يقوم الكبد بإطلاقها والتخزين في المرارة حتى يحتاجها الجسد للهضم.

وعندما نأكل الطعام تقوم المعدة بهضم بعض منه، كما تطلق المرارة العصارة الصفراء من أجل هضم الدهون، كما يمكن أن تبدأ تلك العصارة الصفراء بالتراكم في المرارة، ما يمكن أن يؤدي ذلك غالبا لتشكيل الحصوات المرارية، كما يؤدي ذلك للتورم والعدوى والالتهاب، وضعف تدفق الدم وتسمى تلك الحالة التهاب المرارة ما يؤدى للألم بالمرارة، بحسب موقع 'ديلي ستار'.

وأوضح الموقع، أن أعراض آلام المرارة تكون عبر ألم بالجزء العلوي من البطن وعادة في الجانب الأيمن وحمى والانتفاخ والقشعريرة والغثيان والتقيؤ وضيق التنفس.

الأطعمة الصحية

يجب تناول الأطعمة الصحية من نظام غذائي وخضروات ورقية ومكسرات وحبوب كاملة؛ وذلك للمساهمة في اتباع نظام غذائي خال من الأطعمة التي تزيد نسب الكوليسترول في الدم كاللحوم ومنتجات الألبان والأطعمة المفيدة للمرأة كالألياف والدهون غير المشبعة.

الكمادات الساخنة

يمكن استخدام زجاجة من المياه الدافئة أو قطعة دافئة ويتم بها تبليل المنشفة ووضعها على مكان الألم من 10 لـ15 دقيقة، وضرورة الانتباه لتجنب الاتصال المباشر بين الجلد والكمادات حال كانت ساخنة لتجنب الحرق.

الشاي بالنعناع

يساعد شرب الشاي بانتظام في تخفيف ألم المرارة، حيث يحتوي الشاي على المنثول وهو المركب الذي يُسهم في تخفيف آلام المرارة لتحسين صحتها، كما يعد أحد المركبات المهدئة والمخففة للألم.

أطعمة ممنوعة

يجب عليك تجنب الأطعمة الدهنية أو الغنية بها، وكذا الأطعمة الحارة، وذلك لأنها تزيد من آلام المرارة، وتقييد استهلاك تلك الأطعمة يمكن أن يقلل الألم لحد كبير.

ممارسة الرياضة

تقلل ممارسة التمارين الرياضية خطر الإصابة بحصوات المرارة أو الآلام الناتجة عنها، كما يمكن اللجوء للمشي السريع مدة 30 دقيقة وممارسة بعض التمارين المعتدلة بشكل دائم ويومي، كما وأنَّ الرياضة تساهم في التقليل الوزن والحفاظ على الوزن الصحي، ما يخفض من مستويات الكولسترول بالجسم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً